مراجعة tales of arise

عام ١٩٩٥ كان أول ظهور للسلسلة، Tales of Phantasia  كان أول جزء من سلسلة ستصبح فيما بعد أيقونة في تصنيف تقمّص الأدوار الياباني، بعد ٢٥ عاما قررت Bandai Namco الإحتفال بطريقتها الخاصة و إصدار الجزء الذي بين أيدينا Tales of arise و الذي حمل إضافات سواء من ناحية أسلوب اللعب أو العالم و حتى المستوى التقني الذي بدا واضحا أنه حصل على دفعة واضحة مستفيدا من قدرات الجيل الجديد،فما الذي جاء به هذا الجزء ؟ و ما الذي قدّمه سواء للمقبلين الجدد على السلسلة أو محبينها على حد سواء ؟

الصراع بين Dahna و Rena

أحداث اللعبة تدور بين كوكبين Dahna و Rena نشب بينهما صراع بعدما كانا يعيشان في حالة سِلْمٍ دامت لقرن كامل، و نشأت بينهما بعد ذلك فجوة كبيرة، و صار كل شعب يستحقر الآخر ويعتبره العدو اللدود، و تبدأ الرحلة في إكتشاف أسباب الصراع و محاولة وضع حدّ له، من دون الدخول في المزيد من التفاصيل، قصة اللعبة و أحداثها كانت من أكثر الأشياء التي إستمتعت بها، من غير حشو فيها، شدتني من البداية للنهاية،و كلما تقدمت في اللعبة زاد فضولي لمعرفة المزيد عن الصراع و عن ماضي الشخصيات الرئيسية، و على غير العادة قد تبدو القصة عادية و كلاسيكية و لكنها تحمل جانبا سوداويا و دراميا في الكثير من محطات الرحلة، و هذا في حد ذاته كان بمثابة عامل مهم في الإستمتاع بالتجربة بشكل عام.

شخصيات ثرثارة لكن صحبتها ممتعة

ثاني نقاط قوة العنوان في نظري كان الشخصيات و كتابتها و تصاميمها، كما عودتنا السلسلة دائما، الحوارات الجانبية بين الشخصيات المرافقة هو علامة مسجلة في سلسلة Tales، صحيح قد ينزعج البعض من ثرثرتها وكلامها الكثير في بعض الأحيان،لكن الجانب الإيجابي من الحوارات الجانبية هو كشف بعض الجوانب المخفية عن الشخصيات،خاصة و أنهم ( المرافقون ) قد جاءوا من مدن أخرى و مجتمعات تختلف كليا عن بعضهم البعض، حتى أهدافهم و دوافعهم تختلف، و كانت هذه الحوارات فرصة للتعرف و الإقتراب منهم أكثر فأكثر.

اللعبة نجحت في خلق نوع من الألفة و الإنسجام بين أفراد المجموعة شيئا فشيئا و هذه النقطة بالذات مهمة وسنأتي إليها لاحقا في الكلام عن أسلوب اللعب.

متعة بصرية و لوحات فنية متنوعة

إذا كانت القصة و الشخصيات مفاجأة العنوان،فالأمر لن يتوقف عند هذا الحد،عكس العناوين السابقة من السلسلة و التي كانت مطورة على جيل البلايستيشن ٣ و الإكس بوكس ٣٦٠،بل و حتى أقدم من ذلك مع أجزاء مثل Tales of symphonie على Game cube ، هذه المرة نحن أمام مردود بصري جيد للغاية، و لا أخفيكم أنها من أجمل ألعاب JRPG التي لعبتها على هذا الجيل بعد الرائعة Dragon Quest XI: Echoes of an Elusive Age،تنوع البيئة و أجواء العالم المليئة بالألوان و السهول الخضراء و المدن والقرى،  جعلتها متعة بصرية تستحق الإشادة،و هذا ليس بغريب عن محرك Unreal Ungine 4 والذي يعطي نتائج عظيمة إذا ما أحسن المطور إستغلاله كما يجب.

مظهر آخر من مظاهر الجمال في اللعبة في نظري، هو وضوح و قوة تعابير وجه الشخصيات،لدرجة أنك لن تلاحظ الفرق بين المشاهد من داخل اللعبة أو المشاهد السينيمائية،مجهود ممتاز قد لا يبدوا بتلك الأهمية لكنه يجعلك تندمج مع الأحداث من دون الإحساس بتغيير في مستوى الأنيميشن.

أسلوب لعب عنوانه الديناميكية و المتعة

نأتي للنقطة الحاسمة و الجانب المشرق من اللعبة، ألا و هو أسلوب اللعب، لطالما كانت سلسلة Tales تحمل في طياتها أسلوب لعب ممتع، و سريع، و هذا النهج لم يتغير كثيرا في Tales of arise؛ نحن أمام قتال سريع و ديناميكي، حركات الشخصيات و سرعة الضربات ترفع الحماس وتعطي شعورا رائعا بالقوة و التحكم في المعركة.

كل أفراد المجموعة لديهم ما يسمى Arts و هي هجمات خاصة بكل واحد منهم، كل حسب إختصاصه، و يجب على اللاعب حسن توظيفها في القتال، فهناك من الأعداء من يتأثر بالنار، والآخر بالماء و البعض بهجمات النور و ما إلى ذلك.

إستعراض فخم للقدرات القتالية

من أكثر الأشياء التي جذبتني في القتال هو تدخل الشخصيات الأخرى في القتال، و طريقة دخولهم و تنفيذهم للهجمات، كانت عبارة عن إستعراض فاخر، و أستمتع به في كل مرة أقوم فيها بتنفيذ الهجوم، فعلا طابع الأنمي و توجه Shonen في اللعبة أعطاها طابعا رائعا في موضوع القتال و المعارك.

علاقتك بالشخصيات سرّ قوتك في القتال

تكلمنا من قبل عن الشخصيات و الحوارات الجانبية و الثرثرة الزائدة بينهم، لا تقلق فلقد حان وقت جني ثمار صبرك، كلما قويت علاقتك مع شخصية من المرافقين،  كلما زاد مستوى التناغم بينكم،و بالتالي الحصول على هجمات جديدة و قوية، و قد تكون حاسمة في بعض الأحيان في القتال، لذلك لا تستهن بالحوارات الجانبية فلا تدري أي شخصية منهم قد تنقذك من موت محتم.

مراقبة عتادك أمر لابد منه

نعم،الأسلحة و الدروع في اللعبة قابلة للشراء و الصنع،و لابد من تجديدها عند دخولك لمنطقة جديدة، و إلا ستعاني الأمرّين، هذه النقطة بالذات جعلتني آخذ وقتي في الإستكشاف و القتال، والحصول على مختلف الموارد التي تمكنني من صنع أقوى الأسلحة، لجميع الشخصيات لكي أكون في وضع مريح و لا أتعرض لمفاجآت غير سارة، اللعبة تدفعك للإستكشاف و القتال لتتمكن من التقدم في القصة بدون مشاكل.

شجرة مهارات ضخمة و متنوعة

من المميزات الرائعة و التي تمكنك من تخصيص شخصيتك حسب طريقة لعبك، شجرة المهارات في اللعبة ضخمة و متشعبة، و كلما إكتسبت مستويات لشخصيتك كلما سمح لك ذلك بإنفاق نقاط PC عليها، المهارات لم تكن مجرد حشو بل كانت فعلا لغرض معين و تخدم أسلوب اللعب فعليا، فإنفاق نقاطك بحذر و في مهارات تناسب طريقة لعبك هو القرار الصائب نحو رحلتك للإطاحة بالأسياد.

قائمة أعداء مخيبة للآمال

للأسف، اللعبة عانت من تكرار واضح للغاية في أنواع الأعداء، أغلبهم يتكرر ظهورهم في اللعبة وفي مختلف المناطق، باستثناء المناطق الأخيرة من اللعبة التي احتوت على أنواع جديدة نوعا ما، لكن في المجمل كانت هذه النقطة الحلقة السلبية التي واجهتها في رحلتي.

مهام جانبية مجرد تحصيل حاصل

المهام الجانبية لم تنجح في كسب اهتمامي صراحة، لأن معظمها كان عبارة عن كلام مع شخصيات معينة، أو الذهاب للقضاء على نوع معين من الأعداء، ما عدا مهمة أو إثنتين كانتا جيدتين كتابيا و استحقت مني القيام بها، ولكن بشكل عام المهام الجانبية كانت مجرد حشو فقط لا غير.

التحدي حاضر و زعماء مثيرين للإهتمام

اللعبة قدمت زعماء بتصاميم جيدة،مظهرا، وحتى قدراتهم القتالية كانت في المستوى، البحث عن الأسياد الخمسة و قتالهم و هزيمتهم لن تكون مجرد نزهة، أستطيع القول أنني واجهت أوقاتا عصيبة مع زعيم أو إثنين، التحدي حاضر ونشوة الانتصار كذلك.

حرية التحكم بالشخصيات أثناء و خارج القتال

مللت من التحكم بالشخصية البطلة؟ لا تقلق اللعبة تعطيك الحرية في التحكم بأي شخصية تريد، ٦ شخصيات تحت تصرفك لكل واحد منها طريقة قتال فريدة من نوعها، تستطيع منها إختيار ما يناسب طريقة لعبك، إضافة ممتازة وتساعد في كسر الروتين و كنوع من التغيير.

المزيد من JRPG للجيل الجديد مطلب

آداء اللعبة على الجيل الجديد كان ممتازا للغاية، وكان ذلك واضحا، خاصة على البلاستيشن ٥ ( النسخة التي تمت عليها المراجعة) كان عدد الإطارات فيها ممتازا و لم أواجه أي مشكلة أو هبوط فيها إطلاقًا.

اللعبة تضع بين يديك نمطيننمط الرسوميات (الجرافيكس) و الذي يعطيك دقة عالية في الرسومات مع ثبات في الإطارات ( غالبا ٣٠ إطار) و نمط ثانٍ للآداء و هنا ستكون السلاسة في القتال أكبر و شخصيا ظللت على هذا النمط لأن القتال السريع و الأعداد الكبيرة من الأعداء تتطلب ذلك، خلاصة القول الجيل الجديد سينقل تجربة JRPG لبعد آخر.

دون أن أنسى سرعة التحميل بل وحتى إنعدامه بعض المرات، خاصة عند إستعمال السفر السريع Fast travel كانت العملية تتم في لمح البصر من دون مشاكل، حتى عندما تكون الشخصية فالعودة لمواصلة اللعب تكون في غاية السرعة و السلاسة.

مشكلة وحيدة فيما يخص الجانب التقني و لو أنها لم تزعجني كثيرا، ألا و هي تأخر ظهور بعض الأعداء أمامك، أحيانا تتفاجأ بظهورهم أمامك من العدم، لكن كما قلت لم تزعجني بشكل كبير لكن وجب التنويه لها.

موسيقى قليلة لكن رائعة

طابع اللعبة الهاديء خاصة في المدن و القرى صاحبه موسيقى هادئة و مميزة، لكن أثناء القتال فهنا نحن أمام آداء رهيب و نسق سريع يتناسب مع الآكشن و المواجهات الدامية ضد بعض الزعماء، بعض اللحظات الأسطورية صاحبها موسيقى أوركسترا فخمة تعكس مدى عظمة القتال و المواجهة.

آداء صوتي في المستوى

الآداء الياباني للشخصيات كان ممتازا للغاية، و هذا ما أفضله دائما في ألعاب JRPG خاصة عناوين Tales، طابع Shonen فيها مناسب لها، هذا لا يعني أن الإنجليزية سيئة بالعكس كانت هي الأخرى في المستوى، لكن شخصيا وجدت اليابانية تعبر عن الشخصيات و ردات فعلهم أفضل من الإنجليزية.

 

الخلاصة
  • 8.5/10التقييم النهائي

    مع هذا العالم الفريد من نوعه،و القصة الرائعة و الأحداث الغير متوقعة،مرورا بأسلوب اللعب الممتع و الآداء الأكثر من ممتاز على أجهزة الجيل الجديد،يبدو أن سلسلة Tales of في الطريق الصحيح و على محبين السلسلة الإطمئنان عليها،سواء كنت من القدامى أو الجدد على السلسلة،التجربة لابد منها إذا كنت من عشاق تصنيف JRPG

      • الإيجابيات
        • مظهر رائع و لوحات فنية في غاية الروعة
        • أسلوب لعب سريع و حماسي
        • حركات إستعراضية رائعة على طريقة الأنمي
        • شخصيات مصممة بعناية و سهل التعلق بها
        • عالم فريد من نوعه و قصة مثيرة ذات طابع سوداوي في بعض الأحيان
        • موسيقى ملحمية أثناء القتالات الحاسمة
        • آداء ممتاز على الجيل الجديد
      • السلبيات
        • الثرثرة الزائدة قد تكون عقبة لدى البعض
        • مهام جانبية غير مثيرة للإهتمام في مجملها
        • تكرار ممل في الأعداء طوال الرحلة

    اترك رد

    أحدث المواضيع
    أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر
    Login
    Loading...
    Sign Up

    New membership are not allowed.

    Loading...
    %d مدونون معجبون بهذه: