مراجعات

مراجعة: Scott Pilgrim vs. The World: The Game

في ذكرتها السنوية العاشرة، أعلنت يوبيسوفت عن إعادة إصدار لعبة الـBeat ’em up الأركيدية ثنائية الأبعاد Scott Pilgrim vs. The World: The Game للأجهزة المنزلية بالإضافة إلى الحاسب الشخصي بنسخة الإصدار الكامل والذي يجمع اللعبة الأصلية مع جميع المحتويات الإضافية مع بعض الأطوار الجديدة. اللعبة المحبوبة والمبنية على سلسلة الكتب المصورة والفلم الذي يحمل ذات الاسم عادت من جديد لتكون من أوائل من يستقبلنا في عام 2021، فهل تستحق التجربة بعد هذه السنوات من إصدارها الأولي؟

القصة

تتحدث قصة اللعبة عن بطلها Scott Pilgrim حينما يلتقي في أحد الحفلات مع فتاة تدعى بـRamona Flowers واللذان وقعا في حب بعضهما منذ اللقاء الأول، ولكن لن تكون حياتهم هنيئة إلا عندما يتخلصون من عشّاق Ramona السابقين وذلك عبر القضاء عليهم بمساعدة العديد من رفاقهم. قصة اللعبة البسيطة لم تكن ذات تأثير على مستوى اللعبة سلبًا أو إيجابًا، ولكن في نهاية المطاف أدت الغرض منها، لأن مثل هذا النوع من الألعاب نادرًا ما تُقدم لنا قصص جيدة بل يضعون جل تركيزهم على عناصر اللعب ومراحلها.

أسلوب اللعب

لعبة القتال الأركيدية ثنائية الأبعاد Scott Pilgrim vs. The World: The Game حملت معها أسلوب لعب بسيط وسطحي في البداية عبر أوامر كالضرب الخفيف والثقيل فقط، ولكن يزداد تنوعًا بعض الشيء كلما تقدمت في اللعب عبر زيادة مستوى شخصيتك. والجدير بالذكر بأن كل شخصية تختلف ضرباتها الأساسية قليلًا ولكن تتشابه في القدرات المكتسبة بالتقدم مع تميّز كل شخصية على استدعاء حليف مختلف يقدم مساعدات ومزايا مختلفة كذلك كزيادة شريط الصحة قليلًا أوتنفيذ ضربة معينة أو التضحية بجزء من صحتك لتزداد قوتك وسرعتك.

لم يكن أسلوب اللعب مميزًا عن الألعاب من ذات التصنيف ولكن حمل الجوهر الأساسي وقدّم تجربة لعب ملائمة عند رفع المستوى وفتح المزيد من المهارات. فمنها المهارات ذات ركل الأعداء بالأسفل عندما تكون في الهواء وضرب الأعداء عندما يكونون بالأرض ومسك الأعداء لتنفيذ مجموعة ضربات وغيرها من المهارات التي تضيف تنوعًا أكبر كلما تقدمت.

أثناء اللعب ستجد بعض المتاجر في طريقك يمكنك شراء بعض العناصر التي تزيد من صحتك أو الدفاع وما إلى ذلك، ولكن المشكلة بأن فوائد هذه العناصر ليست معروفة وواضحة أمامك أي أنك سوف تشتري بدون أن تعرف ما فائدتها. هذه المشكلة واجهتها تمامًا في لعبة River City Girls، ولكن كانت في Scott Pilgrim vs. The World: The Game أقل إزعاجًا لأن العناصر محدودة جدًا وفوائدها متشابهة أي أنك لن تندم على شراء شيء لا تريده بعكس River City Girls التي كانت تمتلك تنوع كبير بهذا الجانب وكانت سلاح ذو حدّين.

تنوع الأعداء جيد وكل منطقة امتلكت ما يميّزها عن الأخرى في تصميم المراحل وتنويع الأعداء وكذلك الزعماء الذين كانت مواجهة أغلبهم مقبولة. ولكن صعوبة اللعبة تصبح مستفزة مع الوقت وذلك بسبب الكم الهائل من الأعداء الذين تواجههم بذات الوقت. صعوبة اللعبة هنا بسبب هجوم الكثيرين عليك، وليست صعوبة ممتعة أبدًا بمثل هذا النوع من الألعاب وخصوصًا بالمراحل المتقدمة وعند مواجهة زعماء يستدعون العديد من الأعداء وكأن اللعبة مصممة للعب بأربعة لاعبين للحصول على صعوبة موزونة مما أزعجتني كثيرًا بسبب لعبي مع شخص واحد فقط. ولذلك، التجربة جدًا مزعجة بالطور الفردي ومستفزة ويُفضل لو قمت بلعبها تعاونيًا (تدعم اللعب التعاوني حتى 4 لاعبين محليًا وعبر الشبكة).

الأطوار الجانبية

على خلاف طور القصة، توجد 4 أطوار مختلفة يمكنك لعبها، أول طور هو مواجهة جميع الزعماء والمعروفة بـ Boss Rush. وبالنسبة للطور الثاني هو طور النجاة من موجات الزومبي. والطور الثالث المعروف بالباتل رويال بحيث يتواجه اللاعبين ضد بعضهم. وأخيرًا، الطور الرابع Dodge Ball والذي تواجه فيه مجموعة من الأعداء ويكون تنفيذ الضرر عبر رمي الكرة فقط. والرائع في هذه الأطوار بأنك تستطيع اللعب بها جميعًا تعاونيًا حتى 4 لاعبين؛ ولكن من الجهة المقابلة، سوف تمل من هذه الأطوار سريعًا، تمنيّت لو أن اللعبة تحتوي على إضافات أكثر وبجودة أعلى.

الموسيقى التصويرية والرسوم

جمال الرسوم البكسيلية البسيطة في Scott Pilgrim vs. The World: The Game يمكنك ملاحظة روعتها وجاذبيتها من العرض الإفتتاحي بالمقدمة والذي أستمر في رونقته حتى لحظات اللعبة الأخيرة سواء كان ذلك في المراحل، المتاجر، المجسمات والأسلحة، وتصاميم الشخصيات والأعداء. وأضافت الموسيقى التصويرية طابع فنّي جذاب للعبة لتجعلها تجربة ممتعة فنيًّا طوال ساعات لعبك لها.

الأخطاء التقنية

للأمانة لم أكن أتوقع مستوى تقني هزيل من لعبة كهذه، ولكن تفاجأت بأن ربع عدد ساعاتي كانت معاناة مع مستواها التقني. الأخطاء التقنية لم تكن بسيطة وعديمة الإزعاج فحسب، بل كانت تجبرني على إعادة المهمة وهذا ما حصل لي خمسة مرات بحيث لا يمكنني التقدم بسبب أن الشاشة لا تريد التحرك للمنطقة التالية أو أن زعيم المنطقة أصبح لا يتحرك بعد هزيمتي له مما يجبرني على إعادة المهمة كما أنني واجهت مرتين إختفاء الموسيقى من الخلفية تمامًا. قمت بتجربة اللعبة على الحاسب الشخصي وكانت هذه الأخطاء عائقًا وإزعاجًا لي في الإنغماس مع اللعبة.

الإيجابيات

+ رسوم بكسيلية جميلة.
+ موسيقى تصويرية رائعة.
+ تنويع جيّد في المراحل والأعداء.

السلبيات

– أخطاء تقنية مزعجة وبعضها يجعلك مجبرًا لإعادة المهمة.
– مستوى صعوبة غير موزون في بعض المراحل مما يجعلها تجربة مستفزة فرديًا.

الخلاصة

إعادة إصدار لعبة Scott Pilgrim vs. The World: The Game سنحت لنا بخوض تجربة Scott المتواضعة بكامل إضافاتها مع جانبها الفنيّ والمغامرة الجيّدة، ولكن جانبها التقني وصعوبتها كانت عائقًا بالكثير من الأوقات.

6.5/10

اترك رد