مراجعة PAC-MAN World Re-Pac

تعود لنا سلسلة ألعاب المغامرات و المنصات الكلاسيكية PAC-MAN World على هيئة إعادة إنتاج للجزء الأول من الثلاثية الصادر في نهاية التسعينات. بعد انقطاع دام لسنوات لاسم PAC-MAN. فهل هي عودة تحمل معها ما يميزها عن غيرها من ألعاب المنصات الأيقونية بعد طول غياب عن الساحة؟

تقديم اللعبة :-

يعود باك مان ليجد بأن أفراد أسرته قد تم اختطافهم أثناء التجهيز لحفلة خاصة من أجل باك مان بمناسبة يوم ميلاده.
و هنا تبدأ اللعبة بمهمة بحث باك مان عن أفراد أسرته و إنقاذهم خلال الانتقال بين عوالم اللعبة المختلفة.

تمت إعادة صنع المشاهد السينمائية في اللعبة من الصفر، و بأداء صوتي مختلف كليًا، حيث تم استبداله بلغة غير مفهومة تعطي طابع خاص للشخصيات و طريقة حديثها.

ما الجديد في هذه النسخة؟
سأناقش في هذه الفقرة أبرز ما هو جديد في إعادة الإنتاج، أي ما تم إضافته أو تغييره عن النسخة الأصلية للبلايستيشن 1.
تتعدى التغييرات الطارئة على الريميك بمجرد كونها تطورات من الناحية البصرية، فلعل أبرز تغيير وجدته هو عدم إجبارك على إنقاذ أفراد أسرة باك مان لكي تتجاوز المرحلة.
أيضا من أهم ما هو جديد هو إتاحة مستوى أقل صعوبة إذا خسرت بشكل متكرر.

فكما نرى، تتيح اللعبة طرق متعددة لتجاوز مراحل اللعبة بشكل أكثر مرونة من السابق، و هذا من وجهة نظري يعزز توجه اللعبة السريع و الذي لا يعتمد بشكل أساسي على التحدي و تجاوز الصعوبات إلا نادرًا.

أما التغيير الأوضح فهي التحسينات على مظهر اللعبة و قد يشكل فرقا كبيرا مقارنة بالنسخة الأصلية، و بالنسبة لنسخة البلايستيشن 5 فهي جميلة جدا و تتميز بألوان ناصعة لا تصل لكونها مزعجة للأعين.

أسلوب اللعب :-

كل ما بحوزة باك مان من إمكانيات و قدرات هي ميكانيكيات بسيطة جدا ولكنها تشكل أسلوب لعب ممتع عندما تجتمع سويا في فقرات معينة من جميع مراحل اللعبة. أي أنك عندما تستغل تلك القدرات معًا في فقرات الغوص أو النقز بين المنصات بشكل متواصل مع تفادي أو مواجهة الأعداء فهنا يتم اسنغلال أسلوب اللعب على أكمل وجه.
من ضمن تلك القدرات هي قدرة الشقلبة الاندفاعية نحو الأمام بسرعة فائقة, و هي قدرة يمكن استخدامها كهجمة ضد الأعداء أو الصناديق في المرحلة.
أيضا من القدرات التي ستسهل عليك تحدي المنصات هي التشبث في الهواء لفترة قصيرة لكي يسهل عليك الوصول للجهة الأخرى و تتفادى السقوط, و هي أيضا إحدى الإضافات الجيدة على أسلوب اللعب.

من أهم ما تتميز به ألعاب المنصات هو عنصر المكافأة, سواء كان بعد إتمام المرحلة أو خلال المرحلة نفسها, و لكن للأسف لم يبذل الريميك جهده في جعل أي من تلك المكافآت ذات معنى أو قيمة تذكر, فجمع الأحرف أو التخلص من الأعداء أو جمع الفاكهة و فتح الأبواب الجانبية, كل ذلك لم يكن وراءه دافع ذو معنى يحفزك على أدائه, و لذلك فاللعبة تفقد بشكل أساسي عنصر المكافأة و بالتالي تفقد القيمة التي قد تحفزك لإعادة تختيمها أو زيارة أحد مراحلها من جديد.

بالنسبة للأبواب الجانبية فهي أبواب تقوم بفتحها إذا قمت بجمع المفتاح المكافئ لها، ستجد بداخل تلك الأبواب أنواعا مختلفة من المكافآت من ضمن ذلك لعبة مصغرة تحاكي لعبة باك مان الكلاسيكية بسمة مختلفة على حسب المرحلة. قد تكون تلك المكافأة الوحيدة التي وجدت وراءها معنى فإتمامها كان ممتع في كل مرة.

مما يميز PAC-MAN World هو التنوع الكبير بين عوالمها من الناحية التصميمية، و في الريميك يتجلى جمال تلك العوالم بشكل أكبر، مثل عالم الفضاء و عالم المصنع و عالم الأراضي الأثرية و غيرها، و كل عالم يتميز بألبوم موسيقي رائع و فريد من نوعه، و قد برز خصوصًا في العالم الأخير للعبة.
أما بالنسبة للمراحل بداخل تلك العوالم فلن تجد فرقا كبيرا في بيئاتها، و مع ذلك فتصميمها يبقى مثير للاهتمام طوال الوقت. و لكن عدم أهمية تجميع الأغراض الجانبية لعب دورا كبيرا في قتل حس الفضول لدي أثناء استكشاف المراحل بممراتها الجانبية و الخفية.

أيضا ستواجه الزعماء عند نهاية كل عالم، عادةً الزعماء في ألعاب المنصات هي نقطة حساسة حيث أن ميكانيكيات اللعبة قد تتغير بالكامل و تستبدل بفكرة جديدة كليًا. و هذا ما تقدمه هذه اللعبة، و لكن بتنوع جيد يجعل كل زعيم ممتع بشكل خاص، و يجعلك تتطلع لقتال زعيم العالم التالي.

اترك رد

أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر

اكتشاف المزيد من The Hunters Game

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Login
Loading...
Sign Up

New membership are not allowed.

Loading...