مراجعة: Resident Evil Village

تستمر كابكوم مع منظور الشخص الأول الذي ابتدعته لسلسلة Resident Evil بتوجه جديد وشيق لتقدم تجربة حملت معها المتعة والإثارة والرعب وتنوع غاب عن السلسلة لفترة.

القصة

تكمل القصة من حيث ما توقف السابع، وفي هذه المرة تُختَطف روز ابنة إيثان ويأخذه سعيه عنها إلى قرية محفوفة بالمخاطر والتجارب الغريبة. بلا منازع هذه أقوى بداية قصة في كامل السلسلة، فالأحداث قوية وتضعك أمام تساؤلات عديدة لِما حدث في البداية ومحاولات ربطك بأحداث السابع شيئاً فشيئاً حتى يتم توضيح كل ما حدث وفهم كامل القصة. تمكنت اللعبة من تقديم قصة جميلة بأحداث رهيبة وبظهور قوي لشخصية إيثان منذ بداية اللعبة حتى النهاية لكن لم يكن هنالك حضور قوي كتابياً لبعض شخصيات الأعداء الرئيسيين.

أسلوب اللعب

قدمت اللعبة أسلوب لعب جميل وممتع وبالرغم من محاولة المطور من الموازنة ما بين قوتك وقوة الأعداء، إلا أن قوتك تظهر أعلى بشكل بسيط من بعد أول ساعتين تقريباً. لكن، مع قوتك لا زال هنالك ثقل للأعداء في العديد من المواجهات وللعدو الواحد ثقله الخاص ناهيك عن مجموعة تحيط بك. فالأعداء متنوعين على اختلاف المراحل بأساليب هجومية متنوعة وبعضهم يشكل تحدي كبير في مواجهتهم، لكن مع التصنيع والبحث عن الموارد فستتمكن من التغلب على هذه التحديات. الاستكشاف ركيزة في أجزاء السلسلة قد يضعف ويزداد من جزء لآخر لكن في RE Village كان الاستكشاف أحد أمتع جوانب اللعب. لن تتحصل على ذخيرة وموارد فحسب بل هنالك الكنوز المخفية والأشياء الثمينة والتي ستشكل فارق كبير في لعبك بعد أن تبيعها للتاجر. الكثير من الأشياء التي تم التركيز عليها في هذا الجزء بعد خبرة سنوات من تطوير السلسلة. فتنوع المراحل واختلاف أجوائها وتنوع الأعداء كان رائعاً بالإضافة لتنوع الأسلحة وتطويرها كان أفضل بكثير وذلك من حيث شراء أدوات التطوير وتركيبها أو تطوير السلاح عبر التاجر. أحد الأشياء التي أصبحت أفضل هي ترتيب الأدوات في هذا الجزء، الآن الأدوات المتعلقة بالقصة كالمفاتيح وما إلى ذلك لن تضايقك في الحقيبة وسيكون لها مكانها الخاص هذا الأمر سيتيح لك مساحات أوسع في حقيبتك وبإمكانك حمل ذخيرة وأسلحة أكثر.

تصميم المراحل

ما إن وُجِدَ تنوعٌ في أي لعبة إلا وكانت المتعة وصفاً يليق بخلاصة التجربة، وهذا ما قدمته كابكوم في RE Village. تميزت مراحل هذا الجزء بالتنوع الكبير فيها، بدايةً من القرية كمنطقة واسعة مليئة بالمفاجآت ورئيسية بحيث تربط مناطق اللعبة وبتصميم القلعة والممرات الضيقة التي امتازت بها كابكوم في غالبية أجزاء السلسلة ووصولاً لمواقع أخرى متنوعة ومتميزة ولكل منطقة أجواءها الخاصة. حيث أن الرعب ليس الشيء الأساسي لكل منطقة فبعض المناطق يكون طابعها أكشن ومناطق تمزج ما بين الرعب والأكشن ومناطق تحيطك برعب كبير تجعلك لا تسير بسرعة وتلعب على مهل خوفاً من المجهول. حتى وإن كان الرعب أخف في بعض المناطق إلا أنها كانت ممتعة فكلما كان الرعب قليلاً كان عنصر البقاء أكثر حضوراً والعكس غير صحيح، ففي المناطق المرعبة عنصر البقاء أساسي في جميع المراحل.

التاجر

خصصت فقرة للدوق وذلك لإعجابي بهذه الإضافة، فمنذ Resident Evil 4 واللاعبون توَّاقون لوجود تاجر مثله وتمكنت كابكوم أخيراً من تقديم تاجر والذي أصبح أفضل منه. حضوره في القصة وتوسع متجره وتنوع ما يقدمه وفائدته وحواراته، جميعها قدمت إضافات جميلة لشخصية التاجر حيث أن وجوده ليس للمتاجرة فحسب.

مطاردات السيدة ديميتريسك

قد تكون مواجهتها في القلعة وبدء المطاردات مرعبة ومربكة لكن بشكل عام كانت أقل من المتوقع كشخصية مُطاردِة، ومُطاردَة بناتها كانت أفضل. بطء تحركها وسرعتك إضافة للمناطق الواسعة وسهولة الهروب من ضرباتها جميعها جعلت من مطارداتها لك أسهل أو هذا ما رأيته من تجربتي.

الرسومات

لا زال محرك Reach for the Moon أو كما يعرف بـRE يبهرنا بما تقوم به كابكوم، فرسوم الشخصيات وتفاصيل البيئة الواقعية في القرية وتصاميم الوحوش الدقيقة وهندسة القلعة بتفاصيلها الصغيرة جميعها قدمت جملة من الإعجاب بمظهر اللعبة بشكل كامل.

الخلاصة
  • 8.5التقييم النهائي

    بعد النجاح الغير متوقع للعبة Resident Evil 7 بالخروج عن المألوف للسلسلة من فايروس جديد وبطلٍ جديد، تكمل كابكوم ما بدأته في الجزء الثامن Resident Evil Village بتعديل أخطاء السابع وتقديم تجربة رائعة ومميزة وبتوجه هو الأمتع في السلسلة بأجواء مميزة مزجت ما بين الرعب والأكشن لتقدم تجربة استثنائية.

      • الإيجابيات
        • عودة طور المرتزقة.
        • تنوع جيد في الأعداء.
        • تصميم مراحل متنوع بأجواء مختلفة.
        • توجه جديد حمل معه الكثير من المتعة.
        • مناطق مترابطة تخدم القصة وأسلوب اللعب.
        • مزيج ممتاز ما بين الرعب والأكشن لأفضل ما قدمته السلسلة.
        • أسلوب لعب ممتع مع حس استكشاف رائع وبمكافآت مذهلة.
        • إحدى أفضل قصص السلسلة بمشهد افتتاحي هو الأقوى.
      • السلبيات
        • ألغاز أقل وأبسط.
        • ضعف كتابي في ظهور شخصيات الأعداء الرئيسية.
        • مطاردة السيدة ديميتريسك لم تكن بقدر التوقعات.
    التعليقات
    1. Avatar
      يوسف علي

      شكرا

    2. Avatar
      Saeed

      تقييم جميل، لكن ما وضعتم في الحسبان سعر اللعبة العالي جدا مقارنة مع وقت اللعبة القصير! انهاء اللعبة لا يأخذ اكثر من ٥ ساعات

    اترك رد

    أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر
    Login
    Loading...
    Sign Up

    New membership are not allowed.

    Loading...
    %d مدونون معجبون بهذه: