مراجعات

مراجعة: Godfall

لعبة Godfall أول لعبة تم الإعلان عنها لجهاز الجيل الجديد PlayStation 5، ورأينا من خلال عروضها قدرات تقنية ومظهر جذاب وسلس لأول مرة ويوحي بأننا مقبلون على تجربة جيل جديد قادرة على تخطي قدرات الجيل السابق تقنيًا. حضرت Godfall في العديد من الأحداث والبثوث المتعلقة لصناعة الألعاب بدايةً من وقت إعلانها وحتى يومنا الحالي مع عروض سينمائية واستعراضات لأساليب اللعب حيث شهدنا تقدم ملحوظ وتحسن للعبة في كل مرة يتم استعراضها سواء من ناحية ميكانيكيات اللعب، الرسوم، السلاسة، تعدد الخيارات والتخصيص وإلى آخره.
تحدي كبير أمام اللعبة لتثبت نفسها في خضم تواجد ألعاب إطلاق ضخمة لجهاز الـPlayStation 5 وتحدي لتُرينا كيف لهذا الجيل أن يكون مختلفًا عن السابق.

القصة

تتحدث القصة عن الأخوين، أورين وماكروس. حيث تأخذنا في رحلة خيالية بين أراضي ومناطق Aperion. حكم الأخوين هذه الأراضي لكونهما محاربين أقوياء وأبطال نصروا مملكتهم في عدة حروب، حتى جاء يوم أُخِل فيه استقرار وأمان المملكة بسبب حرب أهلية قادها الأخوين ضد بعضهما. بعد معركة طاحنة بين الطرفين، انتصر ماكروس وفرض سيطرته على المملكة بعد هزيمة قاسية تلقّاها أورين. أصبحت أراضي Aperion على حافة الإنهيار، ولحسن الحظ، نجى أورين من موت محتوم بعد معركته مع ماكروس. أورين، آخر فارس بقي على قيد الحياة من فرقته، ينهض من جديد حاملًا معه رغبة ردع ماكروس الذي يريد التضحية بـAperion في سبيل أن يصبح إله.

للوهلة الأولى ظننت بأنني مقبل على تجربة قصصية جيدة على أقل تقدير بعد إفتتاحيتها الرائعة جدًا، ولكن كنت مخطئًا. بداية القصة قوية ومثيرة جعلتني أريد أن أعرف ماذا سوف يحصل، ولكن بضع ساعات بعد ذلك كانت كفيلة لجعلي أريد الإنتهاء من اللعبة فحسب. كلما تقدمت في اللعبة تجد بأنك تفقد الإهتمام أكثر وأكثر وخصوصًا مع التكرار في المهام والذي سأتطرق لمدى سوئه لاحقًا. ومما زاد الأمر سوءًا هو ضعف الشخصيات وحواراتهم، كأنني أقوم بلعب لعبة وقف خلفها مجموعة من الكتّاب عديمي الخبرة في هذا المجال.

أسلوب اللعب

هي لعبة أكشن تقمّص أدوار تقدم نظام نهب يعتمد على نظام القتال القريب، أو بمعنى آخر، تعتمد على الأسلحة الحادة كالسيوف والرماح والمطارق وغيرها (Looter-Slasher). يمكنك الإختيار من بين 5 أصناف من الأسلحة ويتميّز كل سلاح بضربات ومزايا مختلفة، كما يمكنك حمل سلاحين مختلفين والتبديل بينهما وقت المعركة. بالإضافة إلى الأسلحة، يمكنك حمل درع تستخدمه في الصد أو رميه على الأعداء ويمكنك كذلك تنفيذ ضربات قوية أو قاضية بعد الصد المثالي (Parry). استخدامات الدرع مشابهة بشكل كبير وحتى ضرباتها بالدرع الخاص بكريتوس من لعبة God of War 2018، والتي أراها بشكل عام مشابهة لأسلوب لعبها وطريقته.
لكل هذه الخصائص العديد من التطويرات مع شجرة تطوير كبيرة تغيّر وتضيف الكثير لأساليب القتال، مثل تفادي الضربة بالوقت المثالي يسمح لك بتنفيذ ضربة قوية مباشرة بعد ذلك، إضافة المزيد من الضربات والإندفاعات باستخدام الدرع، وغيرها الكثير. يمكنك تخصيص مقاتلك كذلك عبر إضافة مجموعة من الاكسسوارات التي تحمل خصائص مختلفة.

يوجد نوعين من الضربات، ضربة عادية وضربة ثقيلة بحيث تقدم الضربة الثقيلة ضرر إضافي عند تنفيذها بعد مجموعة من الضربات العادية ليتم تفعيل قدرة معروفة باللعبة بـ Soulshatter. والضربات الثقيلة تستهدف شريط تحمل العدو، الأمر مشابه للعبة Sekiro: Shadows Die Twice، عند إمتلاء شريط قدرة تحمل العدو سوف يصبح عاجزًا عن الحركة. كما يحمل كل نوع سلاح ضربات مميزة ذات ضرر عالي ويمكنك تنفيذها عندما يكتمل الشريط المخصص لهذه الضربات.

يمكننا ملاحظة جمال الأزياء وتصاميمها من خلال عروض اللعبة أو الصور الدعائية للعبة، تسمى هذه الأزياء بـValorplates والتي تتميز كل واحدة منها بعناصر وخصائص مختلفة تميزها عن الأخرى، ويصل عدد الـValorplates القابلة للإرتداء إلى 12 قطعة.
كل واحدة منهم تمتلك قدرة Archon والتي يمكننا إعتبارها قوة الـValorplates. يوجد عداد فوق شريط الصحة عند إكتماله يمكنك استخدام قدرات الـArchon التي تجعلك منيعًا من الأضرار بالإضافة إلى زيادة ضررك لفترة وجيزة مع قدرات مختلفة تختلف من Valorplates لآخر. كما يمكنك تخصيص الـValorplates عبر تضمين بعض العناصر عليها.

للوصول إلى ماكروس، يجب عليك المرور بمجموعة من أتباعه ومواجهتهم كزعماء. مواجهات الزعماء الأساسيين ممتعة وحملت معها معارك ملحمية ورائعة. كما يوجد زعماء جانبيين كان مستواهم بين العادي إلى الجيد، ولكن للأسف تم استخدام الكثير منهم مرارًا وتكرارًا في أكثر من مهمة سواء كانت أساسية أو جانبية.

تدعم Godfall اللعب التعاوني حتى 3 لاعبين، بحيث يمكن للاعبين آخرين الإنضمام لعالمك والدخول لأي مهام تريدونها. كما أن اللعبة لا تدعم البحث العشوائي عن لاعبين لا تعرفهم، يمكنك اللعب مع أشخاص ترسل لهم دعوة من ضمن قائمة الأصدقاء فقط.

تصميم المراحل والمهمات

تحتوي اللعبة على بضع مناطق، ولكل منطقة مجموعة مهام سواء كانت أساسية أو جانبية. جميع هذه المهام تدور في ذات المنطقة مثل لعبة Monster Hunter Worlds بحيث توجد أكثر من مهمة في منطقة واحدة كبيرة مع اختلاف الوجهات. ولكن في Godfall العكس تمامًا عند مقارنة هذه الفكرة مع Monster Hunter Worlds، سوف تمل سريعًا بعد بضع مهمات من ذات المنطقة بسبب عالمها الميت والخالي من الحياة مع بيئة تفتقر للتنويع. سوف تجد مع ذهابك وعودتك لذات المنطقة مرارًا وتكرارًا بعض الأماكن مشابهة لأماكن أخرى في ذات المنطقة مع تشابه ملحوظ في الطرق والمسارات بحيث قد تظن في بعض الأوقات بأنك قد كنت هنا قبل قليل، ولكن هو مجرد مكان مشابه للسابق ومشابه بما سوف تراه لاحقًا.

كل شخص مننا يمكنه ملاحظة مدى جمال مظهر اللعبة ورسومها البهيّة من خلال الصور والعروض، وذلك يعود بسبب تشبع عالمها بالألوان والمؤثرات البصرية بإضاءة جيدة مع تصاميم هندسية جميلة للمباني (المباني الهندسية موجودة في أماكن محدودة). ولكن للأسف خلو العالم من الحياة وتصميم المهام السيء جدًا والمكررة جعلتني أصرف النظر عن محاسن رسومها ومظهرها لأن المشكلة لم تكمن في التصميم المظهري فحسب، بل أن أغلب المهام مكررة تحمل ذات الهدف. والغالبية العظمى من هذه المهام خالية من أي عناصر تنويع خلال المهمة بأي شكل من الأشكال، ترى نفسك تقوم بذات الأمر منذ الوهلة الأولى حتى آخر لحظات اللعبة بنفس الروتين والطلبات ولكن مع اختلاف الوجهات.

بالإضافة إلى كل هذه المشاكل، مهام القصة المتعلقة بمواجهة زعيم، يجب عليك جمع عدة عناصر لفتح المهمة، وهذه العناصر تحصل عليها من خلال المهام الجانبية التي لا تقل تكرارًا ومللًا عن المهام الأساسية. كمية سوء غير طبيعية في تصميم المراحل والمهمات، ويقومون بإجبارك على لعب مهام جانبية تعيسة في عالمها الميت لإكمال قصتها الأسوأ من هذا كله.

وبالحديث عن المهام الجانبية، هنالك نوعين منها. الأول عبارة عن مهام استكشاف تجعلك تتجول في المنطقة باحثًا عن بعض الأدوات والعناصر المطلوبة لإتمام المهمة. والنوع الآخر هو الصيد، تقوم في مهام الصيد بمواجهة زعماء جانبيين (Mini-Boss) وستواجه جميع الذين رأيتهم بالقصة الأساسية هنا مع بعض من الزعماء الجانبيين الجدد، لا توجد معارك ملحمية بذات جودة الزعماء الأساسيين ولكن أنت مجبر لخوض هذه المعارك للتقدم بالقصة.

بالإضافة إلى هذين النوعين، يوجد برج تواجه به موجات من الأعداء في طوابق مختلفة أثناء صعودك لقمة البرج، هنا تقوم بتجميع عناصر أو رفع مستواك ويعتبر خيارًا جيدًا لذلك. تمتلك 3 فرص للعودة من الموت خلال اللعب في البرج، كما أنك بعد كل طابق سوف تحصل على خصائص خاملة تفيدك أثناء التقدم.

الأداء التقني

قمت بلعب Godfall على الحاسب الشخصي، وكان مستواها التقني متذبذب وغير ثابت. بدأت اللعب في اليوم الأول من إصدارها وواجهت أخطاء تقنية لا تعد ولا تحصى. قمت بإعادة العديد من المهام وإعادة تشغيل اللعبة لأكثر من مرة نظرًا لأخطاء تقنية تمنعني من التقدم أو أخطاء مزعجة مثل اختفاء الصوت، عدم القدرة على الحركة بعد فتح صناديق الغنائم، دخول الأعداء في الجدران والذين يجب قتلهم للتقدم، وغيرها الكثير. بالنسبة لمعدل الإطارات، أواجه دائمًا هبوط مزعج للإطارات فقط مع بداية أول مهمة ألعبها بعد تشغيلي للعبة.
جميع هذه الأخطاء التي ذكرتها تم حل العديد منها بعد تحديثات ضخمة وصل واحد منها إلى 25-30 قيقا ولا تزال التحديثات مستمرة بشكل شبه يومي لإصلاح الأخطاء، ولذلك أتوقع عند إصدارها على الـPlayStation 5 قد تُحل معظم أو جميع هذه المشاكل، ولكن بالوقت الحالي لا تزال اللعبة تواجه مجموعة مشاكل مزعجة.

الإيجابيات

+ أسلوب لعب ممتع بمختلف الأسلحة مع تطويرات وتخصيصات متعددة.
+ مظهر ورسوم جذابة مع تصاميم جميلة للمباني والأزياء.
+ معارك ممتعة وملحمية ضد الزعماء الأساسيين.

السلبيات

– قصة ركيكة مع سرد سيء بشخصيات وحوارات ضعيفة.
– تكرار ممل في المهام الأساسية والجانبية التي تسير على ذات النمط.
– إجبار اللاعب على لعب المهام الجانبية للتقدم بالقصة.
– تصميم مراحل ضعيف يغلبه طابع التكرار مع عالم ميت لا يجذبك لاستكشافه أبدًا.
– العديد من الأخطاء التقنية (فريق التطوير يعمل على إصلاحها).

الخلاصة

أسلوب اللعب الممتع والرسوم الجذابة ليست كفيلة بصرف إنتباهنا عن مدى سوء مستوى العديد من جوانب اللعبة الأخرى، Godfall تجربة هزيلة أهدرت فرصتها لإثبات نفسها مع بداية الجيل الجديد.

5/10


مراجعة: Devil May Cry 5: Special Edition

في بداية 2019 صدرت لعبة Devil May Cry 5 (مراجعتنا لها هنا) بعد إنتظار ما يقارب 11 عام لوحدة من أفضل ألعاب الـHack & Slash ذات الرتم السريع و أكثرها أيقونية لدى اللاعبين، وإعتبرها الكثيرون أفضل عودة من الممكن تخيّلها ومن العناوين التي ساهمت في رفع مكانة شركة Capcom لدى أوساط اللاعبين في السنوات الأخيرة… تابع قراءةمراجعة: Devil May Cry 5: Special Edition

مراجعة: Observer System Redux

بسم الله الرحمن الرحيم لعبة Observer System Redux هي ريميك للعبة الصادرة في عام 2017 وهذه المرة مخصصة لأجهزة الجيل الجديد Playstation 5 و Xbox Series X|S وكذلك الحاسب الشخصي على متجر Epic Games وSteam من تطوير Bloober Team الذي عمل على عناوين مثل Layers of fear ولعبة Blair Witch كما ساعد استديو Anshar في… تابع قراءةمراجعة: Observer System Redux

مراجعة: Astro’s Playroom

لعبة Astro’s Playroom هي لعبة مجانية تأتي مثبته على جميع أجهزة البلايستيشن 5 وهي في الغالب ستكون أول لعبة تقوم بتجربتها على جهاز الجيل الجديد من سوني فهل تستحق أن تقضي وقت في لعبها؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s