مراجعة : توسعة AWE للعبة Control

تم إطلاق لعبة alan Wake في العام 2010 على منصتي Xbox 360 و PC من تطوير إستديو Remedy ونشر مايكروسوفت ومنذ ذلك (10 سنوات) لم نحصل على تكملة جديدة للعبة بجانب لعبة الـArcade المصغّرة التي صدرت على نفس المنصات بعام 2012، إستديو Remedy بأكثر من مناسبة عبّر عن رغبته بتكملة جديدة ولكن لم يسعفهم الدعم المادي او الوقت في ظل إنشغالهم بمشاريعهم مثل Quantum Break، صدرت Control في عام 2019 وكثير من عشاق Alan Wake قاموا بالعديد من التحليلات والتكهنات المستندة على Easter Eggs وملفات داخل اللعبة تنص بأن مطوّرهم المفضل لا زال مهتم بعالم Alan Wake، إلى أن حصلنا على إعلان مفاجئ مؤخراً عن كون التوسعة الثانية للعبة Control متعلقة بـAW بشخصية الكاتب ذاته وعالم اللعبة، يفضّل ان تلعب Alan Wake قبل قراءة القطعة التالية من المراجعة لأنها ستتمحور حول القصة.

إضافة AWE ستقدم قطاع جديد ألا وهو قطاع التحقيقات الذي يمكنك زيارته عبر المصعد بالمنشأة القديمة (Oldest House)، قبل ذلك ستأتيك رؤى الكتاب Alan عبر الخط الساخن والذي يبدو أنه غارق في الظلام بعد كل تلك المدة وهنا بطلة Control تسعى لحل قضية الكاتب الشهير المفقود، في ظل هذه الظروف ستواجه Dr Emil Hartman الطبيب النفسي أحد شخصيات لعبة Alan Wake لكن ليس بالشكل الذي تتذكره في حال كنت أحد عشاق اللعبة، هذه المرة سنجده أفسده الظلام وقوى الـHiss بعد التجارب التي أجراها المكتب الفيدرالي لعدة أسباب تحتاج أن تتعرف عليها عن طريق الملفات والمذكرات والقضايا والتسجيلات الصوتية الموزعة في المنطقة وهي تشكل أهمية كبيرة حتى في قصة Alan Wake وماذا حدث له وما علاقة المكتب بكل هذا، كما ذكرت من قبل Remedy يريدون ربط عالم Control مع Alan Wake في هذه الإضافة لذلك من الصعب تقدير قيمة قصة اللعبتين في حال لم تسنح لك الفرصة للعب AW قبل لعبك لهذه الإضافة، و سبق أن صرح الإستديو أن لعبتهم القادمة ستكون مبنية على نفس عالم اللعبتين بعد هذا الربط لذلك إضافة AWE تريد ربط العالمين بشكل مباشر قبل كل شيء ولا زالت هناك أسئلة تحتاج لأجوبة في عالمي اللعبتين وتثير الفضول كما عوّدنا إستديو Remedy عليها، بمجرد إستيعابك لنية المطور قبل ولوجك لِلَعِبِها قد تتقبل عدد الساعات القليل التي تقدمه إضافة AWE والتي يمكنك انهائها خلال جلسة لعب إلى جلستين.

إضافة AWE تقدم سلاح خدمة جديد (Surge) وهو عبارة عن قاذف قنابل ملتصقة يمكن إطلاق عدد منها في آنِِ واحد لتفجيرها عن بعد متى ما اردت، السلاح فتاك بشكل مبالغ فيه ولديه تعديلات تحدث فارق كبير بالضرر ولكنه ممتع بنفس الوقت ويجعلك تتخلص من الأعداء الكثيرين القريبين من بعضهم البعض، أيضاً نشهد ميكانيكية جديدة مشابهة للمصباح بلعبة Alan Wake بما أن قوى الظلام إنتشرت في داخل المنشأة القديمة وخصوصاً قطاع التحقيقات يجب أن تشق طريقك بالإنارة لكن الجانب المحبط انك لا تستطيع إستخدامها أثناء القتال لكون الأعداء هم الـHiss (الاعداء الأصليين للقصة الأصلية بـControl) أعتقد أنه كان بالإمكان إضافة أعداء جدد تم إفسادهم بواسطة قوى الظلام او جلب نفس أعداء Alan Wake الـ”Taken” بدلاً من قتال نفس الأعداء مرة أخرى (بجانب الـRanger الذي يحلّق في الهواء)، ليس بالضرورة أن تكون سلبية تُذكر لكن هذا يقع على عاتقي كوني كنت متأمل حدوث ذلك منذ إعلانهم للتوسعة، في المراجعة للعبة الأصلية ذكرت شح قتال الزعماء بالمهام الرئيسية كسلبية وبالجانب الآخر المهام الجانبية تقدم عدد من الزعماء لكنهم لا يشكلون نوع كبير من التحدي، لحسن الحظ إضافة AWE تفرض قتال زعيم مليء بالتحدي، ذو تحوّلات عدة يجعلك تنهزم أكثر من مرة وتقوم بتنفيذ أكثر من إستراتيجية وتستخدم جميع قدرات شخصية جيسي فادين للقضاء عليه، وهذا أمر لم أقم به مع أي من زعماء اللعبة من قبل أو حتى مع إضافة “المؤسسة” وأراها أحد أقوى إيجابيات إضافة AWE.

أحد أكبر إنجازات الإضافة هو تصوير تجربة اجواء لعبة Alan Wake المرعبة داخل مكتب التحقيق الفيدرالي، الإعتماد على الملفات والمذكرات والصوتيات بالإضافة إلى الأماكن المعتمة التي لا يكاد يصلها الضوء مع ميكانيكة المصباح الذي يفتح الأبواب المغلقة بواسطة قوى الظلام، جميعها تساعد في تشكيل التجربة ويعطي شعور مألوف لمن قام بتجربة Alan Wake وهذا جل ما أريده من الإضافة، كما أنها تقدم نشاطين جديدة تجدها في آلة Arcade تدعى Shum بقسم التحقيقات وهي Crowd Control الذي يجعلك تواجه موجات من أعداء الـ”Hiss” وكلما تقدمت كلما إزدادت الصعوبة عليك، أما النشاط الثاني هو “Deadline” والذي يفرض عليك مؤقت الثواني وهنا يجب عليك القضاء على الأعداء حتى لا ينفذ منك هذا الوقت لمدة معينة من الزمن، هذين الطورين مليئين بالتحدي ويتطلبان منك المهارة وسرعة البديهة ومن شأنهم أيضاً زيادة عدد ساعات قضائك لمحتوى الإضافة.
عند إنتهائك من أحد النشاطين او المهمتين سيتم مكافئتك بجوائز بالإضافة إلى تروفي/أتشيفمنت وستمنحك اللعبة وصول إلى آلة آركيد Shum 2 التي تعطيك القدرة على إعادة قتال أي زعيم من اللعبة الأصلية بالإضافة إلى إعادة لعب مرحلة Ashtray Maze.
لعل من أكثر الأمور إحباطاً باللعبة هي المحتوى الجانبي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ولا يضيف للتجربة أي شيء يُذكر، وأخيراً تكرار ميكانيكية واحدة بكل ألغاز الإضافة واعتبرها الأكثر إزعاجاً حتى أنه تم إستخدامها في قتال الزعيم كما أنها تحد من إبداعية الألغاز حتى باللعبة الأصلية.

الإيجابيات

+ إقتباس أجواء لعبة Alan Wake المرعبة بالإضافة.
+ قتال زعماء أفضل من الموجود باللعبة الأصلية.
+ النشاطات الجانبية والتي تزيد عدد ساعات لعبك بالإضافة.

السلبيات

– تكرار ميكانيكية واحدة في كل الألغاز.
– جودة المهام الجانبية والتي لا تضيف للتجربة شيء يُذكر.

التقييم النهائي

7.5/10

.

الخلاصة

إضافة AWE تقدم ربط رائع بعالم Control مع Alan Wake تمهيداً لمشروعهم القادم الذي يقع بنفس عالمي اللعبتين، النشاطات الجانبية وأجواء AW الأصلية بالإضافة إلى الميكانيكية والسلاح الجديد تعطي إنطباع إيجابي في نهاية الرحلة وقد تجعلك تتغاضى عن سلبياتها.

بإمكانك شراء إضافة AWE بشكل منفصل على متجري XBOX و PSN بسعر 14.99$ أو عن طريق شرائك للتذكرة الموسمية بسعر 24.99$ التي تمنحك أيضاً توسعة “المؤسسة”، وفي حال لم تلعب اللعبة على الإطلاق هناك نسخة تحت إسم Control : Ultmate Edition تعطيك اللعبة الأصلية مع كل إضافاتها وهي متوفرة الآن على الـPC و تتوفر على الـPS4 – XB1 في 10 سبتمبر كما أنها تقدم تطويرات الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية في حين صدورها.

اترك رد

أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر

اكتشاف المزيد من The Hunters Game

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Login
Loading...
Sign Up

New membership are not allowed.

Loading...