مراجعات

مراجعة: Sekiro Shadows Die Twice

” خذ بثأرك، استعد شرفك، اقتل ببراعة”

يعود لنا إستوديو From Software الواقف خلف عناوين كبيرة ومميزة أبرزها سلسلة Dark Souls ولعبة Bloodborne بعنوان جديد تحت اسم Sekiro Shadows Die Twice مع تحفة أخرى مختلفة عن مشاريع الإستديو الأخيرة، مشابهة لسابقاتها بالتحدي والتغلب على العقبات ولكن بأنظمة جديدة وآلية لعب مختلفة.
لعبة Sekiro: Shadows Die Twice هي لعبة أكشن ومغامرات تدور أحداثها في حقبة السينجوكو الدموية بأواخر القرن السادس عشر معاد تصويرها بما يتناسب مع قصة اللعبة التي تتحدث عن البطل “ذئب الذراع الواحدة” في سعيِه لحماية سيده والذي قطع عهداً لحمايته.

“دافع عن سيدك بحياتك. وإن تم أسره، قم بإستعادته مهما كلف الأمر!”

القصة:-
أثناء الحروب المستمرة باليابان في حقبة السينجوكو، عثر الشينوبي العظيم Owl على شاب في أرض المعركة بجانب جثث ضحايا الحرب، شاب لا يملك شيء ليخسره. قام بعد ذلك الشينوبي العظيم Owl وبالإهتمام بهذا الشاب الذي لُقّب بعد ذلك بـSekiro “ذئب الذراع الواحدة”.
في رحلتنا مع لعبة Sekiro Shadows Die Twice نقوم باللعب بـSekiro الذي يحاول حماية سيده من قبل الأعداء الذين يحاولون خطف سيده ويُهزم بعد ذلك من قِبل Genichiro من عشيرة Ashina ويقوم بقطع يد بطلنا.
وهنا تبدأ رحلتنا لإستعادة الشرف وإنقاذ من أقسمت لحمايته مع قصة جميلة بالرغم من أنها قصيرة وأضعف من قصص ألعاب السولزبورن العميقة إلا إنها قدمت شخصيات رائعة بحواراتهم وبدورهم في القصة.
والجدير بالذكر، قُدمت قصة اللعبة بشكل أوضح من عناوين الإستديو الأخيرة، هنالك مشاهد سينمائية توضح لك أكثر ما يجري من حولك وفهم عالم اللعبة وما يطلب منك بشكل واضح، مع ذلك هنالك جوانب أخرى في القصة سردت بالأسلوب الذي تميز به الفريق في ألعاب السولزبورن، حيث ستضطر للعودة لبعض الشخصيات كلما تقدمت قليلاً في القصة لتحادثهم وليخبروك عن أشياء في الماضي تبرر لك أسباب ما يحدث بالإضافة لأحاديث جانبية تضع لك تمهيداً لنبوءة في اللعبة تتحقق مع تقدمك في القصة. لذا من أجل فهم أكبر لعالم اللعبة ولشرح بعض الأسباب ولمعرفة شخصيات أكثر في العالم فأنت بحاجة للتركيز على محادثات الـNPC أو (الشخصيات الغير قابلة للعب) وذلك بسؤالهم والحديث معهم بين الفينة والأخرى ليتضح لك هذا العالم بشكل أكبر ولتعرف أمور عديدة.

” متعة استكشاف مذهلة خلال مختلف مناطق اللعبة البهيّة”

الرسومات وتصميم المراحل:-
قدمت اللعبة تفاصيل جميلة ومتنوعة في عالمها باختلاف مبهر بتصاميم للمراحل وبمتعة استكشاف رائعة.
ستتنقل لجبال وأودية وقلاع وساحات معارك ومستنقعات وكهوف وغابات، جميعها تقدم لك تنوع رائع يجعل رحلة تنقلك ممتعة بما تحمله كل منطقة من تفاصيل وأدوات ومواجهات. الخطاف الذي تملكه بإمكانه إيصالك لأماكن مخفية مرتفعة أم منخفضة، تقدم لك مواجهات مع زعماء فرعيين أم استكشاف لطرق جديدة تفتح لك أبواب تعيدك لمناطق سابقة بالإضافة لمكافئتك بأدوات مفيدة.

“أسلوب لعب عميق وسلس مع أنظمة جديدة ممتعة”

أسلوب اللعب والقتال:-
تمكن الفريق في هذه المرة من تقديم أسلوب لعب سريع مصحوب بتحدي وبمهارات تتقنها تجعلك أكثر خبرة لتتغلب على صعوبات وعقبات اللعبة التي تواجهك.
قد تبدو اللعبة سهلة في البداية ولكنها تزداد صعوبة وبشكل سريع لتجعلك تتمهل في مواجهاتك وتفهم تحركات خصمك بالصد والمراوغة مع محاولات عديدة، تموت وتعود مراراً وتكراراً لتتعلم أكثر فأكثر كما في ألعاب السولزبورن.
عنصر التخفي في اللعبة مبسط بشكل كبير، فالأعداء لا يكترثون لما يحدث حولهم ويفقدون أثرك بسرعة قد يعتبر تسهيلاً بحكم صعوبة اللعبة لكنه يبقى ضعفاً في الذكاء الإصطناعي للأعداء.
بالرغم من سهولة الكثير من أعداء المراحل إلا كمية الضرر عليك كبيرة وعندما تتم محاصرتك من قبل عدوين أو ثلاثة تصبح المواجهة أصعب بكثير بأسلوب القتال الاعتيادي، ضرباتك يتم صدها والذي يجعل الأمر أصعب في مواجهة الحشود ومع وجود نظام Posture والذي يتطلب منك ضرب الأعداء بشكل أكبر وصد ضرباتهم لتبني عداد الـPosture الخاص بهم ليفقدوا توازنهم وتتمكن من تنفيذ ضربة قاضية عليهم، لذا اللجوء للتخفي واستدراج الأعداء هو الحل الأمثل إما باستخدام تقنيات ذراعك الاصطناعية والتي تقدم دوراً كبيراً في مواجهاتك ضد جميع الأعداء حيث أن بعض القدرات تقدم نقاط ضعف لبعض الأعداء مثل الأعداء الذين يحملون دروعاً يمكنك كسر هذا الدرع من خلال قدرة الـLoaded Axe والعديد من خصائص هذه الذراع المتقدمة التي تفتح لك تقنيات تسهل لك مواجهاتك للأعداء.
تتضمن اللعبة شجرة مهارات مقسمة على ثلاث خصائص فهناك Combat Art والتي تمكنك من تنفيذ ضربات مخصصة وتختار ضربة واحدة فقط من جميع المهارات التي تحصلت عليها ومهارات Shinobi Martial Art وتفتح لك مهارات مقاتل الشينوبي وجميعها تتمكن من تنفيذها وبعضها تكون لحالات محدد كمهارة Mikiri Counter والتي تفيدك في صد ضربات Thrust أو الطعن والمهارة الأخيرة هي Latent Skill وتقدم لك فوائد متعددة كزيادة نسبة العلاج عن استخدامه لترفع قدر أكبر من صحتك.
شجرة مهارات اللعبة تقدم لك عمق القتال في اللعبة بمهارات متنوعة بالإضافة لقدرات ذراعك والتي تقدم لك العون في كثير من المعارك لا سيما معارك الزعماء ويتم استخدامها بأداة تدعى Spirit Emblem وهي أداة تُشرى وتحصل عليها بشكل عشوائي من الأعداء عند قتلهم، قد تكون قليلة وذلك لعدم جعلها أداة رئيسية في كل معركة، لذا استخدامها في الوقت المناسب كان الخيار الأفضل لتقديم تجربة قتال أمتع.

“قتال زعماء ملحمي مُخلّد بذاكرات اللاعبين”

الزعماء والأعداء:-
بالتأكيد إستديو From Software قدّم لنا بعناوينه السابقة بلعبة Bloodborne وسلسلة Dark Souls شريحة كبيرة من الزعماء الرائعين مع قتالاتهم التي لا تنسى ولا يمكن نسيانها وستبقى مخلدة في أذهان اللاعبين.
ولم يخب ظننا مع Sekiro Shadows Die Twice التي امتلكت مجموعة من الزعماء برفقة زعماء فرعيين قتالهم ممتع وتختلف طرق قتالهم عن بعضهم البعض وبأساليب مختلفة ولكل زعيم مايُميزه عن الآخر سواء بتصميمه أو بأسلوب قتاله أو بحضوره.
الأعداء في Sekiro تميزوا بشكل أكبر عن الإصدارات الأخيرة لـFrom Software، فهم مختلفون بشكل أكبر ومتنوعون بأساليب قتالهم، وتمركز الأعداء وتوزيعهم أفضل بكثير من حيث انتشارهم المتوازن لكل منطق.

“ألحان ساحرة بالمراحل وملحمية في المعارك”

الموسيقى:-
قدمت اللعبة موسيقى جميلة وحماسية لكثير من المعارك رغم تكرار موسيقى الزعماء الجانبيين إلا أن موسيقى الزعماء الرئيسيين كانت رائعة وملحمية ومناسبة للمعارك بالإضافة لموسيقى المراحل الرائعة التي تسحرك وتجعلك تُبحر بأجواء العصور الوسطى اليابانية.

الإيجابيات:-
+ عالم متشعب ومترابط بشكل ممتاز مع تصميم مراحل ساحرة ومتنوعة أعاد تصميم عصور اليابان القديمة بمظهر خلّاب.
+ أسلوب لعب سريع وعميق وسلس.
+ قصة شيّقة وغامضة بلحظات صادمة يرافقها ظهور قوي للشخصيات بحوارات رائعة.
+ مجموعة متميزة من الأعداء ومعارك ملحمية مع زعماء متنوعين بأساليبهم.
+ ألحان موسيقية حماسية وساحرة برفقة مؤثرات صوتية جذابة.
+ أساليب قتالية رائعة وشجرة مهارات تنوع من أسلوب قتالك بالإضافة للعديد من التطويرات للذراع الإصطناعية والتي تغير من طريقة لعبك وتقلب موازيين المواجهات.
+ توجه جديد يقدم تحدي مختلف بصعوبة ممتعة تشعرك بمتعة الانتصار وأنميشن قتل الأعداء يشعرك بالرضاء التام.
+ خاصية استكشاف ممتعة وعميقة ومكافئة لك بموارد مفيدة.

السلبيات:-
– ضعف كبير في الذكاء الإصطناعي للأعداء أثناء التخفي.
– يحصل هبوط بسيط في الإطارات ببعض الأماكن.
– الكاميرا مزعجة في الأماكن الضيقة، لا سيما ضد بعض الزعماء الفرعيين ( Mini-Bosses ).
– تكرار لموسيقى الزعماء الفرعيين.

الخلاصة:-
تمكن إستوديو From Software مرة أخرى من تقديم تحفة فنية رائعة، Sekiro Shadows Die Twice جلبت التحدي والمتعة بمستوى وبطريقة مختلفة عما عهدناه من الإستوديو بتصميم جميل ومتنوع للمراحل وبأسلوب لعب سلس وعميق هو الأمتع في إصداراتهم.

9.5/10

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s