مراجعات

مراجعة: شبح تسوشيما (Ghost of Tsushima)

كان لألعاب الساموراي في السابق انتشارًا كبيرًا مع عناوين كثيرة وتجارب مميزة لا تزال تُذكر حتى يومنا هذا. لكن للأسف، ألعاب الساموراي الممتازة شبه اختفت من الساحة في جيلنا الحالي مع القليل جدًا من التجارب التي تستحق الذكر. كان الإعلان عن شبح تسوشيما مبهرًا ويوحي بأننا موعودون بلعبة تعيد مجد ألعاب الساموراي لسابق عهدها، ولم يكن توقعي خاطئًا.
فريق Sucker Punch صنع لنا لعبة ساموراي أكشن ومغامرة بعالم مفتوح ترتقي لتطلعات محبي هذه الحقبة بأبهى حلة مع واحدة من أكثر الألعاب إنتظارًا للاعبين، شبح تسوشيما. من خلال الأسطر التالية، سوف أسلط الضوء على أبرز نقاط واحدة من أفضل حصريات جهاز الـPlayStation 4 وأحد أفضل ألعاب الساموراي على الإطلاق.

القصة

الشرف أم الوطن؟

تقع أحداث قصة شبح تسوشيما خلال الغزو المغولي لليابان وتحديدًا في جزيرة تسوشيما بدايةً من عام 1274. تروي لنا اللعبة قصة بطلها جين ساكاي، الناجي الوحيد من ساحة المعركة بعد خسارة مدوية تلقاها جيش الساموراي أمام بداية الزحف المغولي نحو جزيرتهم بقيادة كوتون خان والمعروف تاريخيًا بالإمبراطور قوبلاي خان.
خسر أهالي جزيرة تسوشيما موطنهم وتم احتلال ونهب أراضيهم وقراهم من قِبل المغول. يبدأ جين ببناء اسطورته واستعادة ما خسره وينقذ ما تبقى من شعبه وأهله ولكن لن يكون الأمر سهلًا؛ لذلك، يجوب جين أراضي جزيرة تسوشيما ومقاطعاتها باحثًا عن حلفاء وأصدقاء قدماء يساعدونه في معركته الطاحنة، بالإضافة إلى التعلم من خلال رحلته لعدة طرق قتالية جديدة تساعده في استعادة موطنه والإطاحة بالسفاح كوتون خان وجيشه العظيم.
ملاحظة: أحداث قصة شبح تسوشيما من وحي خيال الاستديو ولكن أساسها حقيقي، وتم تغيير أسماء الشخصيات البارزة تاريخيًا.

أعجبني تطور شخصية جين مع مرور الوقت وعلى كيفية تفكيره ووضعه تحرير تسوشيما هدف نصب عينيه ليحققها بأي طريقة، وتعلمه لأساليب المغول ليطبقها عليهم مخالفًا لقوانين وشرف الساموراي في سبيل استعادة هدف أكبر. أحداث القصة تجذبك منذ لحظاتها الأولى وتتميز بلحظات درامية وحماسية ورائعة تحمل معها منعطفات غير متوقعة في بعض جوانبها مع معارك ومواجهات ملحمية.

أسلوب اللعب

قدمت اللعبة أسلوب لعب مصقول وممتع يجعلك متعطش لأي فرصة قتالية. كلما تقدمت في اللعبة سوف يحصل جين على أدوات جديدة لتنويع أكبر في التخفي والمواجهة المباشرة بالإضافة إلى بعض من المهارات الجديدة التي سيحصل عليها من خلال المهام الأسطورية والتي سأتحدث عنها لاحقًا. كلما تقدّمت في اللعبة سوف يتعلم جين من أساليب المغول القتالية ويصبح أكثر ضراوة ووحشية، ولذلك السبب سوف يكتسب جين وضعيات قتالية مختلفة والتي أضافت تنويع في مواجهة الأعداء المباشرة، بحيث تتميّز كل وضعية بطريقة مختلفة في طريقة مسك السلاح وتنفيذ الضربة الثقيلة، بالإضافة إلى أن كل وضعية تمتلك نقاط قوة أمام أعداء معيّنين، على سبيل المثال: وضعية الماء القتالية مخصصة لكسر دفاعات الأعداء الحاملين للدروع. يجب عليك ضبط وقفتك وحسابة مسافة كافية بينك وبين الأعداء عندما تكون محاصر لاستغلال الفرص والتفكير بمن سوف تتخلص أولًا ورؤية هجمات الأعداء بأريحية. ولتجاوز دفاعات الخصم واستغلال الفرص، الصد والمراوغة المثالية تسنح لك لتنفيذ ضربات مميتة للأعداء.
سوف نلاحظ تواجد دوائر صفراء موجودة أعلى شريط الصحة والمعروفة باللعبة بـ “العزيمة” ويمكنك ملئها عبر قتل الأعداء، وتُستخدم في علاج شريط صحة جين وتنفيذ بعض المهارات القوية.

وبالنسبة للتخفي، لم يقدّم أمرًا جديدًا بخلاف ميكانيكات ألعاب التخفي الأخرى، بحوزة جين نصل صغير يُستعمل في الإغتيال مثل الـHidden Blade من سلسلة Assassin’s Creed ويمكن لجين استعمال قدرة السمع المعززة ليتمكن من تحديد أماكن الأعداء من حوله. ولكي يختبئ من رؤية الأعداء يمكنه الإنحناء بين الأعشاب أو وراء وأعلى المباني، ويمكنه التصفير أو رمي أجراس لجذب انتباههم. والكثير من الأدوات والأمور المختلفة الي تساعدك كالقوس والقنابل الدخانية وغيرها. في أغلب المهام يمكنك إنهاء المهمة بالطريقة التي تناسبك سواء عبر التخفي والإغتيال أو القتال المباشر ومواجهتهم كساموراي حقيقي.

في العروض الأولى من اللعبة وخصوصًا في عرض E3 لعام 2018 كانت هنالك تخوفات من قِبل اللاعبين حول أسلوب اللعب بسبب رؤيتهم لجين وهو يقتل جميع الأعداء بضربة واحدة. ما تم استعراضه في هذه اللقطة يُعرف بـ “النزال”، وهو عبارة عن مواجهة عدو واحد فقط في آن واحد، ومن ينفذ ضربته أولًا ينتصر في النزال ويمكنك تطوير قدراتك في النزال لاحقًا لتتمكن من مواجهة أكثر من عدو في نزال واحد.
يمكنك الدخول في نزال فقط في حالة واحدة، عند بداية مواجهتك لمجموعة من المغول سواء في عقر دارهم بالمستوطنات وغيرها أم أثناء رؤيتهم يتجولون في أنحاء تسوشيما، وعند هزيمة الخصم سوف تقاتل بقيتهم بشكل طبيعي.

التخصيص والتطوير

من خلال انهائك للمهام الأساسية والجانبية وتحرير المستوطنات والمزارع والحصون المغزوّة أو حتى قتل قطاع الطرق سوف تحصل على زيادة في السمعة لتحصل على عدة ألقاب، وفي كل جزء من كل لقب ستحصل على نقاط تطوير. تلك النقاط يمكنك استخدامها على 3 أشجار تطوير مختلفة، الأولى تهتم بتطوير مهارات الساموراي، الثانية تطوير الوضعيات القتالية، والأخيرة تهتم بمهارات الشبح.
وبالحديث حول الوضعيات القتالية وعلاقتها بتطور شخصية جين وتعلمه من المغول، لن تكون متاحة في بداية اللعبة جميعها؛ لذلك، يمكنك الحصول عليها عبر قتل أسياد الحرب ومشاهدتهم يتدربون. تطوير شريط الصحة والعزيمة يتطلب منك الذهاب لبضع أماكن وسأتطرق لها في جزئية العالم والاستكشاف.

