مراجعات

مراجعة: Blasphemous

لعبة الميترودفينيا Blasphemous ذات الطابع السوداوي مقتبسةً أفكار سلسلة Dark Souls وCastlevania في العديد من الجوانب تأتينا من فريق التطوير الأسباني The Game Kitchen ومن نشر Team17 على الـPlayStation 4 والـXbox One والـNintendo Switch والحاسب الشخصي في تجربة مهيبة وثقيلة في أذهاننا وصعبة النسيان فكيف كانت مغامرتنا في أراضي Cvstodia المعلونة؟

القصة:-
تقع أحداث اللعبة في أراضي Cvstodia بعدما حلت عليها لعنة تُعرف بالمعجزة (The Miracle)، ونقوم باللعب في اللعبة بشخصية يلقبونها بالتائب (The Penitent One) وهو الناجي الوحيد من مذبحة الحزن الصامت (Silent Sorrow) وأدى ذلك إلى وقوعه في حلقة لا نهائية من الموت والبعث للحياة من جديد وتقع مسؤولية إنقاذ العالم على عاتقك من مصيرها الشنيع ولتنهِ معاناتك كذلك.
اللعبة تتبع طريقة سرد قصصي مماثل لسلسلة Dark Souls مع لور عميق يقف خلف عالم اللعبة ويمكنك التعمق فيه من خلال قراءته من الأدوات التي تحصل عليها وعبر تحدثك مع الشخصيات الغير قابلة للعب (NPCs) وتفاعلك معهم.
وتتميز القصة بالسوداوية ودعمها كذلك عالم اللعبة الذي جسّد كئابة أراضي Cvstodia الملعونة بشكل ممتاز جداً من جميع النواحي، بتصميم الشخصيات والأعداء والزعماء، بيئات اللعبة، والألحان الموسيقية وغيرها.

أسلوب اللعب:-
عند بدء اللعبة ستواجه أعداءك بأسلوب قتال بسيط جداً يتميز بالدموية وطريقة إنهاء الأعداء بوحشية ولكنها ليست مشكلة بالنسبة للعبة ميترودفينيا في بدايتها لن تكون لك العديد من القدرات ولكن الذي لم يكن متوقعاً هو شح اللعبة في تنوع قدرات القتال وطريقة قتالك كما هي لن تتغير كثيراً، وبالنسبة لشجرة التطوير فهي تعطيك بضع ضربات جديدة يمكنك الحصول عليها في بداية اللعبة سريعاً ولكن التطويرات التي تليها تقوم بزيادة ضرر ضرباتك التي حصلت عليها مسبقاً فقط بدون إضافة أي أساليب وقدرات جديدة للعب، اللعبة تعتمد بشكل كامل بهذا الجانب على أسلوب قتالك وكيفية التعامل مع الأعداء أكثر من تركيزها على إستخدامك للقدرات. ولكن يوجد مايمكنك إكتسابه وهو الضربات السحرية التي لا يمكنك حمل سوى ضربة واحدة سحرية فقط في نفس الوقت وتغيير الضربة السحرية يكون عبر القائمة.
عند الموت فإن جزء من شريط ضرباتك السحرية سيتم قصّه حتى تذهب لمكان موتك وتحصل على روحك التي فقدتها، الأمر مشابه بـDark Souls ولكن توجد طريقة ثانية لإعادة تعبئة الشريط بدون العودة لمكان موتك وهو عبر تمثال معين يطلب منك مقابل بسيط من عملة اللعبة لإعادة مافقدته.
يمتلك شخصية البطل مسبحة أو كما تعرف باللعبة بـRosary Beads وهي تحمل ذات المعنى مع الخواتم في سلسلة Dark Souls والتي يمكنك وضع عدة خرزات بالمسبحة بدورها تعطيك بعض الخصائص كزيادة الدفاع أو الهجوم وغيرها.
وفي عنصر تخطي العقبات (Platforming) فهي تعاني من بعض المشاكل ومنها القفز الذي في بعض الأحيان لا يصل للنقطة المطلوب القفز لها في حين إن عدت الكَرة ستنجح قفزتك، عانيت كثيراً من هذا الجانب ومت في اللعبة بعدد لا يحصى بسببها.
يمكنك تطوير شريطيّ الصحة والضربات السحرية عبر غرف ستواجهك في العالم ولزيادة عداد الصحة سترى غرفة بها إمرأة مطعونة بعدة سيوف عبر التحدث معها ستزيد شريط صحتك، ولزيادة شريط ضربات السحر ستجد غرفة بها كأس يحتوي على سائل أزرق ويجب التفاعل معه لزيادة الشريط.
وتوجد في أنحاء عالم اللعبة 7 تماثيل من خلالها يمكنك الوصول لشجرة التطوير وتطوير ضرباتك من خلالها بمقابل عملة اللعبة، ويوجد تماثيل أخرى لونها أبيض ويتخلخلها دماء سارية ومن خلالها يمكنك الحصول على عدد إضافي من العلاجات بمقابل بسيط من عملة اللعبة.

عالم اللعبة وتصميم مراحل أراضي Cvstodia الملعونة، التوجه الفني، تصميم الأعداء والزعماء، جميع ماسبق تم تصميمه بطريقة في منتهى الإبداع والفن وجميع تصاميم اللعبة مستوحاة من رموز ومعتقدات الديانة المسيحية بأسلوب سوداوي وتفاصيل جميلة تم تجسيد كل ذلك بشكل ممتاز جداً.
في كل منطقة تذهب لها ستلتقط العديد من الصور وستنذهل من تنوع الأعداء وتصاميمهم الغريبة والمميزة جداً والزعماء كذلك قتالهم ممتع جداً ويمتلك أفكار مختلفة عن الآخر.
والجدير بالذكر أن اللعبة تحتوي على تمثيل صوتي للحوارات مناسب جداً للعبة.

الإيجابيات:-
+ توجه فني ورسوم بكسيلية بأسلوب سوداوي في منتهى الإبداع.
+ عالم وتصميم مراحل أراضي Cvstodia الملعونة مثير للإعجاب بشكل كبير جداً والمستوحى من رموز ومعتقدات الديانة المسيحية.
+ تشكيلة واسعة من الأعداء بتصاميم مميزة مع قتال زعماء ممتاز وممتع مع أفكارهم الغريبة.
+ قصة جيدة وجاذبة منذ بدايتها مع لور عميق يقف خلف عالمها.
+ ألبوم موسيقي رائع يجسد المعاناة والحزن وكئابة اللعبة بشكل ممتاز.

السلبيات:-
– بعض المشاكل في تخطي العقبات.
– شح اللعبة للتنوع في القدرات القتالية.

الخلاصة:-
على الرغم من شح اللعبة للتنوع في القدرات القتالية وبعض المشاكل في تخطي العقبات إلا أن لعبة Blasphemous بالفعل نجحت وأبدعت في تقديم جميع العناصر الأخرى بطريقة سوداوية ومميزة تجعلها واحدة من أهم العناوين لألعاب الميترودفينيا.

9/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s