مراجعة Call Of Duty: Vanguard

بسم الله الرحيم الرحمن

 

لعبة Call Of Duty: Vanguard هي من تطوير استوديو Sledgehammer Games بعد أن كان يعمل لمدة 4 سنوات على إصدارات COD الأخرى كإستوديو مساعد، ها هو الآن يعود لتطوير لعبته الخاصة والمسماة Vanguard بمحرك IW 8 الحديث وتقع أحداثها في الحرب العالمية الثانية فهل كانت ناجحة بالرغم من أنهم عملوا على نفس الحقبة في وقت سابق.

 

القصة:

تتكون القصة من أربع جبهات مع عدة شخصيات للعب بهم، الجبهة الشرقية والغربية لأوروبا، شمال أفريقيا والمحيط والعدو الرئيسي هم النازيين. عمر القصة 5-7 ساعات أي تعتبر قصيرة، كأي لعبة من أجزاء السلسلة تعتبر خطية. كان من الممكن أن تكون القصة أطول بحيث يضعون مهمات متنوعة عوضا عن مهام إعتدنا على رؤية تصاميم مهام مشابهة مثل قتل شخصية مهمة أو الخروج من مأزق كجندي يحصل هذا كثيرا لكن لمن لعب جزء Cold War استوديو Raven Software تمكن بالفعل من رفع معيار السلسلة من حيث المهام الجانبية التي تساعدك على إستكشاف المزيد من المعلومات حول الهدف في المهمة الأساسية وإكتشاف ثغرات يمكنك بإستخدامها للتقدم بخطوات على الهدف مثل طرق أخرى للوصول للعدو وأدوات وقدرات أيضا تستطيع إستغلالها.

 

 

جزء Vanguard كان خلاب من حيث المناظر والبيئة في أمريكا والمحيط وأوروبا كيف كانت من قبل وكيف أصبحت خلال الحرب العالمية الثانية، كل شخصية أتت من بلد مختلف; شخصية Paulina قناصة روسية تسعى لتدمير النازيين بشتى الطرق، Wade Jackson طيار أمريكي محترف يريد أن يكون الأفضل، Lucas Riggs الدبابة البشرية الأسترالي الذي لا يهاب أحد ويريد قتل كل من يقف في طريقه وأخيرا القائد Arthur Kingsley البريطاني وهو رئيس فرقة Task Force والتي تضم هؤلاء الأربعة سوية وليس هناك أفضل من آرثر الذي أثبت نفسه كقائد خلال الحرب. هذه الفرقة تسعى لتدمير النازيين عبر مهمة سرية لسرقة أوراق مهمة من برلين بدون معرفة فحواها ويضطرون للتعامل والثقة ببعضهم البعض بالرغم من إختلافاتهم. القصة تأسر محبين ألعاب الحرب العالمية الثانية، من أجواء وجنود وشخصيات على كل الأطراف حتى بالنسبة للأسلحة وأسلوب اللعب المذهل فقد أخذ إستوديو SledgeHammer Games محرك IW8 الذي كان يعمل على لعبة Modern Warfare 2019 بشكل فائق الجمال ورفع معايير السلسلة، القصة جميلة وجيدة لكن كنت أريد المزيد من المهام وعمر قصة أطول للإستمتاع مع هذه الشخصيات والألحان الموسيقية العظيمة بالرغم من المهام الخطية. عبرت الكاتبة في وقت سابق أنها تريد أن ترى جزئين على الأقل مكملين للعبة COD: Vanguard وأتمنى أن تسنح لها الفرصة بإستكشاف المزيد حول هذه الشخصيات والحقبة بشكل عام

 

طور اللعب المتعدد:

لعبة COD: Vanguard هي الأكبر في السلسلة من حيث عدد الأطوار والخرائط، 20 خريطة وقت الإطلاق 4 منها لطور Champion Hill و16 خريطة للأطوار العادية مثل Team Deathmatch, Search & Destroy..إلخ. الألفا والبيتا من اللعبة كانت تعج بالمشاكل مثل الاصوات وعدم موازنة الأسلحة والبيركات والعديد من الأمور، إستغرق الإستوديو شهر ونصف لإصلاح عشرات المشاكل وبشكل مفاجئ كانت النتيجة مدهشة 90% من طور اللعب المتعدد يعمل بكفاءة وموازنة عالية من الأسلحة إلى الخرائط والأطوار والكثير وهو أمر غريب بالنسبة للسلسلة فغالبا تكون اللعبة غير كاملة لا في المحتوى ولا في الأداء السلس.

