مراجعة Shin Megami Tensei V

بعد خمس سنوات منذ آخر جزء رئيسي جديد في السلسلة، تعود لنا شين ميقامي تينسي بجزئها التاسع الرئيسي، Shin Megami Tensei V. منذ اعلانها الأول في 2017 وحتى اصدارها كنت انتظرها بفارغ الصبر وآمالي بها كانت عالية جداً وهذه الآمال زادت أكثر مع كل عرض لأسلوب اللعب لها، وبعد أن أنهيت اول منطقة في اللعبة (و التي استغرقت مني ثمان ساعات تقريباً) أيقنت بالفعل بأنها لن تخذلني.

أنت “Nahobino” مخلوق مدمج بين إنسان وشيطان، وهذا يعطيك قدرات عالية وفرصة التحكم بالشياطين وأيضا القدرة على الوصول لشيء قد ينقذ العالم من الدمار الشامل بحسب اختياراتك.

مثل سابقاتها، SMTV لن تتردد في طرحها للمواضيع التي اعتدنا عليها في السلسلة، ستسأل نفسك في أحيان كثيرة، هل كانت اختياراتك صحيحة أم خاطئة؟ ما الجهة التي تميل أفكارك لها أكثر؟ أو ربما ستكون محايد بين جميع الأطراف؟ مهما كانت إجابتك، ستصل الى حقيقتك وقناعتك الخاصة بالأحداث ولا يوجد اختيار “صحيح” حقيقي

لم تبتعد كثيرًا عن جذورها في أي جزء سابق، لكن SMT هنا أثبتت أنها لن تتركها أبدا، حتى مع تغير الأجيال و مرور السنوات، SMT ستطلب منك أنت كلاعب، بأن تفهم شخصياتها، و أن تقم بتفسير أحداثها بنفسك لتقم باختياراتك الخاصة.

عالم Da’at

الأحداث كلها تدور في Da’at وهي نسخة ميتة ومدمرة من طوكيو مليئة بالشياطين، Da’at مقسمة الى أربعة مناطق رئيسية تستكشفها على مدار القصة، لكن لا تتوقع أن بعد إنهاء قصة منطقة معينة ستتركها للأبد، المهمات الجانبية دائماً ستجعلك تعود الى مناطق سابقة سواءً كانت مناطق مغلقة سابقاً او لقتل أعداء كانوا اقوى منك بمراحل عند أول مواجهة لكم.

إحساس العالم في كل منطقة كان يعطيني إحساس الدمار بشكل ممتاز جداً، Da’at عالم يتجه للنهاية ومن اول منطقة تستطيع الشعور بتوتر من شكله و انفتاح العالم ساعد على شعور “الخوف من المجهول” هذا. لا استطيع وصف إحساسي بالاستكشاف هنا فكل لاعب سيأخذ تجربة مختلفة عن الآخرين وتجربتي كانت شبه مثالية.

في بداية تجربتي لـSMTV، كنت متخوفاً بعض الشيء من أن يكون العالم المفتوح ميت وموجود فقط لإرضاء شريحة محددة من اللاعبين، لكن العالم أبهرني بكمية المحتوى الموجود فيه من قتالات جانبية صعبة تتحدى فهمك لميكانيكيات اللعبة الى قتالات الـAbscesses التي تعطيك Miracles جديدة. فلن تذهب الى مكان “فارغ” في الخريطة إلا وتجد شيء يفيدك سواء كان غرض يفيدك وقت القتال أو مهمات جانبية او الـMiman.

العالم كان مليء بالتحديات الصغيرة الغير متعلقة بالقتال فبعض الأسرار تتطلب منك ان تحترف التناقل بين المنصات في العالم (platforming) و لو قليلاً حتى تصل إليها وهذا الشيء أعطاني أوقات من الرخاء قصيرة بين المعارك الصعبة.

أغلب المهمات الجانبية كانت ممتعة جداً ولها افكار جيدة وبعضها قد تتطلب منك الاختيار بين جهتين وهذه المهمات تغير من توجه شخصيتك بين الـChaos و الـLaw فيجب التركيز بالاختيار إن كنت مهتم ببعض المهمات في نهاية القصة الخاصة بكل نهاية.

بعض المهمات الجانبية تقدم قتالات زعماء جداً ممتعة، أحد هذه القتالات هو قتال الزعيم السري، لم اهزمه بعد لكن من الواضح انه يتطلب القليل من الـGrinding و التركيز التام لهزيمته.

