مراجعات

مراجعة: Necrobarista

جذبتني الرواية المرئية ثلاثية الأبعاد Necrobarista منذ الإعلان عنها في بداية عام 2017 بما حملته من أسلوب لم أقم بتجربته من قبل للروايات المرئية بطريقة سينمائية مختلفة عن العادة في سرد الحوارات. وبعد خروجها من دوامة التأجيلات ومشاكل التطوير والتغيير الكبير التي حصلت عليه اللعبة منذ الإعلان عنها، تم إطلاق لعبة Necrobarista على الحاسب الشخصي أولًا في 22 يوليو، والقادمة لاحقًا في عام 2021 لجهازيّ البلايستيشن 4 والنينتيندو سويتش.

القصة

المحطة النهائية، مقهى صغير متواضع يقع في مدينة مولبورن الأسترالية. بجانب الزوار الطبيعيين للمقهى، يُعتبر المقهى كذلك الفاصل بين عالم الموتى والأحياء حيث يُمنح لحديثي الوفاة 24 ساعة إضافية قبل الذهاب لمحطتهم التالية بعد الحياة. يدار المقهى تحت يد فتاة تدعى مادي بمساعدة المالك السابق للمقهى تشاي بالإضافة إلى العبقرية الصغيرة آشلي الذين يخدمون الزبائن يوميًا بكل صدر رحب، ولكن ماذا يحدث إذا بقي شخص من الأموات أكثر من 24 ساعة في هذا العالم؟ البقاء لأكثر من 24 ساعة يصبح على عاتق المقهى ويُعرضه للديون ومشاكل كثيرة ومضايقات تؤدي لإغلاق المقهى، مما يجعل من مادي ورفقائها بالقيام بطقوس وأمور غير شرعية لحل معضلتهم.

القصة بطيئة في بدايتها ولكن تصبح جيدة كلما تقدمت فيها، السرد القصصي للحوارات في اللعبة أعجبني جدًا بحيث تظهر الحوارات أثناء تحدث الشخصية في أماكن مختلفة بالشاشة وبطريقة جميلة بعكس الروايات المرئية الأخرى التي تعتمد على صندوق الحوارات. الأسلوب السينمائي ثلاثي الأبعاد الفريد كان له تأثير إيجابي كبير للعبة مما قدمت تجربة روائية بطابع مميز وراقي. على الرغم من عمر اللعبة القصير، إلا أن شخصيات اللعبة محبوبة والعلاقة الجميلة بينهم جعلتني متعلق بهم في وقت قصير ومهتم بقصصهم. رأيت في اللعبة بعض الزباين والشخصيات المثيرين للإهتمام لكن لم تعطيهم اللعبة حقهم، تمنيت لو أن اللعبة أعطت المزيد من الشخصيات حقها بعيدًا عن الشخصيات الرئيسية للعبة الذين كان التركيز عليهم فقط طوال اللعبة.

ومن الرائع رؤية انتشار دعم اللغة العربية وخصوصًا في الروايات المرئية التي تعتمد بشكل كامل على الحوارات. تدعم لعبة Necrobarista الترجمة العربية للقوائم والنصوص ولكن تعاني بشكل كبير لبعض الأخطاء في محاذاة الكلمات وإنعكاس الأرقام.

المحتوى الجانبي

أثناء مرورك بالقصة، تجد بعض الكلمات في الحوارات ملونة باللون الأصفر والتي تدل على شيء أو قصة ما. في نهاية كل فصل سوف تقوم بإختيار سبعة من بين الكلمات الصفراء لتجمع من خلالها نقاط لكل معنى تحمله. بين كل فصل والآخر، يمكنك التجول في أنحاء المقهى بمنظور الشخص الأول ويمكنك رؤية بعض المحتويات والقصص الجانبية للعبة. ولتفعيل تلك القصص، يتطلب منك بعض النقاط المعينة للكلمات الصفراء التي ترمز لهذه القصة والتي سبق وأن جمعتها. تلك القصص لا تضيف شيئًا يُذكر للقصة وليست مثيرة للإهتمام، والجدير بالذكر بأنها تسرد لك كلام الشخصيات فقط دون رؤيتهم بالإضافة إلى أن الترجمة العربية في هذه القصص لا تعمل بكفاءة بحيث تظهر لك الحروف متفرقة كما بالصورة أعلاه.

الإيجابيات

+ التوجه الفني وأسلوبها السينمائي الفريد من نوعه بين تصنيف الروايات المرئية.
+ موسيقى تصويرية جميلة.
+ شخصيات محبوبة على الرغم من تهميش بعضهم.

السلبيات

– تهميش لبعض الشخصيات بالقصة.
– العديد من المشاكل في الترجمة العربية.
– الذكريات ليست مثيرة للإهتمام.

الخلاصة

قدمت Necrobarista تجربة روائية قصيرة وجميلة بطابع وأسلوب راقي ومميز جعلتها تتميز بين ألعاب ذات التصنيف.

8/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s