مراجعة لعبة Doraemon Story of Seasons Friends of the Great kingdom

مقدمة

تعود لنا سلسلة Story of Seasons بجزئها الجديد من عالم دورايمون بعد الجزء الذي صدر في عام 2019. قدّم معه العديد من التحسينات التي تجعل منها لعبة تسطع وسط العديد من ألعاب محاكاة الزراعة.

تقديم اللعبة

تعتمد اللعبة في عالمها و شخصياتها على الكثير مما تم تقديمه في المانجا و الأنمي الشهير دورايمون، أي أن العديد من الشخصيات و علاقاتهم ببعض هو شيء تم تأسيسه من قبل في عالم دورايمون و شخصياته، لذلك إن لم تكن من محبي دورايمون سابقًا فربما ستجد بأن كثرة الحوارات بين الشخصيات لن تعني لك شيئًا، أو على الأقل ليس لمثل من هو محب للسلسلة. فاللعبة تأخذ وقتها بشكل كبير في الحوارات التقديمية للعبة و حتى بعد ذلك، بل أنها تستغل كل فرصة ممكنة لوضع حوار مطوّل بين شخصيات اللعبة، عوضًا عن الكم الهائل من الحوارات في مرحلة التعليمات التي بإمكانك تجنبها. و بالطبع يمكنك تجنب الحوارات الرئيسية أيضًا و لكن لعل ذلك سيصيبك بشعور أن عالم اللعبة يفتقد الكثير من روحه و بريقه فهو يعتمد بشكل كبير على التفاعل اللطيف بين الشخصيات، إلا أن كثرته مزعجة لأن معظمها لا تقدّم لك شيء سوى تعطيلك عن مهامك. و ربما ستجد ذلك مزعجًا أكثر إذا كان هدفك الأساسي من لعب اللعبة هو الاستمتاع بميكانيكيات الزراعة و الحرث و جمع الموارد في اللعبة.

القصة

من الواضح بأن قصة اللعبة ليست بالشيء الجوهري هنا، إذا كنت من متابعين مسلسل الأنمي دورايمون فستشعر في البداية بأن قصة اللعبة مجرد حلقة أخرى منها، فأنت تلعب بالبطل Nobita أو كما يدعى Noby و سترافقه هو و باقي شخصيات السلسلة في رحلة إلى كوكب آخر، و هنا ستجد مزارع و هو من سكّان هذا الكوكب الغريب و الذي سيقوم بائتمانك على مزرعته. و هنا ستبدأ رحلتك في الاعتناء بالمزرعة و التعرف على القرويين و العديد من الأشياء الأخرى التي سأتطرق لها بتفصيل أكثر في الفقرة التالية.

أسلوب اللعب

لنتحدث أولًا عن الميكانيكية الجوهرية في اللعبة، ألا و هي الزراعة. تعتمد اللعبة على الهيكل المألوف من في الزراعة و الحصاد، و أعني بأنه مألوف من الألعاب الأخرى من نفس هذا التصنيف. فستبدأ يومك بالذهاب إلى السوق المحلي في القرية و شراء البذور لتقوم بزراعتها و الاعتناء بها عن طريق سقيها. كما سيتعين عليك جمع مختلف الموارد على أرض مزرعتك عن طريق تحطيم الأشجار و الصخور، و ذلك باستخدام مختلف الأدوات المتوفرة لديك مثل الفأس و المعول. في البداية تبدو كأي لعبة مزرعة أخرى و لكن لعبة دورايمون تقدم بعض الأشياء التي تجعلها تتميز عن غيرها في هذا الجانب، و لعل أبرز تلك الأشياء هو نظام الرفيق الذي يمكنك اصطحابه معك ليسهّل عليك عملية الحصاد و الزراعة. ربما ليست بالميكانيكية الجديدة على هذا الصنف من الألعاب، و لكنها بالتأكيد تجعلها أكثر متعة و تنويع، فبرأيي هذه الألعاب تعتمد بشكل كبير على محاولتك لكسر الروتين اليومي في اللعبة لكي لا يصيبك بالملل

أما بالنسبة للنشاطات الأخرى التي ستقوم بها سوى الاهتمام بمزرعتك، فهناك بناء العلاقات مع السكّان و تطويرها و عرض قصصهم الجانبية، وجدت هذا الجانب من اللعبة ممتع و متقن من حيث أنك لن تضيع وقتك في حوارات جانبية لا تكترث لها، فبناء العلاقات هنا سيعود عليك بالتقدم نحو القصة. يمكنك أيضًا الذهاب للكهوف لجمع الموارد (mining). و هنا كذلك يمكنك اصطحاب مرافق معك لكي يسهّل عليك المهمة، و هذا ينطبق على النشاطات الأخرى مثل الصيد و الحرث.

مظهر اللعبة

لعل أكثر ما جذبني في اللعبة هو توجهها الفني الذي يعتمد كليًّا على الرسم بأسلوب الألوان المائية و هو أسلوب فريد من نوعه. و ستظهر جمالية هذا الأسلوب في الرسم من خلال مختلف البيئات التي ستعيشها خلال فصول السنة في اللعبة، و ذلك مصطحب مع ألبوم موسيقي جميل و هادئ و ملائم لأجواء اللعبة.

الخلاصة

لعبة Doraemon Story of Seasons Friends of the Great Kingdom هي لعبة زراعة ممتعة, ربما ليست بالضرورة فريدة من نوعها، و لكنها بالتأكيد استطاعت بأن تتميز على غيرها من ألعاب هذا التصنيف بإضافة ميكانيكيات ممتعة و منشعة أنقذتها من أن تصبح لعبة زراعة روتينية مع الوقت.

الإيجابيات

+ قصة لطيفة و ممتعة
+ جانب تطوير العلاقات و القصص الجانبية متقن بشكل جيد
+ نظام الشخصية المرافقة

السلبيات

– بداية اللعبة ثقيلة بعض الشيء
– الكثير من الحوارات في اللعبة تضيع وقتك و لا تقدم القصة أو تساعد على بناء الشخصيات

التقييم
8/10

Comments
  1. Hussein

    مشكور على المراجعة إحتمال العبها لو جاها تخفيض محترم

اترك رد

أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر

اكتشاف المزيد من The Hunters Game

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Login
Loading...
Sign Up

New membership are not allowed.

Loading...