وبالنسبة لتطوير الأزياء والأسلحة، يمتلك جين نصل صغير مع سلاح كاتانا واحد فقط على مسار اللعبة كاملة، ويمكنك جمع الأدوات المطلوبة للحدادين ليقومون بتطوير أسلحتك بالإضافة إلى الأزياء التي تتميز كل واحدة منها بمزايا وخصائص مختلفة عن الأخرى. والجدير بالذكر بأن الخصائص والمزايا محصورة على الأزياء فقط، القناع وعصابة الرأس مجرد تغييرات شكلية.
جين قادر على وضع بعض التعويذات التي ترفع من خصائصه وتعطيه بعض المميزات كرفع قدراته الهجومية عندما ينخفض مستوى شريط صحته، يمكنك العثور عليها من خلال الكثير من النشاطات حول عالم اللعبة.

العالم الساحر والاستكشاف

لم أرى عالم مفتوح حابس للأنفاس وينبض بالحياة ويحمل هذا الكم من الجمال من قبل وبهذا المستوى، الرسوم البيئية والمناظر الخلابة في جميع مقاطعات تسوشيما فوق الخيال، كل منظر وكل زاوية في اللعبة عبارة عن لوحة فنية تعجز عن وصفها. جمال وسحر الطبيعة كما لم نرى اليابان من قبل مع تباين الألوان الخلابة للأزهار والأشجار بمختلف ألوانها وأنواعها وتموج الأعشاب مع نفحات الرياح، وزادها جمالًا ضوء الشمس وإنعكاسها على الشواطئ والأنهار وإنفراد ضوء القمر وسط سماء تسوشيما. شبح تسوشيما أكثر لعبة أجبرتني على تصوير الشاشة واستخدام طور التصوير الإدماني في اللعبة بسبب جمال عالمها بالإضافة إلى خيارات ممتازة لطور التصوير.
وعلى الرغم من إمتلاكي لجهاز البلاستيشن 4 النسخة العادية، إلا أن اللعبة لا تتوقف عن إبهاري بهذا الكم من الإبداع فكيف هي التجربة على أجهزة جهاز البلايستيشن 4 برو وأيضًا جهاز الجيل القادم البلايستيشن 5؟ وما أجمل من هذا العالم المذهل مع استكشاف ممتع؟ شبح تسوشيما استخدمت أفكار جميلة في استكشاف عالمها مستعينة بالبيئة والقرويين والمخلوقات من حولك.

توجد العديد من المستوطنات والمزارع التي يمكنك تحريرها وذلك بالطريقة التي تناسبك سواء بالتخفي أو مواجهتهم كما هو الحال في لعبة Far Cry لتحصل على زيادة في السمعة مع موارد تساعدك في التطوير، وللعثور على أماكن المستوطنات والحصون المغزوّة من المغول يمكنك رؤية الدخان الصاعد في السماء والناتج من حرق المغول للبيوت. وللقرويين دور كبير كذلك، لا تفوّت أي حوار تجده مع القرويين بالمزارع والمستوطنات وحتى المأسورين من قِبل قُطّاع الطرق لأنهم سوف يرشدونك على أماكن تواجد المغول، وإن تحدثت لبعضهم سوف تُفتح لك بعض من المهام الجانبية أيضًا. كل مستوطنة مُحتلة من المغول تحررها سوف تُظهر لك المنطقة المحيطة بها في الخريطة.

يمكنك كذلك تطوير شريط صحتك عبر العثور على الينابيع الساخنة من خلال رؤية البخار الناتج عنها في السماء أو رؤية تجمع الطيور البيضاء. وبالنسبة لعزيمتك، يمكنك تطويرها من خلال قطع أعواد القصب وسوف تدلّك عليها الطيور الذهبية أو يمكنك رؤية الرايات البيضاء بجوارها. وللثعالب فائدة كبيرة جدًا، تجدهم بجانب وكر الثعالب وسوف يدلونك لأماكن الأضرحة التي بدورها تزيد من عدد التعويذات التي يمكنك وضعها وتزيد من فعاليتها. لم يقتصر واجب الطيور الذهبية في إرشادك لأعواد القصب، بل سوف ترشدك لأي نشاط أو أمر لم تقم باكتشافه أو العثور عليه بعد. ويوجد غيرها الكثير من النشاطات والأمور التي ستجمعها وتقّدم لك فائدة من نوع آخر، أمامكم العديد من الأوقات الممتعة في الاستكشاف في هذا العالم الرائع.

قبل فترة من الزمن، تداولت مواقع التواصل الإجتماعي معلومة إنعدام الخريطة في اللعبة والإعتماد الكلّي على إتجاه الرياح. تلك المعلومة أثارت مخاوفي حول عالمها المفتوح وكيف سيقومون بهذا الأمر دون أن يؤثر بشكل سلبي على التجربة. ولكن تلك المعلومة خاطئة أو لم تُشرح بشكل جيد في السابق.
خريطة جزيرة تسوشيما موجودة بالفعل ويمكنك التحديد على ما تشاء في الخريطة وتغلقها، ولكن لا توجد خريطة صغيرة لتتبعها أثناء ذهابك؛ لذلك، تم استبدال الخريطة الصغيرة بالرياح والتي سوف تقودك على الوجهة التي حددتها في الخريطة الأساسية. ويمكنك كذلك التحديد على عناصر لم تعثر عليها، على سبيل المثال: أقرب ينبوع ساخن لم يتم اكتشافه، وسوف تقودك الرياح لها. ويمكنك تنشيط هذه الرياح عبر التمرير للأعلى على لوحة اللمس (Touch Pad) في يد التحكم.

المهام الجانبية

في الآونة الأخيرة أصبحت ألعاب العالم المفتوح يسودها طابع التكرار الممل في مهامها الجانبية لتطويل عمر اللعبة مما يقتل من متعتها. اطمئن، أبدعت اللعبة في هذا الجانب وقامت بتقديم مهام جانبية تتميز بالتنويع في القصص التي تحملها معها وغموض مثير للإهتمام مع شخصيات وأحداث بمعارك ولحظات رائعة. بالفعل قدمت لي كل ما أريده من مهمة جانبية وما يجذبني إليها وخوض نزالاتها والتعمق في قصص شخصياتها ووجدت نفسي أنغمس في خفايا عالمها بعيدًا عن القصة الأساسية. هذا هو المستوى المطلوب من ألعاب العالم المفتوح في محتواها الجانبي وليس حشو بتكرار سيء يقوم بإكراهك في اللعبة.
والمهام الجانبية تم تقسيمها في اللعبة لنوعين رئيسيين وسأتحدث عن كل منهما على حدة:

النوع الأول: قصص تسوشيما.
قصص تسوشيما تسلط الضوء على جميع حلفاء وأصدقاء جين في رحلته لكي تتعرف عليهم بشكل أفضل وأعمق وتساعدهم في مشاكلهم الشخصية ومع عشائرهم من خلال عدة مهام جانبية متسلسلة بقصص جميلة وأحداث ومعارك ممتعة ورائعة. جذبتني هذه المهام إليها وجعلتني أركز في قصصهم وأتعمق في شخصياتهم وماضيهم بسبب الإهتمام الواضح في هذا الجانب. الأمر لم يقتصر حول الحلفاء فقط، توجد مهام أخرى تندرج تحت قائمة قصص تسوشيما كذلك ولكن بقصص من مهمة واحدة قصيرة تحكي عن حياة ومشاكل بعض القرويين. ليست بجودة المهام المخصصة لشخصيات اللعبة ولكن لا تزال تؤدي الغرض منها بتنويع جيد فيها.

