مراجعات

مراجعة: 13 Sentinels: Aegis Rim

بعد إصدارها الأولي في شهر نوفمبر من العام الماضي في اليابان والآراء الإيجابية والمبشرة بالخير حول اللعبة آنذاك من اللاعبين والمطورين كذلك وعلى رأسهم السيد Yoko Taro الواقف خلف سلسلتيّ NieR وDrakengard، أخيرًا صدرت النسخة الغربية للعبة الخيال العلمي واستراتيجية الوقت الحقيقي 13 Sentinels: Aegis Rim في 22 من شهر سبتمبر لهذا العام حصريًا على جهاز الـPlayStation 4 من تطوير فريق Vanillaware المبدع والواقف خلف العديد من الألعاب ومنها Odin Sphere و Dragon’s Crown. وهذه المرة يقدم لنا المطور تجربة خيال علمي قصصية غامضة تجذبك منذ لحظاتها الأولى مع عناصر أخرى مميزة في رحلة عبر الزمن.

القصة

تتمحور اللعبة حول 13 بطل لقصتها، ولكل شخصية منهم قصة ومنظور مختلف تمامًا تخوضها مع حرية بسيطة في اختيار الترتيب القصصي للشخصيات. تواجه جميع الشخصيات عقبات مختلفة، ويمتلكون آراء وتوجهات متضادة، وأحداث ومسارات خاصة لكل واحد منهم تميّزه عن الآخر. أحداث تلك الشخصيات مختلفة بالأزمان مع قدرة بعضهم بالتنقل بين مختلف العصور والأزمان، بداية من الأربعينات الميلادية وسط الحرب العالمية الثانية بين اليابان وأمريكا ومرورًا بحقبة الثمانينات وحتى المستقبل البعيد. وللاستمرار في قصة شخصية، يجب عليك إنهاء جزئية معينة من قصة شخصية مرتبطة بها أو جمع عدد من ملفات المعلومات أو عبر لعب طور التدمير والذي سأشرحه لاحقًا.

بالفعل تمتلك اللعبة مجموعة أبطال وشخصيات كثيرة جدًا وتتمحور حولهم القصة جميعًا، قبل بدايتي للعبة كنت أشك بأن القصة سوف تعطي جميع أبطالها حقّهم الكامل دون تحيّز لبعض شخصياتها. ولكن كنت مخطئًا! كل شخصية من الأبطال الثلاثة عشر تم إعطاؤهم حقهم الكامل في السرد القصصي وتسليط الضوء على حكايتهم كاملة بشكل متقن ومتساوي بالأهمية. ولكل فرد منهم وزنه وتأثيره الكبير على القصة. كما أنني معجب بكيفية ربط جميع أحداثهم بشكل رائع، سوف تجد بعض الفجوات في قصص بعضهم ولكن سرعان ما تجد المعلومة التي تريدها في قصة شخصية أخرى. ذلك هدف اللعبة والقصة من الأساس، وهذا النجاح بسبب المجهود الكتابي الرائع والمتقن في اللعبة الذي قدّم فكرة اللعبة بمنتهى الإبداع والتميّز.

من الصعب الكتابة حول القصة بدون حرق أحداثها، لأنها مبهمة في البداية وذلك ما يميزها، عنصر الغموض وسرد الأحداث. ولكن بشكل مختصر ونظرة عامة حول القصة، تتحدث عن إنهيار الجنس البشري وإقترابه من الهلاك في المستقبل البعيد نظرًا لغزو مجموعة من المخلوقات تدعى بالـKaiju للكرة الأرضية لتدميرها. وهنا يأتي دور الـ13 شخصية في التصرف حيال هذا التهديد الخطر ومواجهتهم باستخدام آلات قتالية تدعى بالـSentinel. إرتباط هجوم مخلوقات الكايجو مع الشخصيات وأزمانهم المختلفة معقد جدًا وخصوصاً عن كيفية تأثير وحصول هذا الحدث من الأساس. تساؤلات عديدة لن تجد إجابتها إلا عند التقدم وربط الأحداث ببعضها ولكن لن تخيب القصة ظنك أبدًا.
بالإضافة إلى أهمية كل حدث وتأثيره الكبير على القصة مهما كان أمرًا هينًا. ولن تظهر شخصية حتى وإن كانت في الخلفية إلا وكان له سبب مقنع وتأثير على المدى البعيد في الأحداث.

بناء القصة بطيء جدًا ويستغرق وقت طويل، ولكن هذه النقطة سمحت لبناء أساس صلب للعالم والقصة وحتى الشخصيات مع تشعب كبير للأحداث مع أزمان مختلفة ويجب عليك ربط الخيوط سويًا لفهم قصتها الضخمة والمتشعبة المليئة بالأحداث المثيرة متضمنة تقنية المستقبل كالآليين والتكنولوجيا المتطورة وحضارة الماضي وثقافتهم.

أسلوب اللعب

تحتوي 13 Sentinels: Aegis Rim طورين مختلفين للعب، ولك بعض الحرية في لعبها بالطريقة والترتيب الذي تريده. الطور الأول هو طور القصة والمعروف بـRemembrance، والذي سيركز فقط على سرد قصص الشخصيات عبر التفاعل مع الحوارات مثل الروايات المرئية مع قابلية الحركة بأسلوب التمرير الجانبي بالإضافة إلى جمع مصطلحات تفاعلية يمكنك استخدامها في الحوارات المهمة أو التفكير فيها لتذكر الأحداث أو ربط المواضيع ببعضها. حصل هذا الطور على الحصة الأكبر من محتوى اللعبة بحيث يتراوح بين 20-25 ساعة للإنتهاء منه، ولكن تمنيت لو أن اللعبة حصرت نفسها في هذا الطور فقط دون تقديم طور التدمير والذي سأتحدث عنه الآن.

الطور الآخر هو طور التدمير أو Destruction، والذي تدافع فيه باستخدام آلات الـSentinels عن مبنى معرض للهجوم من قبل الـKaiju بأسلوب معارك استراتيجية الوقت الحقيقي (real-time strategy). تمتلك 13 شخصية ولكن لكل معركة سوف تشرك 6 كحد أقصى في المعركة، وتتميّز الشخصيات بخصائص ومزايا مختلفة لكل واحد منهم وينتمون لأنواع مختلفة بناءً على الجيل والتقنية الخاصة بكل Sentinel. ينقسمون لأربعة أجيال أو أنواع فمنهم ذو المدى القريب أو البعيد ومنهم القابلين للطيران وغيرهم. من خلال المعركة، يمكنك جمع نقاط تستخدمها في تسليح الآلات بضربات جديدة أو تطوير وزيادة قوة الـSentinel.
وبعد الإنتهاء من كل مهمة في طور التدمير، سوف تحصل على نوع آخر من النقاط تقوم باستخدامها لفتح ملفات معلومات حول الشخصيات وعالم اللعبة والتي يجب عليك كذلك جمعها للتقدم في المراحل المبكرة من قصص بعض الشخصيات.

طور التدمير يبدو ممتعًا في البداية ولكن سرعان ما تمل منه بسبب انعدام التحدي في النصف الأول منه على الرغم من وضعي لأعلى مستويات الصعوبة مع شح في تنويع الأعداء وتكرارهم، بالإضافة إلى التصميم السطحي للخريطة والمكررة في جميع المهام. كما أن أغلب المهام بالنصف الأول تخبرك بوجود عدو جديد ولكن جميعهم بذات القدرات تقريبًا حتى بالمظهر دون تغييرات تُذكر ولا يوجد أي فرق بينهم.
النصف الثاني لم يحل جميع مشاكل النصف الأول ولكن بشكل عام أصبح أكثر تحديًا على الرغم من حصولي على تصنيف S في جميع المهام في أعلى صعوبة ومن أول محاولة بها جميعًا، كما أنني بدأت بملاحظة فرق واضح بين الأعداء وليس كما هو الحال بالنصف الأول فقط اسماء مختلفة فحسب. وبالنسبة لهذا الطور، الفترة الزمنية للإنتهاء منه قد تتراوح بين 6-8 ساعات تقريبًا.

أحداث ومعارك طور التدمير تقع في حقبة زمنية واحدة فقط، بالغالب لا يتم فيها سرد معلومات مهمة حول القصة ولكن مجبرون للعبها لفتح التقدم بقصص الشخصيات. وبالنسبة للحوارات في هذا الطور أغلبها تركز على الشخصيات وعلاقتهم ببعضهم.

التوجه الفني والموسيقى التصويرية

مظهر اللعبة الاستثنائي سوف تلاحظه منذ لحظات اللعب الأولى، لست متفاجئًا لأنني أعلم بأن فريق Vanillaware لن يخيب ظنك أبدًا عند التحدث حول الجانب الفني في ألعابهم. توجه فني رائع مع رسوم خلّابة للشخصيات والعالم بمؤثرات بصرية في الخلفية زادت من روعة المنظر جمالًا وسحرًا. بالإضافة إلى حيوية العالم في الخلفية مع حركات السيارات والمشاة وتفاعلهم كان متقنًا بطريقة جيدة. ومما زاد هذا الجانب إكتمالًا هو معزوفات اللعبة الموسيقية الرائعة في جميع أوقاتها، وستلاحظ ذلك منذ تشغيلك للعبة في القائمة الرئيسية التي تجبرني على التوقف للاستماع لها في كل مرة قبل بداية لعبي.

الإيجابيات

+ قصة مثيرة وبناء ممتاز مع سرد قصصي مميز لفكرة قصص الشخصيات بترابط عبقري للأحداث.
+ كتابة الشخصيات المتقنة.
+ خيارات تخصيص وتنويع جيد لآلات الـSentinels.
+ توجه فني استثنائي برسوم جميلة ومفعمة بالحياة.
+ موسيقى تصويرية رائعة.

السلبيات

– النصف الأول من طور التدمير (Destruction) ممل ويغيب عنه التحدي والتنويع.
– تصميم خريطة طور التدمير (Destruction) سطحي مع تكراره في جميع المراحل.

الخلاصة

قدمت 13 Sentinels: Aegis Rim قصة خيال علمي رائعة بترابط عبقري لأحداثها مع متعة بصرية وسمعية لتنتج عنها تجربة فريدة من نوعها، لتصبح بذلك واحدة من أفضل قصص ألعاب هذا العام إن لم تكن الأفضل.

9/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s