 

لأول مرة في السلسلة تمتلك لعبة COD: Vanguard ثلاثة أنماط للعب: نمط Tactical وهو أسلوب اللعب الذي تعود عليه اللاعبون في السلسلة 6 ضد 6، ليس جديدا على العشاق فهي تجربة متوازنة. نمط Assault تعطيك المساحة للتنفس ومع الكثير من الخصوم لتقتلهم، قد تكون 6 ضد 6 وتزيد إلى 10 ضد 10 وحتى 12 ضد 12 لاعب، في كل زاوية بالخريطة ستجد أعداء على الأغلب. نمط Blitz وهو تعريف الفوضى بالمعنى الحرفي كثافة وإثارة في كل مكان بالخريطة أسلوب اللعب يكون أسرع من بقية الأنماط 24 ضد 24 لاعب. بالطبع تستطيع إختيار أي نمط تريد أو جميعهم من خلال الذهاب إلى قائمة Filters بجانب Quick Play بالإضافة إلى إختيار الأطوار.

 

لدى اللعبة 38 سلاح كل سلاح مختلف عن الآخر من الشكل والإطلاق والصوت، أدى فريق SledgeHammer Games عمل رائع في الموازنة بين الأسلحة بعد مشاكل البيتا والألفا، من النادر أن ترى إستوديو يعمل بجد لجعل الأسلحة متقاربة في الضرر والدقة وغيرها. نقل الفريق تخصيصات الأسلحة إلى المرحلة التالية وهي أن كل سلاح أساسي يمتلك 10 مرفقات أي أنك تستطيع تعديل سلاحك بالطريقة التي تريدها مع اختيارك للبيركات التي تفضلها والـKillstreak الممتعة وغيرها. لعلى الأغلب لن تجد صديقك يمتلك نفس التعديلات التي وضعتها لسلاحك المفضل الذي تريد اللعب به كثيرا لفتح ألوان خاصة أو إتمام تحديات صعبة له.

 

من التغييرات الجذرية من البيتا للعبة النهائية والتي يشكر عليها الاستوديو هي إضافة بيرك النينجا والذي أصبح يعمل مثل Dead Silence. بيرك النينجا يسمح لك بجعل خطواتك تصدر أصوات أقل ضجيجا عند الحركة طوال المباراة من اللاعب العادي الذي لا يضع هذا البيرك (وداعا لمن يجلس طويلا في مكان واحد Campers)، بالنسبة لحقل التطوير Dead Silence فقد كان في السابق يعمل بنفس وظيفة النينجا لكن الآن يعمل بنفس طريقة بيرك الشبح، حيث طائرات UAV لا تستطيع رصدك في حالة المشي وبشكل مؤقت (الفرق بين الشبح و Dead Silence هو أن البيرك يعمل طوال المباراة أما الحقل التطوير يعمل لعدة ثواني فقط). قد يعتقد البعض بأنه يستطيع إختيار الشبح والنينجا دون الحاجة لإختيار الحقل وهذا غير صحيح كلاهما ينتميان إلى نفس المجموعة فيجب عليك إختيار واحد منهما.

 

 

العملاء هذه المرة لا ينتمون إلى حلفين أو فرقتين، تستطيع إختيار شخصية واحدة واللعب بها طوال الوقت. هناك عدد لا بأس به من العملاء. لكل عميل هذه المرة سلاح مفضل حسب خبرته في الحروب العسكرية فمثلا إن أردت كمثال أن ترفع مستوى سلاح Owen Gun فعليك بإختيار العميل لوكاس سترتفع نقاط الخبرة لديك كثيرا لهذا العميل والسلاح كذلك. بنفس نظام الجزئين السابقين، يمكنك رفع مستوى العميل عبر إتمام تحديات خاصة والجوائز هي أزياء خاصة للعميل وجمل صوتية خاصة به وقت القتال وحركات أخرى مثل إستعراض لاعبك في نهاية المباراة.

