مراجعات

مراجعة: Resident Evil 3 Remake

تعود لنا Resident Evil 3 وهي واحدة من أشهر ألعاب الرعب على الاطلاق على شكل (Remake) أو كما تطلق عليه كابكوم (Reimagined) بعد سنة فقط من إطلاق ريميك الجزء الثاني فما الجديد الذي تقدمه RE3make وهل إستطاعت تجسيد لعبة Resident Evil 3 التي صدرت عام 1999 بشكل صحيح أم لا؟

القصة

بعد مرور شهرين على حادثة قصر سبينسر تم تفكيك فرقة STARS من مركز الشرطة وتفرق الأعضاء وكل من تبقى في المدينة وهم براد فيكرز وجيل فالنتاين، وقصة RE3 تركز على جيل ومعاناتها للنجاة والهرب من مدينة راكون ولكن المطارد المرعب نمسيس والذي يهدف لقتل جميع أعضاء ستارز يقف في طريقها فكيف ستتمكن من النجاة من هذا المخلوق؟!

ريميك RE3 طرح قصة هذا الجزء بشكل جميل جدًا ممتع وتفوق في ذلك على اللعبة الأصلية بكل سهولة وأيضا أظهر الشخصيات بشكل أبرز وأفضل بالتأكيد ولكن من وجهة نظري بعض الأحداث والمشاهد في اللعبة كانت ضعيفة مقارنة بالجزء الاصلي كمشاهد براد وظهور النمسيس على سبيل المثال.

الشخصيات

كما ذكرت فالشخصيات كانوا أفضل من أي وقت مضى، جيل فالنتاين تبثت أنها من أفضل شخصيات السلسلة وكان من الممتع رؤيتها تشق طريقها للنجاة كواحدة من أعضاء فرقة ستارز المتدربين والخبراء في القتال وأيضًا رؤية علاقتها مع كارلوس تتغير وتتطور مع التقدم في القصة.
كارلوس بلا مبالغة أفضل وأكثر شخصية تغيرت وتطورت عن الجزء الاصلي وهنا تم إبراز شهامته وشجاعته بشكل ممتاز ولولا أن القصة تتمحور حول جيل لأعتبرته بطل اللعبة.
بقية الشخصيات تم إبرزاهم بشكل أفضل أيضًا خصوصًا نيكولاي وميخايل ولكن شخصية براد تحديداً لم يعجبني التغير فيها ففي الأصل براد جبان وخائف جدًا وتغييره الآن غريب وغير متوافق مع أحداث الجزء الأول والجزء الأصلي.

أسلوب اللعب

القتال
حافظت RE3make على أسلوب قتال RE2make في أغلب الجوانب ولكن أضافت قدرة التفادي المثالي (Perfect Dodge) والتي أضافت شيئًا جديدًا لأسلوب اللعب وخيار جديد يتيح لك القتال بشكل أفضل أو تجنب القتال بسهولة بعكس RE2 حيث تجنب القتال فيها كان يشكل تحدي أكبر وبرأيي هذه إضافة جميلة جدًا أعطت RE3make ميزة جديدة تتفوق بها على RE2.
ولكن أثناء اللعب بكارلوس يختلف أسلوب اللعبة نوعًا ما ويميل للأكشن أكثر فأسلحة كارلوس ضعيفة مقارنة بأسلحة جيل كما أن عدد الأعداء عنده أكثر بالتالي تحثك اللعبة على قتلهم بدل من تجنبهم وحتى مهارة التفادي المثالي (Perfect Dodge) غير متوفرة عند كارلوس وتم استبدالها باللكمات.

نمسيس
نمسيس مرعب جدًا وبالفعل هو أقوى من MR X بمراحل وأذكى منه ويستخدم الأسلحة وظهوره العشوائي ومطارداته في المدينة مرعبة جدًا وصعبة خصوصًا على مستويات الصعوبة العالية ولكن للأسف رغم ظهوره القوي في البداية، مستوى نمسيس يقل تدريجيًا ويقتصر على مطاردات خطية تذكرني بمطاردات Ustanak في RE6 وقتالاته كزعيم لم تكن بالمستوى المطلوب بإستثناء قتال واحد جيد.
برأيي لم يتم استخدام نمسيس بشكل كبير رغم بدايته الرائعة.

الاستكشاف و التجول
لعبة Resident Evil 3 هي لعبة رعب نجاة أولًا وأخيرًا وستجد كل ما يميز هذا التصنيف هنا مثل قلة الموارد وإدارتها ولا أحتاج للدخول في تفاصيل لأنها معروفة ولكن اللعبة إفتقدت بشكل واضح وجود الالغاز التي كانت تأخذ ذهنك قليلًا من الوحوش والهرب إلى حل لغز معقد وإدارة مواردك بشكل مناسب لتحمل معك القطع المناسبة لحله وهذا أمر مؤسف جدًا لأن الألغاز من أساسيات أجزاء RE الكلاسيكية وتحديدًا RE3 التي تميزت بألغاز أيقونية كثيرة مثل لغز عينة الماء ولغز الموسيقى ولغز برج الساعة وغيرها.
كما أن اللعبة إستغنت عن نظام الخيارات وهو أمر متوقع بسبب رغبتهم بالتركيز على قصة واحدة ثابتة وأنا أتفهم هذا السبب ولكن لم يقوموا بتعويض هذا الحذف أبدًا بل أن اللعبة أصبحت خطية بشكل كبير وبلا أماكن جانبية للاستكشاف بعكس اللعبة الاصلية.

أجواء اللعبة وتفاصيل المدينة

أجواء مدينة راكون مرعبة مرعبة وخانقة وكابكوم أبدعت جدًا في تصوير الكارثة والتجول في المدينة كان مثير للغاية مع موسيقى حاضرة بعكس RE2make التي كانت تفتقد لوجود الموسيقى بشكل واضح وهنا عوضتنا كابكوم بإعادة الموسيقى الخاصة بالجزء الأصلي إلى الريميك ودمجها مع أجواء المدينة الرائعة. ولكن رغم كل ذلك كانت الأماكن التي تزورها محدودة وطريق سيرك في اللعبة خطي أغلب الوقت وعلى عكس الجزء القديم لا يوجد أماكن جانبية تزورها وتستكشفها وتكافئ استكشافك ولو بشكل قليل مثل مشهد جانبي أو موارد تساعدك في إكمال طريقك. وأيضًا تم حذف عدة أماكن من اللعبة مثل قاعة المدينة وبرج الساعة والمقبرة والتي كانت تحتوي على قتال زعيم أيضًا تم حذفه من اللعبة وهذا محتوى كبير جدًا تم حذفه من اللعبة وبرأيي الشخصي لا أرى أي مبرر لهم لحذف كل هذا المحتوى.

من الجدير بالذكر أن هذا الجزء احتوى على ملفات كثيرة مفيدة وتشرح لك قصة مدينة راكون بشكل أفضل وفيها بعض الأمور المثيرة للقراءة كقصص إنتحار بعض الناجين أو معاناتهم أو خيانتهم لبعضهم البعض وهذه تفاصيل جميلة وأحبها شخصيًا لأنها تساعد في بناء عالم اللعبة بشكل أكبر ولكن لم أتكلم بشكل أساسي عنها لأني أعرف أن هذا الأمر لا يهم الأغلبية.

الايجابيات

+ أجواء اللعبة وتفاصيل المدينة رائعة مع موسيقى جميلة.
+ طرح القصة تفوق بشكل غير قابل للنقاش على الجزء الأصلي.
+ تطور واضح في اسلوب اللعب عن RE2make.
+ ربط خفيف وجميل بين أحداث الجزء الثاني والثالث.
+ نمسيس متفوق كثيراً على Mr x ومواجهاته العشوائية مرعبة.

السلبيات

– قتالات الزعماء محبطة جدًا بإستثناء زعيم واحد فقط ولا يمكن المقارنة بينها وبين اللعبة الاصلية أو حتى RE2 من هذه الناحية.
– عدم وجود الألغاز كان مؤثر جدًا في التجربة الكاملة خصوصًا أن RE3 الأصلية تميزت بعدة ألغاز مميزة.
– حذف محتوى كبير من اللعبة مع بعض المشاهد التي ظهرت بشكل ضعيف أو سيء جدًا مقارنة باللعبة الاصلية.
– حذف فكرة الأسلحة الجانبية (القنابل والقنابل الضوئية) كانت فكرة سيئة جدًا واستبدالها بالـQTE فكرة اسوأ.

الخلاصة

لعبة Resident Evil 3 Remake ليست سيئة أبدًا بل ممتازة من عدة جوانب ولكن لها سلبياتها التي منعتها من الإرتقاء لمستوى Resident Evil 2 Remake.

8/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s