القصة والشخصيات

القصة هي تقريباً ما تتوقعه من لعبة SMT أساسية، تركز القصة على افكار فلسفية كثيرة وتقدمها عن طريق آراء الشخصيات الرئيسية ومع تقدم القصة ستتفرع آراءهم بشكل اكبر وستضطر للإختيار بينهم قبل النهاية. الشخصيات الرئيسية قدمت بشكل ممتاز وبالتحديد شخصيات مثل Yuzuru و Yakumo و Tao فكل واحد منهم لديه طريقة تفكير خاصة عن ما يحدث في Da’at قدمت بشكل ممتاز جداً في نظري.

لم أشعر بملل من القصة أو رتم الأحداث فكلها كانت تتقدم بسرعة جيدة ولو أن جزئية النهاية كانت أقصر مما توقعت.

القصة ترغمك على التفكير بكل شيء يحدث من حولك أو قد يحدث مستقبلًا، محاولة فهمك للشخصيات الأخرى حتى لو كانوا مضادين لإختياراتك تعطي قيمة أعلى لكل شخصية فهم لم يكتبوا بأن يكونوا اعداء او أصدقاء فقط، هم كتبوا بشكل يجعلهم اكثر بشرية لتستطيع فهم وجهات نظرهم فيما يحدث للعالم حتى لو حاولوا قتلك لأن حواراتهم خارج القتالات تعطيك إحساس انهم يحاولون اقنعاك بأفكارهم من دون قتال لكن قناعاتك الشخصية بالأحداث هي التي ستحدد مصيرهم في النهاية.

جانب آخر من الشخصيات هم الشياطين، كان شيء ممتع جداً أن أتفاوض مع كل شيطان أقابله وبعضهم قد يتذكرون أني حاولت معهم ورفضوا من قبل. أبهرني ايضاً وجود حوارات خاصة لشياطين محددين مع شياطين أخرى فقد يساعدونك بالمفاوضات او ينقدونك حتى في منتصف قتال بحواراتهم الخاصة.

الموسيقى والرسوم والأداء

الموسيقى كانت من افضل ما صنعت Atlus بنظري، كل قطعة موسيقية كانت ممتازة وأستطيع السماع لها لساعات بدون ملل، واحدة كانت مميزة جداً هي موسيقى القتال في أحد الـDungeons وفاجأتني جداً عندما سمعتها لأول مرة.

الرسوم كانت ممتازة بصراحة، ليست الافضل لكن توجهها الفني جداً جميل وتصميم جميع المناطق كان جميل ومميز ومنوع. تصميم الشخصيات كان جيد بما يكفي، ليس أكثر تصميم شخصيات مميز لكن التصميم يتحسن مع تطور الاحداث وتغير اشكال الشخصيات.

أداء اللعبة كان ممتاز في اغلب الوقت على السويتش لكن كانت توجد بعض التعليقات الطفيفة عند التنقل بين كل منطقة ومنقطة بالتنقل السريع.

اسلوب اللعب

كما اعتدنا من SMT، اسلوب اللعب هنا عميق جداً والأنظمة الجديدة اضافت تنويع كبير بين كل لاعب وآخر.

أسلوب القتال الأساسي يستعمل نظام الPress-Turns، هذا النظام يسمح لك بزيادة أدوارك إن استطعت ضرب نقاط ضعف الأعداء أو ضربهم بـCritical Hits او حتى بترك الادوار للشياطين الآخرين معك، هذا النظام موجود في أغلب السلسلة الرئيسية ولم يتغير كثيراً هنا، فالهدف الأساسي من كل قتال هو التركيز على نقاط الضعف وقتل الاعداء بأسرع وقت ممكن لكي لا يستهلكوا منك MP كثير وتزداد احتمالية خسارتك.

بالطبع، هناك اعتماد كبير على الـBuffs و الـDebuffs للنجاة في القتالات، اعتمادك عليها يزداد مع تقدمك في القصة ولا أعتقد أن الزعيم الاخير يمكن هزيمته بدونها.

الصعوبة لم تتغير بل شعرت بأنها أعلى هنا بسبب الأنظمة الجديدة التي تتطلب منك اللعبة فهمها و إتقانها بشكل تام، كل قتال زعيم كان ممتع جداً و في نفس الوقت يشعرني بالتوتر فأي غلطة من جهتي قد تعني إعادة القتال من البداية، وصدقني، خسرت كثيراً في كل قتالات الزعماء. لكن هناك تنويه مهم، و هو أن قضاء الأوقات في استجماع الأغراض أو نقاط الخبرة (Grinding) غير مطلوب هنا أبداً. إن كنت تستعمل كل القدرات الممكنة لديك، شخصياً كنت اترك قتالات اعداء عاديين بكثرة ومع ذلك لم احتاج لأي Grinding طوال اللعبة.

نظام استخدام الشياطين للقتالات كأعضاء البارتي لم يتغير بالطبع، ستضيف شياطين جدد لمجموعتك وتستعملهم بدلا عن القدماء الضعفاء لديك، وبعد أن تجمع عدد كبير منهم، ستستعملهم في الدمج لتحصل على شياطين أقوى. هناك تنوع كبير بعدد الشياطين، فلديك اكثر من 200 شيطان يمكنك أن تستعملهم فبالغالب لن تتشابه استراتيجيتك مع لاعبين آخرين. المهم هنا هو أن تنوعهم أضيف له جانب آخر ضخم وهو المهارات المميزة لكل شيطان.

أغلب الشياطين لهم مهارة أو مهارتين مميزة لهم لا يمكنك نقلها لأي شيطان آخر، هذا يجعلك تسأل نفسك عند دمجهم او تغييرهم “هل هذه المهارة الواحدة تستحق أن أبقي الشيطان معي ام لا؟” وهذا الأمر غيّر طريقة تعاملي مع كل الشياطين. كمثال، استخدمت شيطان بإسم Alice من مستوى 40 حتى 60، هذا الشيء لا أفعله عادة لكن قدراتها الخاصة ساعدتني اكثر من اي شيطان آخر في تلك الفترة، في الجانب الآخر، هي كانت ضعيفة وتتضرر أكثر من باقي الشياطين عندي في قتالات الزعماء بعد مستوى 52 وهذا الشيء ضرني لكن قوتها بقتل الأعداء جعلتني أبقيها حتى مع سلبياتها.

أيضاً، مفاوضات الشياطين موجودة كالعادة ولا تزال بمستواها الممتاز كالسابق، كل شيطان قد يطلب منك شيء محدد أو يسألك أسئلة محددة لكي ينضم إليك. لن تستطيع ضم كل الشياطين لأن بعضهم قد يطلبون أموال كثيرة أو أن تكون لديك Stats محددة.

نظام تطوير البطل تغير بشكل كبير عن 4، تطوير Nahobino يستخدم نقطة واحدة للـStats بعد كل مستوى مثل SMT3 لكن يتطلب عدة أشياء أخرى أهمها هي الـEssences الخاصة بالشياطين، تحصل على الـEssences عن طريق صناديق في العالم أو بعد قتل الشيطان أو عند رفع مستويات الشياطين إلى مستوى محدد ويمكنك أيضا شراء بعضهم بعد نقاط محددة في القصة. يمكنك استعمال الـEssence لإضافة مهارات جديدة لناهوبينو و باقي الشياطين أو لتغيير فقط نقاط ضعف ناهوبينو وقوته لكي تتعامل مع كل زعيم بشكل مختلف. ناهوبينو أيضا له Essences مميزة تعطيه مهارات خاصة به هو فقط، وهذه أهم مهارات لناهوبينو بحيث أنها تساعده للوصول إلى قوة بعض أقوى الشياطين وقواهم الخاصة، إن لم يصبح أقوى منهم.

دمج الشياطين هو عنصر مهم فهمه للتقدم في القصة بشكل جيد، هنا فقط ستبدأ بعدد قليل من المهارات لكل شيطان وحتى ناهوبينو وتزيد بنظام سأتحدث عنه لاحقاً، المهم أنك تعرف ما المهارات التي تبقيها من كل شيطان لأن حتى و إن كانت مهارة محددة لا تبدو كشيء مفيد لشيطان محدد فقد تستطيع استعمالها مع شيطان آخر بعد دمج جديد.

استعمال الـEssences يعتبر جزء من نظام الدمج وهو يساعدك بنقل مهارات قوية لشياطين ضعفاء، فإن كنت تريد مهارة شفاء ممتازة قد تضطر لإستعمال Essence قوي على شيطان ضعيف بعض الشيء لكن هذا سيساعدك كثيرًا عند الزعماء، وأغلبهم مصممين حسب هذا النظام.

نظام الـMagatsuhi ممتع جداً ومميز لكل عرق من الشياطين، النظام يعتمد على عداد الـMagatsuhi لديك وفقط يزيد وقت القتال في دور الأعداء أو عند تجميع نقاطه في العالم ويمكنك جعل هذه الزيادة أكبر بنظام الـMiracles. ستبدأ بقدرة الـCritical لكل ضرباتك فقط وهذه القدرة مفيدة حتى نهاية اللعبة إن كنت متقن استعمالها وتوقيتها في القتالات. ناهوبينو يستطيع استعمال الـMagatsuhi الخاص بالشياطين الأخرى عن طريق Miracle محدد و الـTalisman الخاص بالعرق. لم أشعر بأنه كسر اللعبة بل جعلها موزونة أكثر بحيث أن الاستعمال الخاطئ قد يدمرك بسهولة.

الـMiracles نظام شبه جديد، هو جداً مشابه للDemon Apps الخاصة ب4 من ناحية الفائدة لكن طريقة اقتناء الMiracles هي عن طريق الـAbscesses التي تواجهها بالعالم وتقدم تحدي جيد للجوائز.

كل Miracle يعطيك فائدة مختلفة لكن من اهمها هي زيادة عدد الشياطين معك، زيادة عدد المهارات الممكنة لناهوبينو والشياطين، زيادة قوة ناهوبينو بالعناصر، او زيادة مهارات الـMagatsuhi لناهوبينو. 

الـMiracles تستطيع استعمالها بعد ان تحصل على عدد محدد من الـGlory وهي العملة الخاصة لها، تستطيع تجميع الـGlory عن طريق صناديق مميزة لها بالعالم أو عن طريق تجميع الـMiman وهم مخلوقات عددهم 200 متعلقين بالبائع الرئيسي باللعبة. لكل ميمان تجده سيكافئك ببعض من الـGlory وكل 5 ميمان تجدهم سيكافئك البائع بغرض محدد او Essence جديد.

اختيارتك في الاحداث لا تؤثر في اختيار نهايتك، فمهما كانت اختيارتك طوال وقت القصة، تستطيع اختيار اي نهاية تريدها لكن على حساب أن إحدى المهمات الجانبية الخاصة بكل مسار قد تطلب منك دفع الكثير من المال لتبدأ المهمة بسبب عدم توافق اختيارتك مع النهاية.

نقاط التخزين كانت كثيرة في كل منقطة ومن النادر شعرت أنها بعيدة جداً عن بعضها البعض. التنقل السريع موجود فقط للتنقل بين مناطق كبيرة ولم استعمله كثيراً اثناء تنقلي واستكشافي لكل منطقة.

الإيجابيات

+ قصة عميقة مليئة بالغموض والافكار الفلسفية بتطبيق ممتاز لأفكارها.

+ شخصيات مكتوبة بشكل إنساني لديها الكثير من الأفكار التي ساعدت على طرح فلسفة القصة.

+ أسلوب لعب ممتع وسريع بصعوبة موزونة بالكامل.

+ أنظمة ممتازة جداً وعميقة وتسمح بتنويع كبير في اللعب.

+ تنوع الشياطين الكثيرة وحواراتهم الممتعة أثناء التفاوض.

+ ألبوم موسيقي رائع.

+ توجه فني جميل ساعد على إظهار العالم بشكل مميز بالإضافة الى تصميم شخصيات جميل.

+ تصميم العالم ممتاز جداً و مليء بالأشياء المخفية.

+ مهمات جانبية ممتعة جداً تعطيك العديد من الساعات الاضافية.

الخلاصة

بعد سنوات من الانتظار، Shin Megami Tensei V لبت كل طلباتي وآمالي منها، أسلوب لعب ممتع وأنظمة عميقة كثيرة، قصة عميقة تتطلب منك التفكير بكل شيء فيها، شخصيات ممتازة تم تقديمهم بشكل رائع ولم يكونوا مملين، عالم واسع وجميل ومليء بالمحتوى المنوع ولم أرى شيء يعيقها بشكل حقيقي.

10/10

اترك رد

أحدث المواضيع
أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر
Login
Loading...
Sign Up

New membership are not allowed.

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: