مقال: حاسب شخصي محمول بين يديك Steam Deck

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أعلنت شركة ValvE عن جهاز محمول بمواصفات عالية يحمل مكتبة شبكة Steam الغنية عن التعريف تحت مسمى Steam Deck  لديها نظام مفتوح بالكامل أي بمكنك التعديل عليه وإضافة مشغّلات أخرى مثل Epic Games و متجر Microsoft ومن المفترض أنهم سيعملون بكفائة عالية, منافس جديد في السوق ضد جهاز نينتيندو السويتش وبعد إنسحاب سوني من السوق تماما بسبب فشل الـPs Vita في نظرهم ولم يحاولوا حتى إنعاشه بأي طريقة.

في هذه المقالة أذكر فيها عن كل تفاصيل الجهاز بما يطابق معلومات IGN من شركة ValvE مباشرةً وبالتأكيد هدفي هو الحديث وإبداء رأيي لمن قد يكون الجهاز موجه له بالتحديد.

 

المواصفات:

سيتم تفصيل الأجزاء المهمة من مواصفات الجهاز

وحدة المعالجة: معالج APU معدّل للألعاب المحمولة

وحدة المعالجة المركزبة: Zen 2

وحدة المعالجة الرسومية: RDNA 2

ذاكرة الوصول العشوائية RAM: 16GB LPDDR5

المساحة التخزينية: 64GB eMMC – 256GB NVMe SSD – 512GB NVMe SSD

دقة الشاشة: 720P

حجم الشاشة: 7 بوصة

شاشة قابلة للعب والكتابة: نعم

بلوتوث: 5.0 تدعم العديد من أيادي التحكم والإكسسوارات والأجهزة الصوتية

تدعم الإتصال بالشبكة Wi-Fi فقط

تدعم التحدث عبر المايكروفون

تمتلك منفذ USB-C

البطارية: 40 واط من ساعتين إلى 8 ساعات يتراوح عمر البطارية مع مختلف الألعاب

النظام: Linux (Steam OS)

 

___

 

 

تصميم الجهاز مميز فهو يمتلك الشكل الذي ترونه في الصورة: أربعة أزرار على اليمين XYBA و زر R1-L1-R2-L2  والأسهم على اليسار و أيضا Trackpad على الجهتين وتعمل بشكل حساس مثل الفأرة ووصفها المطورون بأنها أفضل من الفأرة العادية أو أفضل من يد التحكم القديمة الحساسة من ValvE بنسبة 55% فمثلا تستفيد منها بشكل جزئي في الألعاب أو بشكل كامل في تحريك الأشياء أو الكاميرا في ألعاب مثل Portal 2 أو Doom Eternal كما تم إستعراضهم على قناة IGN. زر للقائمة على اليمين وزر آخر كذلك على اليسار, في الخلف أربعة أزرار إضافية إن كنت تريد التعديل على الأزرار الأساسية أو وضع خصائص أخرى مثل أي يد تحكم معدلة على الأجهزة المنزلية. شاشة اللمس تسمح لك بالكتابة وتصفح النظام وغيره الكثير. يمنكك إستخدام سماعات سلكية ولا سلكية (عبر البلوتوث) بالإضافة إلى منفذ USB-C تستطيع إستخدام عدة ايادي تحكم من المستخدمة في ألعاب القتال و الفأرة ولوحة المفاتيح إلى أيادي إكسبوكس أو بلايستيشن. كذلك اللاعب بإمكانه تحريك الجهاز وستتحرك الكاميرا عند اللعب (Gyro) بالأخص ألعاب منظور الشخص الأول ملاحظة: مثل الحاسب الشخصي, يمنكك التعديل في التحكم كما تشاء في أي لعبة.

 

نظام الجهاز هو Steam OS متوافق بالكامل مع واجهة Steam الموجودة على الحاسب الشخصي, الشكل الموجود في الصورة هو شكل واجهة المستخدم او مكتبة الألعاب الخاصة بك.جهاز Steam Deck يشّغل الألعاب عبر برنامج Proton وهو طبقة توافقية لنظام ويندوز حتى تعمل على على أنظمة Linux وعمله هو تشغيل ألعاب شبكة Steam التي ليست موجودة في نظام Linux وما زالت شركة ValvE تجلب العديد والعديد من الألعاب منذ بدأ البرنامج في 2018 وأصبح الآن بنسبة عالية يدعم أغلب الألعاب على هذا النظام, هدف الشركة هو جعل كل لعبة صغيرة وكبيرة على شبكة Steam تعمل على جهاز Steam Deck قبل إطلاق الجهاز, وإختبار آلاف الألعاب على الجهاز لتقييم كفائة الأداء, والعمل عن قرب مع شركات الطرف الثالث والمطورين المستقلين حتى يستغلوا مزايا الجهاز المخصصة له فقط, بالإضافة إلى تفعيل برامج خاصة ضد الغش في ألعاب الأونلاين والمزيد.

 

 

إذا كنت لا تريد هذا النظام يمكنك تحميل نظام ويندوز أو إذا كنت تريد لعب ألعاب خدمة اكسبوكس جيم باس حمّل متجر مايكروسوفت أو في حال آخر حمّل مشغّل Epic Games. كل ملفات الحفظ التي لديك تنتقل معك إلى جهازك دون أي عمليات نقل فقط عليك تسجيل الدخول ونصب الألعاب على الجهاز. المحاكيات نقطة أخرى للعب الألعاب القديمة أهمها ألعاب نيتيندو مثل Super Mario 64 و The Legend Of Zelda: Ocarina Of Time والعديد من الألعاب. يدعم الجهاز كرت ذاكرة تخزين خارجية غير الموجودة للجهاز في حال أردت نصب ألعاب كثيرة وبسرعات عالية في شاشات التحميل. أحد المزايا هي إيقاف اللعبة وعند وضع الجهاز على نمط السكون تستطيع تشغيل الجهاز والعودة مجددا وفي حالة أخرى, يمكنك تصفح المجتمع والمتجر والدخول في محادثة مع أصدقائك عبر الدردشة معهم دون الحاجة إلى إغلاق اللعبة. تستطيع تثبيت الجهاز على قاعدة (تباع بشكل منفصل) لإستخدامه على جهاز الحاسب الشخصي ولعب الألعاب التي تريدها أو إستخدامه كعمل روتيني مثل الكتابة والمشاهدة. العديد من مطوري الجهاز قد جربوا 15 نموذج مختلف وقد ثبتوا على هذا التصميم الذي نراه ويعتبرونه مناسب لراحة اليد والأصابع بجميع أحجامها. نجاح نظارة الواقع الإفتراضية VR Index مع ألعاب الطرف الثالث بالأخص لعبة Half-Life: Alyx جعل الشركة ترى في الأفق بُعد جديد لصناعة الأجهزة وما كان عليهم إلا تجربة سوق جديد كليًا وهو المحمول فهم يعتمدون عليه بشكل كبير ويريدون نجاحه.

 

لنكن واقعيين, الجهاز لن يعمل بشكل خارق أي بمعدل إطارات 120 أو دقة عالية جدا فقد أكد الفريق بأن الجهاز لديه خيارات مفتوحة مثل إعدادات عالية -متوسطة-منخفضة فلو كنت تلعب لعبة بحجم Red Dead Redemption 2 لن تستطيع على الأغلب تشغليها على 60 إطار ثابتة بإعدادات عالية أو ربما تستطيع لكن يحدث هبوط بالإطارات يصل إلى 45-40 إطار في الثانية. فالأفضل معايرتها على إعدادات متوسطة حتى تنعم بالإطارات إن أردت (في المستقبل القريب سيتم دعم الجهاز بتقنية FSR وتسمح برفع الإطارات دون تضحيات من المطور للعبته) , من تجربة شخصية ما يهم هو ثبات الإطارات فعندما كنت ألعب على جهاز السويتش وددت فقط أن أرى ثبات في الأداء سواء كانت 60 أو 30.أرى بأنه مناسب أكثر للألعاب القديمة وما قبل 2017 مثل Overwatch أو TES V: Skyrim وحتى ألعاب المطورين المستقلين مثل Hades, Undertale, Baldur’s Gate 3 وغيرهم الكثير.

 

 

أكثر ما يميز الأجهزة المحمولة هو قضاء الوقت بعيدا عن الشاشة, قد تأتي عليك أوقات لا تريد تشغيل الأجهزة المنزلية أو تقضي أوقات طويلة بالخارج فـ تحتاج إلى جهاز يمتلك عدة ألعاب مناسبة لجميع الأذواق عوضا عن الإرتباط فقط بألعاب إطلاق النار مثل PUBG أو COD: Mobile كما فعلت سابقا مع لعبة The Legend Of Zelda: Breath Of The Wild بقضاء 200 ساعة تقريبًا على لعبة بعالم مفتوح ضخم والآن مع Hades التي أصبحت إدمان وتأخذ الكثير من وقتي وأنا في أي مكان, ملّاك السويتش قد يفهمون ما أعني بقضاء هذه الأوقات خصوصا ما يميز الجهاز هو ألعابه الحصرية لكن في الطرف الثاني Steam Desk يمتلك مكتبة ضخمة جدا من الألعاب ولا يمتلك حصريات حقيقية لكن أي لعبة تريد أن تلعبها غالبا تجدها هنا مثل Half-Life, Portal, Dead Space وغيرهم الكثير من المؤكد أن أي لاعب لديه لعبة قديمة في باله أو لعبة لم يكن أدائها ثابت في الأجهزة المنزلية مسبقا. لا يمكننا المطالبة بساعات اطول للعب على هذا الجهاز فقد يصبح أعلى سعرًا ببطارية عالية التكلفة, على المستخدم جعل الجهاز يعمل بكفائة حتى لو إضطر لمعايرة الأداء لساعات أطول (أكثر من أربع ساعات).

 

لدى الجهاز 3 موديلات جميعها متساوية في الأداء والشكل والألعاب لكن الإختلاف بسيط بينهم:

  • 399$ = 1500 ريال سعودي ويمتلك مساحة تخزين 64 قيقا بايت من نوع ذاكرة eMMC  + حقيبة خاصة
  • 529$ = 2000 ريال سعودي تقريبا ويمتلك ذاكرة 256 قيقا بايت من نوع ذاكرة NVMe أسرع (SSD) من الموديل السابق (لتحميل شاشات الإنتظار الطويلة في الألعاب) + حقيبة خاصة + حزمة للملف الشخصي بحسابك في شبكة ستيم
  • 649$ = 2500 ريال يمتلك ذاكرة 512 قيقا بايت من نوع ذاكرة NVMe بسرعة عالية (SSD) + حقيبة خاصة + زجاج حامي لسطوع الإضاءة = لوحة مفاتيح إفتراضية حصرية للجهاز + حزمة للملف الشخصي بحسابك في شبكة ستيم.

بالنسبة لي لم أقتنع بموضوع اللعب على الجوال بتاتًا لألعاب مثل COD: Mobile أو PUBG وحتى خدمة البث السحابية Xcloud وغيرهم لا أتخيل اللعب عبر الشبكة لأنها لن تكون مستقرة حتى لو أتت في المستقبل, جهاز Steam Deck هو ما أبحث عنه بالأخص عند لعب ألعاب القصة وألعاب المطورين المستقلة إمتلكت Ps Vita في السابق وكانت تجربة جميلة لولا عطل منفذ الشاحن ولم أندم على شراء السويتش, كل ما أريده هو لعب الألعاب التي لن ألعبها مطلقا في مكتبتي على أجهزة بلايستيشن أو حتى الألعاب الموجودة في المتجر.

 

مثل ألعاب تبادل الادوار Persona 4 Golden ونظامها هي إعطاء أوامر في القتال لشخصيتك ولرفاقك بالإضافة إلى أنها تحتوي على محادثات طويلة ونشاطات عديدة مثلها ومثل ألعاب Ace Attorney ملائمة جدا  للعب على Steam Deck ففي السابق عندما ألعب على جهاز منزلي مثل بلايستيشن 4 أجد صعوبة للجلوس ساعات طويلة والإستماع إلى محادثات بعضها لا فائدة منها في الساعات الأولى لدرجة أنني أقضي ساعتين من اللعبومن ثم أتوقف وأعود بعد أيام مما إستدعى هجري لألعاب كثيرة بينما على الـVita لعبت Persona 4 Golden لأكثر من 80 ساعة دون أن أشعر بذلك ولم أقم بتخطي أي محادثة أو أتململ عند اللعب.

 

مثال آخر, لعبة Kingdom Come deliverance كمالك لجهاز منزلي لم أستطع تكملة اللعبة بسبب هبوط الإطارات الشنيع والتوقفات المفاجأة التي تستمر بإغلاق اللعبة, هنا أستطيع تثبيت الإطارات وتفعيل المودات إن وُجِدت ولن أضطر لخوض معاناة التوقفات المفاجأة مجددا.

 

ألعاب تتطلب إتمام مهام أو أشياء معينة للحصول على قدرات قوية مثل Destiny أو ألعاب RPG كبيرة. فريق الهاردوير واثق من أنهم يصنعون جهاز يتحمل أغلب الألعاب إن لم تكن جميعها بالإضافة إلى دعم شبكة ستيم تزامنا مع نسخة الحاسب ودعم جميع المميزات على الشبكة كما أكدوا بأنهم يعملون مع شركائهم (الشركات والمطورين) للعمل على نسخة خاصة وهم بالأساس لا يحتاجون إلى ذلك فهي تعمل بشكل مباشر وبدون مشاكل إنما فقط لتحسين التجربة وإستخدام مميزات مثل Trackpads و Gyro.

 

 

ما رأيكم بهذا الجهاز وهل تعتقدون ان نجاحه مضمون في ظل وجود جهاز نينتيندو سويتش؟ في السابق سوني كانت تنافس أجهزة نينتيندو المحمولة بقوة والآن ValvE تريد تشكيل جمهور جديد لسوق المحمول.

 

 

في أمان الله

اترك رد

أحدث المواضيع
أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر
Login
Loading...
Sign Up

New membership are not allowed.

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: