مراجعة: Scarlet Nexus

منذ الكشف عن لعبة الأكشن وتقمّص الأدوار Scarlet Nexus خلال حلقة Inside Xbox المُقامة في شهر مايو من عام 2020، وأنا متشوّق لخوض هذه التجربة التي يقف خلفها فريق مكوّن من مطورين سابقين عملوا على لعبة Code Vein وسلسلة God Eater بالإضافة إلى عدة عناوين من سلسلة Tales of العريقة وعلى رأسها Tales of Vesperia. جمع العنوان خبرات السنين مع مشروع طموح يحمل فرصة ليثبت نفسه ضمن أبرز عناوين العام، ولكن هل نجح بذلك؟

القصة

تأخذنا حكاية Scarlet Nexus في حقبة زمنية وُهب العرق البشري فيها قدرات عقليّة فائقة تمنحهم خصائص وقوّة حسيّة أعلى من المستوى الطبيعي؛ مما ساعدهم بنهضة عصر جديد متطوّر للبشرية. تلك القوى ليست عامة للجميع، بل توجد فقط مجموعة معيّنة من الأشخاص يمتلكون هرمون يسمح لهم باستخدام هذه القوّة، ويُلقّبون بالروحانيّون. ولكن، ذلك التطور للقدرات العقلية جذب مخلوقات منيعة للهجمات العادية يُدعون بـ”Others” أجتاحوا الأرض تعطشًا لأكل الأدمغة البشرية، والروحانيّون وحدهم قادرين على مجابهتهم. وتصدّيًا لهذا الهجوم المستمر منذ سنوات، تم تشكيل كتيبة تدعى بـ قوّة قمع الـOthers يتم اختصارها بـOSF مكوّنة من أعضاء روحانيّون مختارون.

وتروي لنا Scarlet Nexus قصة شاب يدعى بـYuito Sumeragi بعد تجنيده بالـOSF حيث كان حلمه منذ الطفولة. ويعود سبب إلتحاقه بالـOSF لأنه تم إنقاذ حياته من قِبل فتاة من روحانيّوا الـOSF في طفولته أثناء هجوم أحد مخلوقات الـOthers، ويريد أن يصبح مثلها يومًا ما ليرد هذا الجميل. وبالجهة المقابلة، تروي اللعبة قصتها من منظور آخر من حيث تفاصيل الأحداث والتي تجري بمسار مختلف عن Yuito عبر تسليط الضوء على قصة فتاة تدعى بـKasane Randall كذلك بعد إلتحاقها بالـOSF. تراود Kasane أحلام وكوابيس غريبة أثناء نومها منذ طفولتها، ويتكرر هذا الأمر معها ولا تعلم حتى الآن ما تعنيه هذه الأحلام. وبالنسبة للوقت الحاضر، Kasane تضع حماية أختها نصب عينيها والتي ألتحقت برفقتها للـOSF بذات الفترة.

مجريات القصة في المسارين تدور خلال فترة زمنية واحدة، ولكن الإختلاف يكمن في المهام ذاتها ومجريات الأحداث وتفاصيلها مع اختلاف الشخصيات كذلك، بحيث لا تتقابل الشخصيتين في القصة كثيرًا مما يجعلهم منفصلين في العديد من المهام وسيواجهون خلالها عقبات ومعلومات وأحداث مختلفة. والجدير بالذكر، أنت تقوم باختيار شخصية من بينهما لبداية القصة، وعند الإنتهاء من أحدهما يمكنك الإنتقال للشخصية الأخرى مع قابلية الحفاظ على مستوى شخصيتك المرتفع بالإضافة إلى العناصر والأدوات التي كانت بحوزتك.

القصة في Scarlet Nexus يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار كأهم نقطة يسلط عليها الضوء في المراجعة. وذلك لا يعود فقط بسبب جودة القصة وشخصياتها، بل لأن التركيز كان كبيرًا جدًا على القصة والتي قُدّمت بشكل جدّي للغاية. السرد القصصي في اللعبة يتخذ نهج القصص المصوّرة كالمانجا ومجلات الكوميكس من حيث استعراض لقطة ثابتة مع ظهور الحوارات وأوجه الشخصيات، وتتبعها كذلك مشاهد سينمائية في الأحداث المهمة. سوف تقضي أوقات طويلة جدًا مع المشاهد المصوّرة والسينمائية لحد قد يعتبره البعض مزعج، وهذا ما شعرت به في القليل من فترات اللعبة وخصوصًا بالنصف الأول. القصة وطريقة إلقائها مع التركيز العالي على هذه النقطة أشعرني بأنني أشاهد أنمي بالفعل من جميع النواحي، وكثرة المشاهد ساهمت في إرساخ هذا الإنطباع.

التركيز المكثّف على القصة يتطلب جهد وعمل كتابي متقن، إذ إن الصورة العامة للقصة قد تبدو سطحية وتقليدية. لم ترق لي بعض الأحداث والتفاصيل هنا وهناك، ولكن الأمر المميز في Scarlet Nexus بأنها تصبح جيّدة بشكل عام مع مضيّ الوقت بعد بناء بطيء يتبعه أحداث متصاعدة يملؤها الغموض وبعض اللحظات الغير متوقّعة في كلا المسارين.

الشخصيات

طاقم شخصيات اللعبة كبير نوعًا ما، وقد تلاحظ ذلك من خلال العروض الخاصة باللعبة. ولكن، كثرة الشخصيات وتعددها قد لا يصب في مصلحة اللعبة أحيانًا نظرًا لصعوبة تقديم شخصيات عديدة بكفاءة عالية وكتابة راقية ومبتكرة، وهذا ما وقعت به اللعبة. ففي Scarlet Nexus الشخصيات مستهلكة وغير مثيرة للإهتمام، فلن تجد شخصية مميزة عن الآخرين إلا واحد أو اثنين بالكثير من بينهم جميعًا. راودتني تساؤلات عديدة لبعض التصرفات السخيفة للشخصيات والتي لم أجد جوابًا لدوافعها، بالإضافة إلى ردات فعل غير مناسبة في أوقات حرجة. إن لم تركز اللعبة بهذا القدر من الجديّة على قصتها لما كانت نقطة الشخصيات أمرًا سلبيًا ككثير من الألعاب. ولكن، في حالة Scarlet Nexus من المهم تقديم بعض الشخصيات الجيّدة التي تؤثر على مستوى القصة (ومع ذلك كانت القصة جيّدة).

تقدّم اللعبة عدة مراحل، وبين هذه المراحل توجد فترات راحة للاستعداد للمرحلة القادمة. هذه الفترة تقضيها في مخبأ مع مجموعة من الشخصيات يمكنك الحديث أو الخروج معهم لزيادة رابطة علاقتكم سويًّا مما يؤدي إلى الحصول على مهارات جديدة أثناء استعمال قدرات هذه الشخصية. كما أنه يمكنك كذلك زيادة رابطة علاقتك مع شخصيات قاموا بمراسلتك هاتفيًا للخروج.

بعض الأوقات النشاطات التي تقوم بها مع الشخصيات لرفع رابطة علاقتك معهم تكون غير ملائمة في الوقت الزمني للقصة وكذلك منطق سير الأحداث، نعم هي ليست بمشكلة كبيرة وقد نراها في بعض ألعاب تقمّص الأدوار، ولكن بما أن القصة تأخذ حكايتها بهذا الشكل الجدّي كما ذكرت مسبقًا، يجب إتقان هذا الجانب المُهمل في بعض الأوقات. لن أتطرق لأمثلة تجنبًا لحرق الأحداث، ولكن ستلاحظ هذه النقطة أثناء اللعب. والأحداث بين الشخصيات لرفع مستوى رابطتكم تتضمن غالبًا حوارات ومشاهد قصيرة، ولكن في بعض الأوقات تحمل مهام قصيرة تتطلب منك الذهاب لمكان ما أو هزيمة بعض الـOthers.

ولكن ما الفائدة من رفع العلاقات؟ باستثناء الحوارات المسليّة ببعض الأوقات ومعرفة شخصياتهم وقصصهم عن كثب، تقدّم كل شخصية مع كل مستوى ترفعه للرابطة بينكم قدرات ومزايا أثناء القتال عندما يكونون كشخصيات مساندة. على سبيل المثال، عندما تأتيك ضربة قويّة ستجد شخصية مساندة قمت برفع مستوى علاقتكم مسبقًا بإنقاذك من الهجمة.

أسلوب اللعب

تتميّز كل شخصية في اللعبة بخاصية واحدة تجعلهم مختلفين عن الآخرين، وبالنسبة لكلا بطليّ اللعبة Yuito و Kasane بحوزتهم قوّة الـPsychokinesis التي تتيح لهم تحريك ما حولهم ذهنيًّا (مثل لعبة Control). الاستفادة من البيئة المحيطة بأبهى حُلّة، فسوف تتمكن من التحكم بالصخور والحطام والمركبات والمجسمات الكبيرة من حولك عبر قذفها على الأعداء، ولكن يجب أن تنتبه للعداد المخصص لهذه القدرة والذي يمتلئ وبسهولة مع مرور الوقت أو عبر تنفيذ ضرر للأعداء. وبجانب قذف المجسمات على الأعداء، تتيح بعض هذه المجسمات إمكانية استخدامها بطريقة مختلفة بعد ظهور QTE سريعة. ومثال على ذلك، التحكم بباص وتحريكه وأنت تقف أعلاه لتدهس الأعداء، أو تجميع السوائل من داخل أحد الحاويات لتشكل كرة سائلة ورميها على العدو، وغيرها الكثير.