 

الخرائط موضوع مهم لكل عشاق السلسلة وسط إنتظار وتشوق من المجتمع لهذه اللعبة كان الأمر مفاجئ أغلب الخرائط ممتعة ومتوازنة بالمداخل والمخارج مثل خريطة Castle و Eagle’s Nest و Das Haus والعديد، من النادر جدا أن تكون السلسلة كاملة هكذا منذ إطلاق اللعبة في اليوم الأول. بالطبع سيتم إضافة المزيد من الخرائط مع الوقت مثل خريطة Shipment المحبوبة خلال منتصف هذا الشهر والمزيد مع الموسم الأول في ديسمبر.

 

يبدأ الموسم الأول في 2 ديسمبر أما الآن التحديات تشمل المستوى الخاص باللاعب، هناك تحديات تمنح بطائق خاصة للملف الشخصي للاعب وتأتي على مجموعات وهي فقط لجعلك مميزا بين اللاعبين ومنحك بالطبع نقاط للخبرة، تحديات الأسلحة عادلة لكن ليس بما فيه الكفاية فمثلا أسلحة الـSMG تطلب تحدي شبه مستحيل مثل أن تطلق على بعد مسافة بعيدة جدا أو قتل 100 عدو بالقناصات عبر نقطة عمياء للعدو وبعض التحديات لا تواصل التقدم لسبب ما، أتمنى أن يتم إصلاح هذه الأمور البسيطة. من مشاكل اللعبة هي الخطوات مازال بها بعض المشاكل في الإتجاهات الخاطئة والتمركز عند الموت أحيانا يضعك أمام العدو أو خلفه في بعض الأنماط والأطوار. لعبة COD: Vanguard هي أكثر لعبة متكاملة وثابتة خلال وقت الإطلاق أكثر من أي لعبة أخرى في السلسلة، استمتع كثيرا سواء لوحدي أو مع أصدقائي فهذه اللعبة لديها العديد من المحتويات ولم يبدأ الموسم الأول بعد.

 

طور الزومبي:

 

لأول مرة في السلسلة يتم التخلي عن نمط الجولات الأساسي وإستبداله بمهام معينة تعمل بشكل مشابه لطور Outbreak في لعبة Black Ops Cold War. في الأجزاء السابقة يوجد لغز أساسي في الخريطة مع نظام الجولات اللامحدود ولكن هنا في Vanguard لا تعمل الجولات هكذا، في البداية يتم وضعك في منتصف الخريطة وتجد بوابات لعدة مهام (يقوم اللاعبون بالتصويت لأي مهمة يريدون الإنتقال إليه) مثل Blitz حيث أنك تهاجم الزومبي في عقر دارهم في وقت محدد وبسيط. مهمة Transmit تحمي رأس زومبي يتحرك في الخريطة ليصل إلى نقطة معينة وعليك قتل الزومبي الذي يقفون في طريقك، مهمة Harvest وهي نقطة معينة تحتاج إلى أحجار مميزة والتي تسقط من بعض الزومبي، تطلب عدد معين من الأحجار مثلا 9 أحجار مميزة وعند إيداعها إلى النقطة الأولى يتغير موقعها وهكذا كل مهمة في خريطة مختلفة وصغيرة. عند الإنتهاء من هذه المهام تعود إلى الخريطة الأساسية وتعمل كـ مركز للاعبين.

 

 

في المنتصف تجد مذبح يمنحك 3 تطويرات عشوائية (عليك شرائها عبر قلوب التضحية Sacrificial Hearts)، هذه القلوب تستطيع الحصول عليها عبر إكمال المهام، والتطويرات متنوعة وعددها 11، تختلف كل واحدة عن الأخرى عبر نوعية الندرة مثل “Epic-Rare” مثل إبطاء الأعداء عند الإطلاق عليهم أو عند الضربات المميتة تعود الرصاصات إلى المشط الخاص بسلاحك وغيرها المزيد، هذه التطويرات جديدة كليا على السلسلة وتضفي طابع ممتع للعب بشكل مختلف لكل مباراة مع أصدقائك أو حتى لوحدك.

 

قصة الزومبي: أربعة عملاء في القوات الخاصة تتم محاصرتهم عبر إحدى كيانات (الشخصيات) الـ Dark Aether بواسطة السحر الأسود من كيان Kortifex the Deathless. الأربعة الآخرين هم سيقومون بمساعدتك عن طريق أخذ أحجارهم الأثرية لتستغل فيها قدراتهم. يحتجز هذه الأحجار Oberführer Wolfram القائد النازي وعلى اللاعب البحث عن هذه الأحجار قبل إستحواذ القائد النازي عليها، بواسطة مساعدة البروفيسور Gabriel Krafft يوجهك إلى أماكن هذه الأحجار ويساعدك. القائد متحد مع كيان Kortifex وحصل على قوى هذه الشخصية يجب عليك ردعه وهزيمة جيش الزومبي الذي يتبعه. الكيانات تمثل عدة قدرات مثل السيف المتفجرات التي تحدثها بشكل مميت حول أعدائك أو قدرة تجعلك خفي لعدة ثواني وهم يتحدثون معك في عدة مناسبات.  البيركات مثل: زيادة الصحة، زيادة الطلقات المميتة وزيادة سرعة اللاعب (مجموع البيركات 5) وتجدها في عدة أماكن بالخريطة عليها أيقونة مميزة وهذه المرة الأولى التي تتواجد فيها البيركات داخل نافورة تشرب منها وستكون مجانية المرة الأولى لكن عند ترقيتها للمرة الثانية لن تكون مجانية.

 

أزال استوديو Treyarch الـKillstreak الخاصة التي تجدها على طاولة التطوير حيث في جزء Black Ops Cold War تستطيع شراء هذه الأشياء عبر النقود وإستعمالها لأكثر من مرة في المباراة بالطبع عليك قتل العديد من الزومبي للحصول عليها، أما المعدات ما زالت موجودة مثل القنابل الهجومية والأدوات التي تشتت الزومبي مثل القرد وغيره بالإضافة إلى إبقاء الدروع لثلاثة مستويات وفي كل مرة يزداد دفاع اللاعب. خاصية شراء الأسلحة حول الخريطة أصبحت غير متاحة وفقط موجودة في الصندوق الغامض وتسقط من الأعداء كذلك ولها أنواع في الندرة مثل عادي وأسطوري..إلخ. كل هذه المميزات مرحب بها وتضيف عامل تحسن كبير للطور لكن كان من المفترض إبقاء الخرائط ذات الجولات الأساسية حتى يستطيع اللاعبون الإستمتاع وحل الألغاز دون قيود ومواجهة الزعماء كيفما يشائون بالرغم من أنني أستمتع باللعب في هذا الطور إلا أنه خاب ظني من الإستوديو لإبعاد المعجبين القادمى بهذه الحركة.

 

الإيجابيات:

+ طور القصة ممتع ويصنع جو الحرب العالمية الثانية بحذافيرها
+ الالحان الموسيقية عظيمة ومناسبة لحقبة اللعبة
+ طور اللعب المتعدد الأفضل في السلسلة من حيث وقت إصدار اللعبة
+ معظم الخرائط متنوعة، موزونة وجميلة بعكس باقي أجزاء السلسلة وقت الإطلاق
+ أنماط اللعب جعلت اللعبة تبدو مختلفة وممتعة في مختلف الأطوار
+ اللعبة مصقولة إلى حد كبير
+ تنوع الأسلحة
+ الإضافات الجديدة للزومبي

 

السلبيات:

– عمر القصة قصير حتى مع نمط أعلى صعوبة
– إزالة الخرائط ذات الجولات الأساسية وعدم تواجد الألغاز يجعل الطور مخيب للآمال
– لم يخاطر استوديو Sledgehammer Games في رفع معيار السلسلة بعد اخر جزئين على صعيد طور القصة تحديدا
– بعض الأخطاء التقنية

 

الخلاصة:- لعبة COD: Vanguard لم تجلب أفكار جديدة للسلسلة بشكل جذري، مع طور قصة بالرغم من أنه ممتع لكن قصير. إضافات طور الزومبي كان مرحب بها لكن ليس على حساب جذور الفكرة الأساسية للطور لكن حتما هي الأفضل والاكمل على صعيد طور اللعب المتعدد من حيث الاسلحة والخرائط ونظام اللعب تستحق الإقتناء.

 

10/8.5

اترك رد

أحدث المواضيع
أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر
Login
Loading...
Sign Up

New membership are not allowed.

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: