غير مصنف

مراجعة: Devil May Cry 5: Special Edition

في بداية 2019 صدرت لعبة Devil May Cry 5 (مراجعتنا لها هنا) بعد إنتظار ما يقارب 11 عام لوحدة من أفضل ألعاب الـHack & Slash ذات الرتم السريع و أكثرها أيقونية لدى اللاعبين، وإعتبرها الكثيرون أفضل عودة من الممكن تخيّلها ومن العناوين التي ساهمت في رفع مكانة شركة Capcom لدى أوساط اللاعبين في السنوات الأخيرة بجانب عناوين رائعة ومفرحة لجماهيرها مثل Residen ُEvil 2 Remake و Monster Hunter: World. وكما شهدنا نسخ مميزة عبر الأجيال الماضية لأجزاء ألعاب سلسلة DMC هذه المرة نشهد أيضاً نسخة مميزة للجزء الخامس على الجيل الجيل الجديد ونحن بدورنا سنقوم بمراجعتها لكم.

قصة Devil May Cry 5 تلتقط أحداث عالم السلسلة بعد سنوات من الجزء الرابع، Dante وNero صيادي الشياطين الأغنياء عن التعريف بجانب شخصية جديدة قابلة للعب “V” يواجهون خطر محتم من عدو جبار يدعى Urizen ملك الشياطين الذي يهدد حياة البشر. أحد أفضل أجزاء القصة هو مجاذبة أطراف الحديث بين الشخصيات المعروفة بالسلسلة وهذا الجزء لديه حوارات وعلاقات أكثر من قبل فكل مرة أتشوق لردة فعل هذه الشخصية وإنطباعها عن هذا الحدث المعين وتعاونهم لردع الشر المقيم. الأحداث جنونية حتى آخر رمق وكونها لعبة أكشن أقدّر هذا الرتم السريع ولم أنزعج بهذا الجانب الممتع بالقصة سوى بأمر معين وأغلب جمهور السلسلة قام بلعبها لكن لن يتم ذكرها لكونها حرق للأحداث، لكن بشكل عام هي قابلة للإستمتاع إلى حد كبير.

أحد أهم الإضافات الموجودة بالنسخة المميزة هي إضافة شخصية Vergil أحد أفضل شخصيات وأيقونات Devil May Cry وأشرس منافس لـDante بالرغم من كونه شقيقه بسبب ماضي معقّد بين الطرفين. العديد من عشاق السلسلة طالب بإضافة الشخصية كشخصية قابلة للعب وهاهي ذا Capcom تلبّي أمنيتهم بشخصية بالطول وبالعرض من أفضل الشخصيات القابلة للعب، وإستطعت تنفيذ معظم الضربات وإستغلالها بشكل إبداعي والشكر للدقة والتحكم الرائع بالشخصية، ومستوى الأدرينالين يرتفع كثيراً لدي عندما تشتغل موسيقى فيرجيل “Bury the Light” (يمكنك إختيار أي موسيقى تود من القائمة الرئيسية).
مع تقنية الأصوات ثلاثية الأبعاد لم يبدو تقطيع الأعداء إلى أوصال أكثر إمتاعاً من قبل، في النسخة المميزة يمكنك إختيار أي مهمة بشخصية Vergil (حرفياً أي مهمة سواء كانت لمسار دانتي أو نيرو أو V) وبإفتتاحية أولى المهام هناك مشهد جديد بمنظوره ومن بعدها لن تظهر مشاهد سينمائية فقط ستذهب مباشرة إلى اللعب حتى الجزئية الختامية (هناك تغيير ممتاز ومجدداً لن أقوم بذكره لما فيه حرق من الأحداث) أي يمكنك الحصول على جميع التجميعات والوصول لأماكن المهام السرية كما هو الحال باللعبة الأصلية.

Vergil لديه 3 أسلحة Yamato وBewolf بالإضافة إلى Mirage Edge والسلاح الذي يستخدم للمدى البعيد حتى بالأجزاء القديمة “Mirage Blade” وأعتقد أن المعظم مثلي سيستخدمون الـBewolf و الـYamato و لأن المهارات فيها أفضل أو أكثر تأثير وتنوع. بالطبع Vergil لا يملك عدد من أساليب القتال (Styles) لكن هذا لا يعني تقليل شأن الشخصية بل بالعكس أسلوب السيّاف في السرعة والمهارية يقدمان تجربة لا نظير لها.
هنالك مقياس للتركيز (Concentration Gauge) ولتعبئته يجب عليك عدم تلقي الضرر أو إستمرارك لتأدية الكومبوهات أو عن طريق تأدية الـTricks (لأدائها إضغط زر الدائرة ومن خلالها فيرجيل سينتقل بشكل آني لمكان العدو حتى لو كان بمكان عالي وتستفيد منها كثيراً ضد الزعماء) وحين إمتلائها ستحصل على عدة أفضليات مثل إمتلاكك لثلاث شحنات بسلاح Bewolf ووصول أبعد للـYamato مع ضربات أكثر للـMirror Edge.

وهنا نشهد عودة ستايل الـDoppelganger الذي يمكنك بالتحكم بحركة الـDevil Trigger الخاص بك (هيئة مختلفة لفيرجيل تقوم بنسخ ضرباته و حركته بشكل عام) حيث إذا قمت بضغط زر السهم السفلي تستطيع إستدعائه أو نفيه و زر السهم الأيسر يجعل حركته أبطئ والسهم الأيمن أسرع والسهم العلوي سيجعله بنفس سرعة الشخصية وكلها تعتمد على تحركات العدو وتوقيتك في تناسق هجماتك. وأخيراً بضغطك المستمر لزر الـL1 سيتم تعبئة عداد Sin Devil Trigger (تحول فيرجيل بالكامل لهيئته المختلفة) وعند إمتلائه ستصبح أسرع وأقوى بكثير من الهيئة العادية بل يمكنك أيضاً إستعادة صحتك حينها مع الوقت (كما أنها لها مهارات خاصة رائعة).
على الورق وأثناء اللعب فعلياً الشخصية تحمل تحكم دقيق وممتع لمن يقوم بإتقان مهاراتها والجميل في الأمر أنك تستطيع فتح أكبر قدر من المهارات في تختيمة واحدة لكونها الشخصية الوحيدة التي يمكنك لعب جميع المهام بها.

عطاء النسخة المميزة لا تتوقف عند هذا الحد بل أيضاً تقدم طور صعوبة Legendary Dark Knight الذي يعود من Devil May Cry 4، ستجد في هذا الطور العديد والعديد من الأعداء بالشاشة في كل قتال وهنا يأتي دور إستغلال عتاد الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية في الحفاظ على ثبات الإطارات وجعلها بسلاسة لا يمكن حدوثها على عتاد أجهزة الجيل الماضي، نيرو ودانتي وV بالإضافة إلى فيرجيل جميعهم على حد سواء ستستمتع معهم بهذا الطور أضعاف تجربتك الأصلية وستكافئ بسخاء لخوضك بهذا التحدي الرائع، ولإضافة المتعة أكثر تم إضافة طور Turbo (تجربة مألوفة لمن قام بلعب النسخة المميزة من DMC3) لجعل اللعب أسرع بمقدار 1.2 من المعتاد لكن مقابل التضحية بتقنية تتبع الأشعة. وعلى ذكر السرعة يجب أن أتحدث عن أوقات تحميل شاشات الإنتظار المذهلة التي تاخذ كأقصى حد على الـPS5 أربع ثواني فقط (بتجربتي معظم الأحيان ثانيتين فقط) على عكس أجهزة الجيل الماضي والتي كانت تأخذ وقتا طويلاً للولوج إلى المهمة أو أي قوائم منفصلة كمثال إذا أردت الذهاب للـVoid أو الرجوع لقائمة المهام أو الولوج لها أو الذهاب للـGallarey.
وهنا يسطع الـSSD السريع في جعل تصفحك أكثر سلاسة، هناك عدة أطوار أداء باللعبة يمكنك إختيارها:
– دقة 4K و 30 إطار مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة.
– دقة 4K و 60 إطار مع تعطيل تقنية تتبع الأشعة.
– دقة 1080p و 60 إطار مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة.
– إطارات تصل إلى 120 إطار في الثانية مع تعطيل تقنية تتبع الأشعة.

مع العلم أن تقنية تتبع الأشعة يتم تعطيلها تلقائيا عند لعبك لطوري Turbo و Legendary Dark Knight بالإضافة إلى أنه لا يمكنك الإستفادة من طور الإطارات (120 إطار) إلا في حال دعم شاشتك لها، وبشكل عام محرك RE يعصر كل الخيارات التي يقدمها عتاد الأجهزة الجديدة ليظهر جماليات الرسوم والإضاءة الجميلة بكل الأطوار، وأخيراً أريد أن أنوه على عدم دعم يد التحكم الخاصة بالـPS5 الـDual Sense بشكل كامل من ردات فعل لمسية أو مقاومة فعلية بأزرار الـR2/L2 (بإستثناء Red Queen سيف نيرو) بالرغم من أنها ستكون متناسقة مع ضربات جميع الشخصيات، وخاصية أخيرة رائعة قام فريق التطوير بإستغلالها هي الأنشطة بالـPS5 التي تعرض لك النشاطات المختلفة باللعبة مثل إستئنافك للمهام أين ما كنت أو الذهاب للـVoid والـGallery أو تصفحك لإحصائياتك لمهام الشخصيات.

الإيجابيات

+ إضافة شخصية Vergil مع تحكم وموسيقى مثالية.
+ عودة طوري Legendary Dark Knight وTurbo اللذان يضيفان أضعاف متعة تجربة اللعبة الأصلية.
+ أوقات شاشات إنتظار بتحميل لحظي.
+ بصريات مذهلة للعين خصوصاً مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة وسلاسة وثبات في الإطارات.

الخلاصة

Devil May Cry 5: Special Edition تبذل كل ما بوسعها لتجذب من قام بلعبها مسبقاً وللجدد على حد سواء، مع إضافة شخصية محبوبة ومرغوبة مثل Vergil بجانب طوري Turbo و Legendary Dark Knight بالإضافة إلى تحسينات الرسوم والأداء يجعل من رتم اللعب سريع بشكل جنوني وممتع إلى حد لم تصله تجربة اللعبة الأصلية على الإطلاق جاعلة منها التجربة المثالية لأحد أفضل ألعاب الهاك آند سلاش و خيار إقتناء منطقي عند إمتلاكك لأجهزة الجيل الجديد بالرغم من عدد الألعاب الصادرة.

9.5/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s