مراجعات

مراجعة: DIRT 5

تم إبتكار سلسلة ألعاب السباقات DiRT لأول مرة في عام 2007 وذلك عندما أصدرت شركة Codemasters لعبة Colin McRae: Dirt لأجهزة الجيل السابع (PS3/XBOX 360)، ولكن بعد فترة قصيرة جداً، حدثت فاجعة وهي وفاة الأسطورة كولن ماكراي التي حملت السلسلة اسمه لأول مرة، وذلك في حادث تحطم طائرة على متنها ثلاثة من الركاب ابنه وعمره 5 سنوات يوم 15 سبتمبر من سنة 2007. في عام 2009 صدرت Colin McRae: Dirt 2 وهي اللعبة الأخيرة من السلسلة التي تحمل اسمه في العنوان. بعدها إنطلقت السلسلة بالجزء الثالث (DiRT 3) وذلك في عام 2011 والتي تركز على سباقات الرالي التي تجري إما في الأماكن العامة أو الطرق الخاصة بسيارات معدلة خصيصاً.
في عام 2017 صدرت لعبة DiRT4 وهو الجزء الأسهل تقريباً من السلسلة في القيادة والتركيز على الواقعية، والتي بعد ذلك إبتكرت Codemasters سلسلة منفصلة من السلسلة تستهدف فيه “المخضرمين” والذي يبحثون على الصعوبة والإثارة والتحدي تحت عنوان “Dirt Rally” والذي صدر جزءه الأول في عام 2015 والثاني في 2019.
ووصولاً لعامنا الحالي ومع صدور أجهزة الجيل الجديد (PS5/XBOX Series) صدر أحدث أجزاء السلسلة الرئيسية DIRT 5 فهل حافظ على تميّز وأكمل مسيرة النجاح ؟ وهل هذه اللعبة تستحق الثمن؟ في عام تم فيه طرح العديد من ألعاب السباقات في السوق، هل يعد شراء Dirt 5 وتفضيله على الخيارات الأخرى هو الاختيار الصحيح؟ هل نجحت CodeMasters في تطوير Dirt 5 ونحن أخيراً إلى جانب لعبة عالية الجودة؟ الإجابة المختصرة على هذه الأسئلة هي “نعم” ، لكننا اليوم سنتحدث أكثر عن Dirt 5 ونقاط القوة والضعف في هذه اللعبة.

في البداية يمكن القول أن لعبة DIRT 5 ذات قيادة “أركيدية” لكنها ليست بعيدة عن الواقع. تعتمد صعوبة أو سهولة السباق أيضاً إلى حد كبير على الظروف الجوية. خلال السباق، يمكن أن تختلف الأحوال الجوية. قد يكون الجو ممطراً، أو تتساقط الثلوج، أو قد يكون غائماً فقط، وقد تكون في سماء صافية مشمسة. ربما تعتقد أن الصعوبة والسهولة مرتبطان ببساطة بالتعامل مع السيارات في ظروف الطقس المختلفة. هذا ليس صحيح! تؤثر الظروف الجوية المختلفة أيضاً على متغيرات أخرى مثل الضوء والرؤية! في الواقع، عندما تتساقط الثلوج أثناء السباق، يكون لديك رؤية محدودة ويجب أن تكون أكثر حذراً.
في الحقيقة لعبة DIRT 5 هي تقدير حقيقي لجميع أشكال سباقات الطرق الوعرة والرالي، فهي تتضمن عدد ليس بالسهل والقليل من فئات المركبات، والكثير من التضاريس والظروف المختلفة. يمكن للاعبين توقع السباق على مزيج من الأسفلت والطين والثلج وحتى الجليد! لكل منها خاصية تعامل مميزة حيث ستتعامل المركبات بشكل مختلف قليلاً حسب الظروف. هناك الكثير من السيارات المرخصة في اللعبة القديمة والجديدة. كل سيارة تقودها تشعر وتبدو مختلفة. ستشعر بالفعل بالفرق بين السيارة ذات الدفع بالعجلات الأمامية أو الخلفية أو المركبات ذات الدفع الرباعي. يمكنك أن تشعر بتفاوتات القوة بين السيارات. لديك 70 مساراً مختلفاً منتشرة في 10 دول مختلفة، ستأخذك اللعبة إلى أماكن مثل الصين والنرويج والبرازيل وأريزونا وأكثر من ذلك بكثير لتوفير بيئات سباق مختلفة.

