غير مصنف

مراجعة: It Takes Two

لمع اسم المخرج جوزيف فارس في عام 2018 بعدما قدّم اللعبة التعاونية المذهلة A Way Out والتي كانت معيارًا يجب على جميع الألعاب التعاونية تتبع نهجها من حيث الأفكار الإبداعية وكيفية إشراك لاعبين سويًا بشكل مبتكر. ولا ننسى كذلك أول لعبة للمخرج Brothers: A Tale of Two Sons والتي كانت تقدم تجربة لطيفة وجيّدة. وبعد 3 سنوات من التطوير الشغوف، صدرت اللعبة التعاونية It Takes Two مع تطلعات عالية وثقة كسبها المخرج بعد لعبة A Way Out.

القصة

إنفصال الوالدين أحد أقسى الظروف التي قد يتعرض لها الأطفال، وهذا ما تناولته القصة. تتحدث قصة It Takes Two عن الأب كودي والأم ماي وابنتهما الوحيدة روز، تبدأ القصة بإخبار كودي وماي لابنتهما روز بقرار إنفصالهما الصعب وتتلقى روز الصدمة وتذهب راكضة لغرفتها متجهة لدُميتين تُشبهان الأم والأب والتي تعاملهما روز وكأنهما أبويها. تتمسك روز بالدُميتين وتستعين بكتاب يتناول موضوع الحب والمعروف بـ”دكتور حكيم”. تطلب روز مساعدة دكتور حكيم لعودة علاقة أبويها كما كانت مسبقًا وإصلاح مشاكل علاقتهم الزوجية، ليبدأ بعد ذلك مفعول سحر الكتاب وتنتقل أرواح الأم والأب للدُميتين!

والآن على كودي وماي الرجوع لجسدهما الحقيقيين، ولكن دكتور حكيم يقف أمامهم ليُصلح علاقتهم سويًا وذلك عبر تعليمهم دروس وأساسيات الحب ونجاح العلاقة، ويجعلهم يمرّون كذلك بظروف صعبة ويواجهون أعداء من أدوات ومخلوقات منزلهم مثل المكنسة الكهربائية المنسيّة في الخزانة أو أزهار الحديقة التي لم يهتم بها أحد منذ فترة أو السناجب في شجرة حديقتهم وغيرهم الكثير.

دكتور حكيم أبرز شخصيات القصة، حواراته وظهوره الكوميدي دائمًا في محلهما. وبشكل عام، الأجواء المبهجة والكوميدية كان لها دور كبير جدًا في اللعبة. لم تكن للقصة دورًا كبيرًا في اللعبة وخصوصًا بأن اللعبة بحد ذاتها لم تركز بمحورها الأساسي، ولكن المغامرة الممتعة التي تقدمها اللعبة بشكلٍ عام لن تجعلك تُفكر بالقصة كثيرًا.

أسلوب اللعب

قبل بداية حديثي عن أسلوب اللعب أو المراحل وتصميمها، ستجدوني أكرر جملة “تنوع الأفكار” كثيرًا جدًا لأن لعبة It Takes Two عبارة عن إبداع في الأفكار المعروضة بكل تميّز. دكتور حكيم لن يكف عن وضع العقبات والألغاز أمامك، وبدورك يجب عليك تخطيها بمساعدة رفيقك مستخدمين القِوى الخيالية أو الاستعانة بالبيئة المحيطة بك. في كل مرحلة وكل جزئية من القصة ستجد اللعبة تتغير تمامًا وكأن تصنيف اللعبة يتغير معها. أفكار لا حدود لها، لن تتوقف اللعبة عن تجديد أسلوب اللعب، فأفكار الألغاز والعقبات وطريقة طرحها الخيالية مع القِوى التي تتغير في كل جزئية تستمر في إبهارك حتى اللحظة الأخيرة.

ومع جنون أفكار أسلوب اللعب المتنوعة تستمر اللعبة بإبهارك بألعاب مصغرة ممتعة للغاية. هنالك 25 لعبة مُصغّرة (Mini-Games) موزّعة في جميع أنحاء عالم اللعبة والتي يمكنك من خلالها تحدّي رفيقك في ألعاب مختلفة كالسباقات والنزالات والتصويب وغيرها الكثير! صدقوني، لا أريد الحديث كثيرًا عن أسلوب اللعب لأن جمال ومتعة المفاجأة لها طعم مختلف عند رؤيتها لأول مرة في اللعبة.

المراحل والعالم

أنت في عالم بطابع مشابه تمامًا لعوالم أفلام بيكسار وديزني، وتلك المراحل المشابهة لعالم أفلام “حكاية لعبة” كانت عبارة عن حلم طفولة وتحقق في It Takes Two. التنويع المبهر في أفكار العوالم والمراحل والتصاميم بأدق تفاصيلها أمرٌ يستحق الثناء بالفعل، في كل مرحلة وكل منطقة ستجد تغيير جذري ومذهل. كل شيء حولك مثير للإعجاب، ولم يتم حصر المراحل داخل المنزل فحسب بل أن اللعبة حلّقت بإبداعها وغردت خارج السرب.

في كل فصل من القصة ستجد منطقة واسعة مليئة بالتفرعات والمباني التي يمكنك استكشافها، والاستكشاف مثمر بالفعل. ستجد أثناء تجولك الألعاب المُصغّرة التي تحدثت عنها مسبقًا ويمكنك كذلك العثور على بعض النشاطات أو المباني التي يمكنك التفاعل معها. تلك التفاعلات مسليّة وتضيف المزيد من فضول الاستكشاف وتزيد من متعة اللعب حتى وإن كانت بسيطة.

معلومات إضافية عن اللعبة

اللعبة مشابهة تمامًا لسابقتها A Way Out من حيث انقسام الشاشة طوال الوقت إلا في حالات معينة ومحددة، ولكن تتطلب اللعبة هنا المزيد من التعاون. كنت أواجه بعض المشاكل في السابق مع انقسام الشاشة في مواقف محددة مع A Way Out، ولكن أصبح تغيير زوايا الكاميرا ملائم أكثر من السابق.

وأود أن أضيف كذلك بأنها مشابهة أيضًا للعبة A Way Out من حيث الإقتناء، بحيث تتطلب لاعب واحد فقط لشراء اللعبة ويقوم الآخر بتنزيل النسخة التجريبية ليلعبا سويًا. ويمكنكم كذلك لعبها محليًا مع يديّ تحكم، ولكن لا يمكن لعب It Takes Two بمفردك أبدًا.

الإيجابيات

+ عالم مدهش وتنويع مذهل في أفكار المراحل وبتصاميم إبداعية.
+ ميكانيكيات لعب بأفكار لا حدود لها في تخطي العقبات والألغاز.
+ ألعاب مصغّرة ممتعة ومسليّة.
+ مواجهات زعماء متنوعة وبأفكار رائعة.
+ دكتور حكيم والطابع الكوميدي العام للعبة.

السلبيات

– أداء تقني غير مستقر (PS4).

الخلاصة

لا حدود للإبداع، أفكار مدهشة وتنوع مذهل نتجت عنه مغامرة تعاونية فريدة من نوعها.

9/10

اترك رد