النوع الثاني: القصص الأسطورية.
يوجد شخص غريب سوف تلتقي به بين الحين والآخر بمناطق مختلفة يحكي لك قصص أسطورية يسودها الغموض والإثارة حول مقاتلين عظماء في السابق، أرواح شيطانية، قوى خارقة، أسلحة ودروع ملعونة والعديد من القصص التي يؤمن بها أهالي تسوشيما. هذه القصص يمكنك التحقق منها والاستكشاف والبحث عنها، ومن الرائع بأنها سوف تكافئك بسخاء عبر تعليمك ضربات جديدة وتقديم دروع قوية ومفيدة وسوف تواجه كذلك من خلالها مجموعة من الزعماء بمعارك ملحمية ورائعة.

الموسيقى التصويرية والتوجه الفني

الموسيقى التصويرية في شبح تسوشيما مناسبة للحقبة بشكل كبير وتبدأ في لحظات مناسبة وقامت برفع مستوى اللحظات والمعارك. وللتوجه الفني نصيب كبير كذلك، توجه استثنائي وفريد من نوعه يقدّم لنا حقبة الساموراي في أبهى حلة. تقديم المعارك وطريقة بدأ المهمات ونهايتها كانت في غاية الجمال والإخراج السينمائي في اللحظات المهمة في قمة الإبداع على الرغم من قلتها وتمنيت لو أن اللعبة قدمت مجموعة أكبر منها لأضافت الشيء الكثير في القصة.

والجدير بالذكر بأن اللعبة سوف تقدم طور بعنوان Kurosawa يمكنك تفعيله وقتما أردت من خلال الإعدادات، الطور يحاكي أسلوب وأجواء أفلام السيد Akira Kurosawa الأيقونية للساموراي بألوان سوداء وبيضاء مع صوتيات مختلفة للرياح وغيرها لتضعك في تجربة ساموراي استثنائية.

الترجمة العربية

تدعم شبح تسوشيما الترجمة العربية للقوائم والنصوص. بعيدًا عن القليل من الأخطاء التي لم تشكل مشكلة كبيرة في فهم أو الإنحراف عن المعنى، شبح تسوشيما من أكثر الألعاب التي استمتعت بلعبها باللغة العربية وهذا الأمر بسبب اختيار المصطلحات الرائع في الترجمة والذي أبرز جمال لغتنا العربية وكذلك عدم الإلتزام بالترجمة الحرفية والإعتماد على ترجمة توصل المعنى بطريقة أفضل بلغتنا. بالإضافة إلى ذلك، الخط الجميل المُستخدم كان قرارًا موفقًا لتناسبه مع اللعبة بشكل كبير.

الإيجابيات

+ قصة رائعة بأحداث درامية وحماسيّة مع معارك ومواجهات ملحمية.
+ الشخصيات والكتابة الممتازة لشخصياتهم وحواراتهم مع أداء صوتي مميز.
+ أسلوب لعب مصقول وممتع بوضعيات وطرق قتالية مختلفة.
+ عالم حابس للأنفاس ونابض بالحياة بمناظر خلابة مع رسوم بيئية مذهلة، كل زاوية فيها لوحة فنية.
+ مهام جانبية متنوعة مع أسرار غامضة وقصص جيدة مثيرة للإهتمام وبشخصيات مختلفة.
+ استكشاف ممتع بأفكار جميلة مستعينة بالبيئات والمخلوقات من حولك.
+ موسيقى تصويرية جميلة ومناسبة لأجواء اللعبة لحد كبير.
+ توجه فني استثنائي وإبداع في الإخراج للمشاهد السينمائية مع تقديم مميز صوّر حقبة الساموراي بأفضل شكل ممكن.

السلبيات

– بعض من الأخطاء التقنية.
– ضعف في تعابير أوجه أغلب الشخصيات.
– تكرار في مواجهة أسياد المغول.
– إحباط في أحد أهم لحظات اللعبة.

الخلاصة

قدمت شبح تسوشيما تجربة ساموراي عظيمة واستثنائية بعالم مفتوح متكامل، وأنهت سوني من خلالها جيلها الحالي بواحدة من أفضل حصرياتها بالسنوات الأخيرة.

9.5/10

رأي واحد حول “مراجعة: شبح تسوشيما (Ghost of Tsushima)”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s