مراجعات

مراجعة: Captain Tsubasa: Rise Of New Champions

بسم الله الرحمن الرحيم

capsule_616x353

لعبة Captain Tsubasa: Rise Of New Champions صدرت في 28 أغسطس من تطوير استوديو Tamsoft ونشر Bandai Namco، اللعبة تمتلك طور للقصة وطور للعب المتعدد، يحتوي طور القصة على حلقة تسوباسا وحلقة البطل الجديد.

maxresdefault

حلقة تسوباسا تبدأ بالمنافسة المحلية ثم الذهاب إلى البطولات الوطنية، أما حلقة البطل الجديد فتركز عليك انت اللاعب عبر ابتكار شخصية جديدة وإتخاذ المركز الذي يناسبك للعب (مهاجم-وسط-دفاع) وبعد ذلك تختار الأكاديمية التي تناسبك مثل فريق هيوجا وفريق تسوباسا وميساكي.. تبدأ كمبتدئ في الصف الأول بالفريق الثاني وعند مشاهدة المحترفين ولاعبي السنة الثالثة يعجبون بك وتلعب في الفريق الأول، مباراة بعد مباراة تتخذ المهارات اللازمة كمهاجم على سبيل المثال مثل المراوغة والتسديد.
القصة في كلا الحلقتين جيدة وطويلة بما يكفي لكن طريقة تقديم المشاهد والمحادثات غريبة مثل تعابير الوجوه وحركة الشخصيات تجعلك غير منغمس ومتحمس للقصة.

tsubasa

لعبة كابتن تسوباسا ليست مثل ألعاب كرة القدم التقليدية والتي تحاكي اللعب الواقعي إنما توجه اللعبة بسيط ويميل إلى التكرار عوضا عن تقديم فرص ومهارات جديدة.
في حلقة البطل الجديد هناك تحسينات لبطلك مثل الإنسجام والتناسق مع الفريق واحداث بعد المباريات مع باقي اللاعبين (حتى خارج الفريق) لجعلك افضل من ناحية التسديد والمراوغة..إلخ.
كل هذا لا يضيف شيء كبير إلى عمق أسلوب اللعب لكن يحسن ما تمت بنائه داخل الملعب.
هناك عداد للروح لكل لاعب وتستطيع إستغلاله في التسديد والتجاوز والصد، عند التسديد ضد الحارس سيكون هناك مشهد للضربة الخاصة باللاعب و روح الحارس تضعف في كل مرة ويمكنك مشاهدتها عبر العداد فوق رأسه وعليك التسديد بالضربة القاضية بأكثر من مرة لتسجيل الهدف.. في حالات نادرة جدا يمكنك التسجيل بدون استخدام الضربة القاضية مثل إذا كان الحارس متقدم او حصل خطأ تقني جعل الحارس لا يصد الضربة.
إذا أردت المراوغة عليك القيام بالضغط على زر R2\RT لو كان عداد اللاعب يكفي للمراوغة فإذا كان شبه فارغ فلن تستطيع المراوغة إلا لو دخلت في V-Zone ويتم تحقيقها عبر تسديدات وإعتراضات ناجحة. عند ملئ العداد بالكامل لدى اللاعبين تساعدك الـv-Zone لتخفيض إستخدام المراوغات والتسديد أمام الخصم بحيث انها لن تأخذ نسبة كبيرة من عداد اللاعبين.

CAPTSU_screenshot_specialskills

ليس هناك إنذارات أو ضربات حرة، فقط ضربات جزاء وركنيات. لا أحبذ هذا النوع من الألعاب فهي لا تأخذ حتى أبسط ميكانيكيات الكرة وهي المهارة وطريقة التسديد بدون الذهاب حتى إلى التسديدات النهائية (القاضية)، ميكانيكيات الدفاع والمراوغة معدومة وتحتاج للضغط على زر واحد فقط وإذا انتهى العداد فعليك التمرير فقط وإلا ستخسر الكرة من الخصم.
لا يمكنك التلاعب بالكرة كما تشاء، اللعبة تسلب منك حريتك في اللعب بكرة القدم بحيث أن عليك إستخدام قوانين اللعبة فقط، عدم الإستجابة هي مشكلة أخرى تواجه اللعبة في التمرير والتسديد وكذلك الكثير من الأخطاء التقنية فمثلا الحارس يمسك الكرة لوقت طويل في يده ولا يمكنك فعل شيء وهبوط الإطارات بشكل فظيع عند اللعب بشكل سريع.
أتفهم كون اللعبة كرتونية ولا تحاكي الواقع لكن البساطة بزيادة لا تشفع للعبة، ففي أول 3 ساعات تكتشف كل شيء بإختصار اللعب محدود جدا حتى في طور اللعب المتعدد توقفت عن الإستمتاع عندما علمت أن سيناريوهات اللعبة المتوقعة تخرب اللحظات وتخرجك من الحماس .. حتى القصة على أنها جيدة هناك لقطات كثيرة مزعجة تخرجك من جو الحماس.
حركات بديهية في ألعاب كرة القدم لن تستطيع فعلها في هذه اللعبة عليك التعلم من الصفر ولعب اللعبة حسب ما يريد المطور وهي طريقة غريبة للعب ولا تمتلك الكثير في طياتها.
اللعبة معربة بالكامل من القوائم إلى الحوارات.

795606558cd8a5c09bf5be2d2d0579a5

الإيجابيات

+ الحوارات بين الشخصيات.
+ الرسومات.
+ الضربات الخاصة.

السلبيات

– ميكانيكات اللعب محدودة وضعيفة.
– أخطاء تقنية.
– أطوار اللعب المتعدد لا تقدم نظام تقدم ممتع للعب.
– هبوط شنيع في الإطارات.
– طريقة تقديم المشاهد غريبة في القصة ولا تمتلك تعابير وجوه مؤثرة.
– سيناريوهات اللعب تصبح متوقعة وبذلك تفقد متعة كرة القدم.

الخلاصة

لعبة Captain Tsubasa: Rise Of New Champions قد تكون موجهة للمعجبين الذين قد يغضون النظر عن السلبيات، لكن بالنسبة للاعب العادي ومعيار اللعب فإنها لا ترتقي بمستواها كلعبة.

4/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s