طور المهنة يتضمن بودكاست بتمثيل صوتي من الممثلين الشهيرين Troy Baker و Nolan North والذي يساعد في إرشادك في رحلتك. يقدم الفصل الأول ستة عشر سباقاً، بينما يقدم الفصل الأخير ما يقرب من ثلاثين سباقاً، وهناك الكثير من السباقات الأخرى في منتصف اللعبة. يبلغ عدد فصول طور المهنة خمسة فصول. كلما تقدمت في طور المهنة وكسبت المال لشراء سيارات جديدة بعزم دوران محسّن أو قوة حصانية يصبح إدماناً، وربما ستجد أنك متمسك بسيارات معينة طوال الوقت. الأطوار المتعددة خلقت شعوراً رائعاً بحيث تشعر كل سباق بأنه مختلف عن السابق. في الحقيقة، طور المهنة تم تصميمه بشكل “إبداعي” فهو يستفيد استفادة كاملة من جميع أطوار اللعب المختلفة وفئات المركبات لتصبح أفضل سائق رالي في العالم.
يمكنك الوصول إلى المرآب الخاص بك وقتما تشاء، وهذا يسمح لك بشراء سيارات جديدة وتخصيصها بالشكل الذي تراه مناسباً، لكن في الواقع فإن اللعبة لا تقدم أي تخصيص حقيقي وهادف تحت غطاء المحرك. يتميز كل حدث من أحداث المهنة بأهداف إضافية اختيارية لإكمالها. يمكن أن تختلف الأهداف من مجرد تبادل الطلاء مع المركبات الأخرى، أو الطيران ثانيتين في الهواء أو التغلب على خصمين في غضون 10 ثوانٍ. سيتم عرض الأهداف على الجانب الأيسر من الشاشة وسيتم عرض الأهداف غير المكتملة باللون الأبيض.

مظهر اللعبة هو أمر مذهل ويخلق شعوراً عظيم أثناء اللعب، فالمناطق التي ستتسابق خلالها والمناظر الطبيعية وظروف الطقس تم العمل عليه بشكل أقل ما يقال بحقها “مذهلة” ورائعة وعمل يستحق الإشادة كثيراً. يوجد تذبذب بسيط في “البيئة” يمكن اعتبارها ثانوية، مثل أفق المدينة، وجزء من الطبيعة مثل الأشجار والشجيرات أو حتى المنازل والمنشآت المدنية التي تملأ المشهد. ومع ذلك، فإن رسوم اللعبة هي على مستوى قدرات الجيل الحالي، والأمر الجدير الذي يجب ذكره أن هذا النوع من الألعاب لا يركز بشكل أساسي على هذا الجانب، بل الشعور بالسرعة والمرونة لأن تسارع السيارات يجعل البيئات تمر بسرعة من خلال عيون اللاعب، وتصبح عاملاً مقبولاً إذا كانت الصور أقل دقة.

وكطريقة حماسية لرفع الإثارة أثناء السباق، بالتأكيد سيكون هو عنصر الموسيقى التصويرية، فاللعبة تتضمن موسيقى تصويرية مميزة ومناسبة لجو اللعبة وتجعلك محافظاً على الحماس والإثارة والبحث عن النصر في النهاية ! كما أنها تحتوي على موسيقى تم إنتاجها خصيصاً للعبة وتخلق هويتها الموسيقية الخاصة.
أصوات دوران المحرك وصراخها للظفر بالمركز الأول، وبالإضافة لتصميم أصوات القيادة على الطين وتطايره على الزجاج الأمامي من المتسابقين الآخرين، والظروف المناخية الأخرى، أمر متقن وجميل ويمنحك شعور حقيقي وكأنك في سباق واقعي.

إحدى ميزات Dirt 5 الجديدة والممتعة هو طور Playgrounds، والذي سيمنحك خيار وأدوات موسعة لإنشاء أعنف المسارات الممكنة، والتي ستفتح فيضانات للأفكار الجامحة والغريبة. حيث يمكنك بناء الأحداث من الألف إلى الياء، مع التركيز على تجميع النقاط من الانجرافات والقفزات، أو تحطيم أشياء معينة. بعد ذلك يمكنك مشاركتها عبر الإنترنت مما ينتج مكتبة أحداث لا تنتهي أبداً.

الأمر الرائع الذي يعود من جديد للسلسلة، هو طور إنقسام الشاشة “splitscreen” والذي سيمنحك تجربة مغايرة مع أصدقائك ومن حولك وقضاء وقت ممتع ومسلي.

الإيجابيات

+ وفرة من المحتوى الممتع.
+ العديد من أطوار السباق.
+ موسيقى تصويرية رائعة.
+ رسوميات مذهلة.
+ طور تقسيم الشاشة لأربعة لاعبين.
+ طريقة لعب أركيدية ممتعة.
+ التمثيل الصوتي رائع.

السلبيات

– بعض المشاكل التقنية وضعف في الذكاء الإصطناعي.
– نظام التخصيص محدود.

الخلاصة

تُظهر Codemasters بالضبط ما تعلمته على مر السنين، لعبة DIRT 5 هي واحدة من أكثر ألعاب السباق متعة في هذا الجيل.

9/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s