مراجعات

مراجعة: Call of Duty: Black Ops Cold War

كان هناك وقت كان فيه العالم يخشى اندلاع الحرب العالمية الثالثة بين قوتين عظمتين مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. ليس من الضروري أن نتذكر أزمة الصواريخ الكوبية. كانت هناك حرب – فيتنام، أفغانستان، جمهورية الدومينيكان … تحركت القوى الخفية للرأسمالية والشيوعية أجزاءها للحفاظ على توازن هش. تاريخياً، الحرب الباردة هي الفترة التاريخية الممتدة من نهاية الحرب العالمية الثانية إلى سقوط الاتحاد السوفيتي.

قبل 10 سنوات قدم لنا فريق التطوير Treyarch منظور رائع لهذا الصراع في لعبة Call of Duty Black Ops وذلك إستناداً إلى العمليات السرية التي نفذتها وكالة المخابرات المركزية وجهاز الاستخبارات البريطاني في جميع أنحاء العالم، والآن مع لعبة Call of Duty Black Ops Cold War نستكمل أحداث ذلك الصراع.

بموافقة الرئيس رونالد ريغان قام الفريق الخاص المكون من المحاربين القدامى بما في ذلك فرانك وودز وأليكس ماسون وراسل أدلر بإلاشتراك في مهام شديدة الخطورة حول العالم في البحث عن (برسيوس) وهو الاسم الرمزي لجاسوس سوفيتي حقيقي الذي اخترق مختبر لوس ألاموس الوطني أثناء تطوير مشروع مانهاتن، وبالتالي، كان يمكن أن يكون مفيداً للسوفييت في تطوير الأسلحة النووية. سرق العميل أسرار الأسلحة الذرية الأمريكية في عام 1943 ثم ظهر مرة أخرى في فيتنام عام 1968. وفي عام 1981، انتشرت كلمة تفيد بأن بيرسيوس قد عاد! نظراً للطبيعة الغامضة لعالم الاستخبارات، فأنت لا تعرف بمن تثق به وأنت تعبر إلى برلين الشرقية. أنت لا تعرف ما إذا كان الوكلاء المزدوجون يخونونك. أنت لا تعرف ما إذا كان رؤسائك صادقين تماماً معك، أو إذا كنت في إحدى تجارب التحكم بالعقل لديهم.

في البداية، سيكون لديك القدرة على تعديل الشخصية واختيار الاسم الذي ترغب به ولون بشرته وجنسه وهو الشيء الجديد الذي لم نشهده قبل في السلسلة، وبعدها ستشرع في بداية المهام وخوض الرحلة في إيقاف هجوم من شأنه أن يغير موازين القوى في العالم. بينما تخوض المهام مع فرقتك فإنك ستلعب بشكل أساسي كشخصية يطلق عليها اسم Bell.

تقدم لنا Call of Duty Black Ops Cold War مهام ثانوية اختيارية. وأفضل شيء هو أنها ليست مجرد مستويات إضافية (كما في Infinite Warfare) ولكن لإكمالها، يتعين علينا جمع أدلة في لوحة اختيار المهام وحل الألغاز: ابحث عن المشتبه بهم الذين يجب القضاء عليهم أثناء المهمة أو فك شفرة لقراءة معلومات على قرص مرن. نحن نشعر كأننا جواسيس حقيقيين.

في إحدى المهام ستلعب دور العقيد ديميتري بيليكوف، عميل وكالة المخابرات المركزية الذي تسلل إلى المخابرات السوفيتية. يضيف التسلل تغير في رتم سرعة الأحداث، إذ سيتعين عليك الحوار مع الأشخاص المتواجدين بالمقر، وهناك خيارات للحوارات طوال الوقت، وبالرغم أنها لا تؤثر بشكل عام على ما يحدث بأي طريقة حقيقية، فإنك تشعر كما لو كان لديك رأي على الأقل حول اتجاه القصة. هناك مطاردات على أسطح أمستردام، وبعض الاشتباكات في غابة فيتنام، وتسلل إلى قواعد تعج بالجنود السوفييت وهروب جريء، بينما قام وودز ورفاقه بإشعال النار في العالم من حولهم.

في الواقع فإن لعبة Black Ops Cold War مدهشة في اقتراح مجموعة متنوعة من المواقف الجديدة لهذه السلسلة. يُعدّ اختيار فتح الأقفال والأهداف الثانوية والجثث لإخفائها في الخزائن وكاميرا لتمييز جنود العدو جزءاً من العديد من الجوانب التي تجعل القصة التي طورتها Raven Software متنوعة بشكل لا يصدق. اللعبة لها نهايتان رئيسيتان مختلفتان تماماً تعتمد على الخيارات التي نختارها.

حمل طور متعدد اللاعبين، أطوار جديدة، Fireteam: Dirty Bomb والذي يتألف من 40 لاعب ينقسمون إلى 10 مجموعات قتالية بداخل كل مجموعة أربعة لاعبين، وهدف اللاعبين في هذا الطور التخلص من الفرق المنافسة وجمع اليورانيوم لتفجير القنابل المتواجدة في الخريطة. الطور الجديد الآخر هو VIP Escort والذي يتألف من 12 لاعب يتم تقسيمهم إلى فريقين واحد منهما عليه إنقاذ وحماية الرهينة والآخر عليه قتلها. طور Combined Arms: Assault يتألف من 12 ضد 12 لاعب مع إمكانية استخدام مركبات عديدة أثناء القتال مثل الدبابات والقوارب الحربية والدراجات السريعة وغيره في خرائط واسعة. كما أن اللعبة تحتوي على أطوار عديدة سابقة مثل Team Deathmatch و  Combined Arms: Domination و Kill Confirmed و Domination و Free-for-All و Hardpoint وعودة طور Control بالإضافة إلى Search & Destroy.

كما أن هذا الجزء حمل برفقته قائمة واسعة من المهارات التي يمكن تحريرها عبر نظام الترقية (Prestige) والتي تتنوع فائدتهم بين استرجاع الذخائر من القتلى وتقليل الضرر الذي تتلقاه من المتفجرات وزيادة المقاومة للقنابل الضوئية ومعرفة الأدوات التي يمتلكها اللاعبون المنافسون وأيضاً (السكور ستريك) والكثير الكثير من المهارات التي لكل منهم فائدة وميزة مختلفة. عدد الخرائط في وقت الإطلاق 8 خرائط وهو عدد مخيب للآمال، حيث ستشعر بالتكرار بعد أول 3-4 ساعات من اللعب، على الرغم أن اللعبة ستحصل على خرائط جديدة بعد وقت قصير عندما يبدأ المحتوى الموسمي، لكن كان من الأفضل لو كان العدد أكبر في يوم الإطلاق.

Die Maschine هي الخريطة الوحيدة في طور الزومبي بلعبة Black Ops Cold War، وهي خريطة الزومبي الثالثة والثلاثين بشكل عام. تجري أحداث Die Maschine في منشأة أبحاث نازية مهجورة لإجراء تجربة تصادم الجسيمات المسؤولة عن فتح صدع في الأثير المظلم المعروف باسم “Projekt Endstation” في موراسكو، بولندا. لاعبي البلايستيشن سيحصلون على طور جديد حصري يسمى Zombies Onslaught. حيث يضع فريقاً مكوناً من شخصين في مواجهة موجات من الزومبي.

يبدأ الأمر في استرجاع ذكريات الحرب العالمية الثانية، عندما اكتشف الجنود الروس مخبأً نازياً مشعاً وعثروا على تجربة تُعرف باسم Projekt Endstation. أطلق الروس عن طريق الخطأ الزومبي، وتحاول قوة دولية احتواء تفشي المرض. يشكل الأمريكيون والروس فريق استجابة دولياً مدعوماً من وكالة المخابرات المركزية، يُطلق عليه اسم Requiem، برئاسة الجندي الروسي الأمريكي غريغوري ويفر.

خريطة Die Maschine متنوعة بشكل كبير، وتحتوي على عدد كبير من المسارات التي يمكن فتحها أثناء تقدمك، والبقاء على قيد الحياة في مواجهة موجات متزايدة الصعوبة، ولديها سلسلة من التحديات لتخوضها. في نظري لا يزال طور الزومبي تجربة تعاونية ممتعة للغاية.

الإيجابيات

+ مرئيات وصوتيات ممتازة.
+ الموسيقى التصويرية مثالية، حيث تمزج كلاسيكيات الثمانينيات الرائعة مع الموسيقى التصويرية الأصلية للعبة.
+ طور الزومبي ممتع.
+ تحتوي طور القصة على الكثير من الأفكار الشيقة.
+ بعض الخرائط جيدة التصميم.
+ الكثير من المحتوى.
+ أطوار اللعب الجديدة في الـmultiplayer رائعة.

السلبيات

– طور القصة أقصر من المعتاد.
– الشخصية الرئيسية في القصة بلا تمثيل صوتي والذي أفقد جزء من الحماس.
– لا توجد خرائط كافية عند الإطلاق.
– طور الـmultiplayer غير متوازن إلى حدٍ ما.

الخلاصة

عادت Black Ops من جديد بقصة رائعة وأحداث حماسية، بالإضافة لطور أونلاين ممتع وموسعّ وأطوار جديدة أضافت المزيد من الحماس والمتعة، ولم تنسى عشاق الزومبي فقدمت لهم تجربة جميلة ورائعة تكمل مسيرة المتعة التعاونية في النجاة من موجات الزومبي.

7.5/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s