مراجعة: Shin Megami Tensei III: Nocturne HD Remaster

دائمًا ما تجذبني الأفكار التي تتحدث عن ما بعد نهاية العالم وكيف تصبح الحياة بعد ذلك. ولكن، قليلٌ من الأعمال التي تُصيب في تصوّر هذه الفكرة ومدى ثقل الحدث وسرده بالطريقة المناسبة والملائمة. أحد هذه الأعمال الناجحة Shin Megami Tensei III: Nocturne الصادرة على جهاز الـPS2 في عام 2003. وبعد 18 عامًا من إصدارها الأولي، تعود التجربة الكلاسيكية على أجهزة الـPS4 والنينتيندو سويتش والحاسب الشخصي بنسختها المحسّنة يوم 25 مايو. (نسخة المراجعة على جهاز PS5).

القصة

تتحدث القصة عن شاب يسافر لمدينة طوكيو برفقة إثنين من أصدقائه لزيارة معلمتهم المحبوبة في المستشفى بسبب تدهور حالتها الصحية. ولكن الرحلة القصيرة إتجهت لمنحنى كارثي غير مُتوقّع حيث إنقلبت حياتهم رأسًا على عقب بعد حدوث حادثة معروفة بالـConception أدّت إلى هلاك البشرية بالكامل باستثناء بعض الأشخاص. الخراب والدمار اكتسح العالم ليصبح قوقعة جوفاء تُدعى بالـVortex World لفترة مؤقتة حتى تتم إعادة إحياء وبعث الحياة فيها مجددًا.

وبسبب الحادثة، أصبح بطل القصة على وشك الهلاك والموت حتى ظهر شخص مجهول يقوم بمساعدته ومنحه قوة ليصبح بعد ذلك نصف بشري ونصف شيطان. وتنطلق من هذه اللحظة لتجد حل لهذه المعضلة أمام إنتشار واسع للعديد من الشياطين بمختلف الفصائل في جميع أنحاء العالم الذي لا يشبه ولو قليلًا العالم الذي أعتدت على معرفته. وبالنسبة للبشر الذي سبق وأن هلكوا بسبب الـConcepetion، فقد تحوّلوا إلى أرواح منتشرة في عالم اللعبة بحيث يمكنك التفاعل والتحدث معهم.

لم أتطرق وأشرح للكثير من أساسيّات العالم لتجنب حرقها، ولكن عمق وفلسفة القصة مذهلة وتطبيقها كان رائعًا. الأمر ليس بهذه البساطة، بل سوف تتعقد الأحداث لاحقًا وتصبح أكثر سوداوية وإثارة. أطراف القصة ليست متمحورة حول جانب الخير والشر، بل توجد عدة طوائف أو جوانب بحيث يمتلك كل واحد منهم لفكرة وفلسفة مختلفة عن منهجيّة العالم الجديد بأسبابه الخاصة. وبالتأكيد، تتعارض أفكارهم جميعًا بحيث لا يتفق جانب مع الآخر، وستستمر النزاعات طوال فترة اللعب. ووسط هذه الحرب الطاحنة، برزت شخصيات جيّدة ومثيرة للإهتمام خدمت فلسفة القصّة والأفكار المتعارضة بشكل رائع.

العالم والمغارات

صوّرت اللعبة حقبة ما بعد نهاية العالم بشكل رائع، وذلك كان واضح جليًّا في تصميم العالم وكيف أصبح بعد الـConception من حيث المعمارية وإنتشار الوحوش وأرواح البشر الميّتين. التنقل بين المناطق يكون عبر تمرير نقطة في الخريطة للذهاب من هنا وهناك والدخول للمباني المُشعّة باللون الأحمر فقط. داخل هذه المباني نجد مناطق أو مغارات متنوّعة في التصاميم والأفكار.

للأمانة كان هنالك الكثير من المغارات المزعجة والمملة في أفكارها، مثل المغارات التي تعتمد على الحظ بحيث إذا وطأت قدمك في منطقة محظورة ينقلونك لمكان آخر. ولكن أُشيد بشكل عام بتنوع الأفكار والتصاميم المختلفة فقط وليس بجودة محتواها.

أسلوب اللعب

تقدم SMT III: Nocturne أسلوب لعب تبادل أدوار بسيط بأفكار ليست مميزة ولكن تؤدي الغرض منها بشكلٍ عام دون ملل. يمكنك تجنيد الشياطين الذين تقابلهم وضمّهم لصفّك بعد إقناعهم بذلك بحيث تستدعي ما شئت منهم قبل القتال وأثناءه ليكونوا كيانًا وجزءًا من فريقك، ليس كأدوات تستعملها وتستدعيها لتنفيذ الضربات مثل سلسلة Persona. وتتنوع خصائص ومزايا الشياطين من واحدٍ لآخر وذلك يتيح لك خيارات واسعة وتنويع ممتاز للعب. كما يمكنك دمج الشياطين لتكوين شيطان جديد ومزج خصائص المدموجين سويًّا عبر غرفة موزّعة في أنحاء المغارات تدعى بـDemonic Compendium.

التنويع ليس مقتصرًا على الشياطين، بل يمكنك تخصيص شخصيّتك أثناء التقدم في اللعب عبر الحصول على عنصر يسمّى بـMagatama والذي تحصل عليه بعد هزيمة أو شراء بعضها. هذه الـMagatama تمنحك خصائص مختلفة ومهارات متنوّعة بحيث يمكنك تفعيل واحدة فقط وتبدل بينها حسب الحاجة والاستفادة من مميزاتها (مثل الكلاسات). والجميل هنا بأنه يمكنك خلط المهارات سويًّا، أي أنه عندما تحصل على مهارة معيّنة من الـMagatama الأول، يمكنك كذلك تغيير الـMagatama لواحدٍ آخر مع الحفاظ على المهارات المكتسبة والتغير الوحيد في هذه الحالة هو الخصائص والمهارات المكتسبة المستقبلية.

صعوبة اللعبة والضياع

تقدّم اللعبة مستويين للصعوبة Normal و Hard، ولكن المعضلة تكمن بأن مستوى Normal محفوف بالصعاب واللحظات الشبه تعجيزيّة خصوصًا مع بعض الزعماء. هذا الأمر أُشتهرت به اللعبة منذ سنوات، ولكن على الرغم من ذلك فمستواها مستفزّ بالعديد من الأوقات. هذا الأمر قد يكون طبيعيًّا في ألعاب تقمّص وتبادل الأدوار نظرًا لإحتياجك لرفع وتقوية فريقك، ولكن صعوبة SMT III: Nocturne تجاوزت المستوى الطبيعي حتى مع تقوية شخصيتك وفريقك. والجدير بالذكر بأن هنالك مستوى صعوبة سهل للغاية Merciful يمكنك الحصول عليه عبر تحميله من المتجر مجانًا والذي يحل مشكلة الصعوبة بمشكلة أخرى ألا وهي السهولة المبالغ فيها، فالسهولة بهذا المستوى طفولية وتقتل متعة اللعب تمامًا. المشكلة في المستويات بأنها غير موزونة أبدًا، فلا يوجد مستوى ملائم يُعطي تجربة مناسبة.

ومن الجانب الآخر، أنا متفهم بأن السلسلة لا تخبرك في كثير من الأوقات عن وُجهتك وطريقك. ولكن لا يزال الأمر مزعجًا. بعض الأوقات استغرق وقتًا طويلًا جدًا فقط للعثور على المكان المُراد الذهاب إليه، والذي يزداد سوءًا كلما تقدمت باللعبة وأصبحت المناطق أكثر. هنالك بعض أرواح البشر أو الشياطين الذين قد يدلّونك على الطريق، ولكن المشكلة هي كيف سوف تعثر على بعضهم من الأساس ليخبرونك بوُجهتك في هذا العالم الشاسع.

ماذا قدّمت لنا النسخة المحسنة؟

رسوميًّا أصبحت اللعبة أفضل بالتأكيد من النسخة الأصلية، ولكن النتيجة عاديّة مقارنة بالنسخ المحسنة الصادرة مؤخرًا. كما أنني مستغرب لتواجد بعض المشاهد السينمائية الغير مُحسّنة بشكل مناسب مثل المشهد الإفتتاحي والمشهد عندما تخسر وغيرها القليل. في النقاط التالية سوف أسرد لكم أبرز النقاط الأساسية التي تمت إضافتها أو تحسينها في هذه النسخة:

  • تحسين مناسب للرسوم.
  • إضافة أداء صوتي للمشاهد باللغة اليابانية والإنجليزية مع قابلية التبديل بينهم.
  • إضافة صعوبة Merciful السهلة جدًا (تقوم بتحميلها مجانًا من المتجر).
  • إمكانية تعليق اللعبة والعودة لها مجددًا من حيث علّقتها.
  • إمكانية إختيار بعض الخصائص للشيطان الجديد بعد دمج شيطانين.
  • تحتوي على شخصية Raidou بدلًا من Dante (يمكنك استبداله بشخصية Dante عبر شراء حزمة Maniax).

الخلاصة
  • 7التقييم النهائي

    عودة التجربة الكلاسيكية بعد 18 عامًا من إصدارها أتاحت للاعبين فرصة خوض المغامرة الفلسفية الرائعة بفكرتها، ولكن تشوبها بعض المشاكل المزعجة.

      • الإيجابيات
        • فلسفة مذهلة وتطبيق رائع للقصة وفكرتها.
        • موسيقى تصويرية جيّدة.
        • شخصيات مثيرة للإهتمام لعبت أدورًا محورية في تقديم فلسفة القصة.
        • الحوارات والتفاعلات مع الشياطين والأرواح مسليّة.
        • تنويع جيّد للشياطين ومهارات اللعب.
        • توجه فنّي رائع.
      • السلبيات
        • مستوى صعوبة غير موزون يقدّم تجربة مستفزّة في Normal وسهلة بشكل طفولي في Merciful.
        • وُجهات وتوجيهات غير واضحة في بعض الأوقات.
        • بعض أفكار المغارات مملة ومزعجة.

    اترك رد

    أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر
    Login
    Loading...
    Sign Up

    New membership are not allowed.

    Loading...
    %d مدونون معجبون بهذه: