مراجعات

مراجعة: Call of the Sea

قبل بداية إطلاق أجهزة الجيل الجديد ووسط حماس اللاعبين وتعطشهم بالمزيد من المعلومات عن الأجهزة وترقبهم لأي مؤتمر أو حدث يخص صناعة الألعاب، لفت إنتباهي في بث Inside Xbox المنعقد في السابع من شهر مايو المنصرم لاستعراض ألعاب الطرف الثالث الإعلان عن لعبة Call of the Sea من تطوير فريق Out of the Blue ونشر Raw Fury. ومما جذبني آنذاك قصتها الملفتة وتوجهها الفني الجذاب؛ لذلك، دعونا نغوص في هذه المراجعة مع مغامرة نورة في الأراضي البعيدة والحضارة المنسيّة المليئة بالغموض.

القصة

في حقبة الثلاثينات الميلادية، تتحدث قصتنا عن فتاة تدعى نورة عبرت المحيط الهادئ متجهةً جنوبًا لتقفي أثر زوجها هاري المفقود، وتتحرى عن سبب إختفائه في رحلته الأخيرة. تصل نورة بعدئذ لجزيرة مجهولة يملؤها الغموض والأسرار حيث كانت نقطة توقف هاري الأخيرة، لتكتشف خلالها حضارة منسيّة ومناظر خلّابة تملؤها الغابات والمباني العمرانية العتيقة وبعض الآثار لزوجها ورفاقه الرحّالة. وهنا تبدأ مغامرتنا في البحث عن الحقيقة وكشف الستار عن ما تخفيه هذه الجزيرة من أسرار.

القصة مثيرة للإهتمام منذ الوهلة الأولى والمليئة بالتساؤلات والأمور الغريبة وأفكار H. P. Lovecraft الخيالية، خصوصًا مع بدايتها المشوقة حيث كانت تحلم حلمًا غريبًا يتردد عليها أثناء نومها مرارًا وتكرارًا مما يبدو بأن له علاقة مع القصة الأساسية بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى المؤثرة في سير الأحداث وغموضها.
بحوزة نورة مذكّرة صغير تدوّن عليه ملاحظاتها والأمور المهمة التي تصادفنا في رحلتنا، وسنجد بأن هذا الدفتر مرجعنا الأول لتتبع سير أحداث القصة وربط الشخصيات وقصصهم ببعضها أثناء استكشافنا للجزيرة وجمع الأدلة والرسائل التي تركها لنا الرحّالة، مما تقدّم تساعد في ترتيب أفكار القصة وأطراف خيوطها.

الألغاز

أسلوب اللعب من منظور الشخص الأول ويركز على حل الألغاز فقط. تتنوع الألغاز ذات الأفكار المختلفة والتي تتطلب استكشاف جيد بالعلامات والعناصر والأحجار المنتشرة في أنحاء كل منطقة. تدوّن نورة كل ما تراه مهمًا في رحلتنا، فمذكرتها تتضمن قسمين، الأول يحتوي على الجزء القصصي والمتعلق بالشخصيات والأحداث، بينما يحتوي القسم الثاني على المعلومات المهمة المتعلقة بحل الألغاز مما تساعد على الولوج إليها سريعًا أثناء التفاعل والاستكشاف مع عناصر الألغاز.
استمتعت في حل الألغاز حتى الرمق الأخير من اللعبة، ولكن كنت أواجه مشكلة مزعجة بعض الأوقات ألا وهي التلميحات والإرشادات الغير واضحة والمبهمة أكثر من اللازم. كما أن اللعبة تقدم القليل من التلميحات وتريدك أن تكتشف حل اللغز بالمعلومات القليلة المتوفرة لديك. لم تكن مشكلة في معظم الألغاز الممتعة بالحقيقة، ولكن كانت عائقًا مزعجًا في بعض منها واستغرقت وقت طويل مني على الرغم من سهولة فكرتها بسبب الإرشادات المبهمة.

التوجه الفني والموسيقى التصويرية

كما ذكرت بالمقدمة، التوجه الفني أول ما جذب إنتباهي للعبة. يذكرني كثيرًا بلعبة BioShock Infinite من حيث الرسوم البسيطة الجميلة والإضاءة وتشبع الألوان المنعشة في البيئة من حولك نهارًا وخصوصًا في الفصول الأولى بحيث تجد الطبيعة من حولك مفعمة بالحياة، حركة المياه وجمال ألوان الأعشاب والأزهار بالإضافة إلى المناظر الخلّابة والفاتنة. والعكس تمامًا أثناء حلول الليل مع تقدّمك، يسود الظلام والأجواء المقلقة أرجاء الجزيرة بشكل مثالي وتوضّح لنا بأن كل ما تقدمنا وتعمقنا في خفايا الجزيرة لن يكون هنالك خيرٌ ونورٌ لمن وطأ قدمه عليها. وبالنسبة للموسيقى التصويرية، لم يكن هنالك حضور ملحوظ لها، ولكن موسيقى نهاية اللعبة كان لها تأثير عاطفي كبير على قلبي، استعدوا لهذه اللحظة.

الإيجابيات

+ قصة عاطفية رائعة ومليئة بالغموض.
+ توجه فني راقي برسوم جميلة.
+ عالم اللعبة الذي استعرض جمال الطبيعة وسوداوية الجزيرة بشكل ممتاز.
+ معظم الألغاز ممتعة في الحل بأفكار متنوعة.

السلبيات

– تلميحات غير واضحة لحل بعض من الألغاز مما تجعلها أكثر إبهامًا.

الخلاصة

جمعت Call of the Sea عدة عناصر متميّزة جعلتها تجربة عاطفية فريدة مع ألغاز مسليّة في عالم خدم فكرة اللعبة وقصتها بإمتياز.

8/10

ملاحظة: عمر اللعبة يتراوح بين 3-4 ساعات لعب، ومتوفرة عبر خدمة القيم باس للحاسب الشخصي والإكس بوكس.

اترك رد