أسلوب اللعب ممتع جدًا، وتكمن المتعة بالقدرات الخاصة لكل شخصية. لن تتحكم إلا بشخصية Yuito في مساره الذي يقاتل بسيفه و Kasane في مسارها التي تقاتل باستخدام السكاكين، ولكن الفكرة والمتعة الكامنة في Scarlet Nexus تأتي من الشخصيات المساعدة. كل شخصية كما ذكرت تمتلك قدرة مختلفة، ويمكنك الاستعانة بقدراتهم واستخدامها لصالحك. تستطيع الاستعانة بشخصية ذو قدرات الكهرباء لتضيف قوتها لهجماتك، أو تستخدم قدرة إبطاء الوقت بينما تتحرك بحريّة واستغلال الموقف، أو استعمال قدرة التصلّب لتصبح منيعًا للهجمات لفترة وجيزة وتستعملها عند رؤية هجمة صعبة المراوغة، وغيرها الكثير.

هذه القدرات استغلتها اللعبة بأفضل طريقة ممكن، بحيث تجبرك ببعض الأوقات باستعمال قدرات معينة لتخطي صعوبة الموقف وذلك أفضل استغلال لتنوع المهارات والقدرات لأي لعبة كانت. على سبيل المثال، ستواجه أعداء يحمون أنفسهم بدروع منيعة عندما تقترب منهم، وبهذه الحالة يجب تفعيل قدرات الإنتقال الآني لتنتظر الثغرة وتنتقل من مكان بعيد لمكان العدو والقضاء عليه قبل وضع درعه. ومثال آخر، يوجد بعض الأعداء لا يُرَون بالعين المجردة، وهنالك قدرة من أحد الشخصيات ترفع من حدة بصرك لتستطيع رؤيتهم.

وتمتلك اللعبة شجرة تطوير تضيف على اللعبة المزيد من المتعة، سوف تتمكن عبر التطوير من فتح مهارات جديدة بحيث تزيد من ضرباتك المتتالية (كومبوات) وتجعلها أكثر فتكًا. وتستطيع كذلك تطوير عناصر أخرى ومهارات معيّنة تحصل عليها لاحقًا لم ولن أتطرق لها لتتفاجؤون بها بشكل أفضل أثناء اللعب. وبالنسبة للشخصيات المساعدة، يمكنك تطوير استدعاءاتهم من خلال شجرة التطوير لتتيح لك استخدام قدرتين أو حتى 4 قدرات في ذات الوقت من الشخصيات المساعدة.

الأعداء

أغلب الأعداء الذين ستواجههم هم مخلوقات الـOthers، كان تنوعهم محدودًا مع قدرات قليلة التنوّع. خلال النصف الأول وربما أقل ستلاحظ بظهور أنواع جديدة منهم ببعض الإختلاف في قدراتهم وأساليبهم القتالية، ولكن سيختلف الأمر لاحقًا بحيث سيتكررون بشكل مزعج. والزعماء الصغار كذلك، أقل منهم تنويعًا وأكثر منهم إزعاجًا في التكرار. وكان أكبر تأثير لهذه النقطة على أحد المراحل الجحيمية التي كانت طويلة مع كم هائل من الأعداء المكررين. وبالنسبة للزعماء الرئيسين، فلم أشهد أي نزال من زعماء مخلوقات الـOthers كان ممتعًا، ولكن كان هنالك أحد الزعماء ذو مستوى جودة عالي من جميع النواحي فقد كان بارزًا أكثر من أي زعيم آخر.

الجانب الفنّي

منذ الكشف عن اللعبة، لاحظت مدى روعة الرسوم. فجودة الرسوم ممتازة جدًا لهذا الأسلوب من التوجه الفنّي سواء كان ذلك أثناء المشاهد أو اللعب. وهذه النقطة مهمة لأن اللعبة تركز على جانبها القصصي وتعدد المشاهد المتحركة والثابتة، وقدّمت هذا الجانب بشكل رائع. وبالنسبة للموسيقى التصويرية فقد كانت جيّدة في جميع جوانبها، فالموسيقى أثناء التجول في المدن أو قضاء الوقت في المخبأ كانت جميلة وملائمة للعبة، وكذلك الأمر أثناء القتال.

الخلاصة
  • 8التقييم النهائي

    تجربة قصصية جيّدة ببناء بطيء تتبعها أحداث متصاعدة ومشوّقة على الرغم من تضمنها للكثير من الشخصيات المستهلكة، وكان لإبداع أسلوب اللعب وتنوع المهارات والقدرات النصيب الأكبر من متعة اللعبة بالإضافة إلى جانبها الفنّي الرائع.

      • الإيجابيات
        • قصة جيّدة تصبح مشوّقة بأحداث متصاعدة.
        • متعة اللعب بالقدرات المختلفة للشخصيات وتأثيرها على طريقة القتال وتنوّع أساليبه.
        • رسوم ممتازة لهذا النوع من التوجه الفنّي.
        • موسيقى تصويرية جيّدة تنعش أوقات التجوّل وحماسية القتال.
      • السلبيات
        • قلة تنوع الأعداء وقدراتهم، مما يجعلهم مكررين بشكل مزعج في النصف الثاني.
        • شخصيات مستهلكة.
        • مستوى متذبذب للمراحل.

    اترك رد

    أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر
    Login
    Loading...
    Sign Up

    New membership are not allowed.

    Loading...
    %d مدونون معجبون بهذه: