مراجعات

مراجعة: SpongeBob SquarePants: Battle For Bikini Bottom rehydrated

‏بسم الله الرحمن الرحيم

maxresdefault-23

لعبة SpongBob Squarepants: Battle For Bikini Bottom Rehydrated الأصلية قد صدرت على جهاز بلايستيشن 2 والان تمت إعادة إصدارها على جميع الأجهزة بواسطة استوديو Purple Lamp ونشر شركة THQ Nordic ما هي التغييرات الجديدة ؟ وهل تستحق الشراء؟ هذه الأسئلة أستطيع الإجابة عنها في هذه المراجعة التفصيلية.

الـقـصـة:

20200711_143100

تغطي أحداث هذه اللعبة المواسم الثلاثة الأولى للمسلسل الكرتوني وهي الفترة الأجمل للمسلسل، شمشون يعود بخطة جديدة للاستيلاء على وصفة مستر سلطع فقد فكر في صناعة جيش من الآليين ولكن نسى أن يضغط زر “طاعة” واصبحوا متمردين حتى عليه ويفقد السيطرة لينتشروا حول قاع الهامور، يأتي دور سبونج بوب، بسيط وساندي للقضاء على جيش الآليين وحماية قاع الهامور.

أسلوب اللعب:

20200711_143156

تصنيف اللعبة هو مغامرات/أكشن/بلاتفورم من نوع ثلاثي الأبعاد، فكرة اللعبة هي أن اللعبة منقسمة لعدة مناطق وكل منطقة تحتاج عدد من الملاعق الذهبية (تلك الخاصة بشخصية سبونج بوب في مطعم مستر سلطع) كذلك اذا جمعت جوارب بسيط لكل عشرة جوارب يمنحك بسيط ملعقة ذهبية واحدة تستطيع ايجادها في أماكن مخفية بكل منطق.
هناك سهولة مفرطة في النصف الأول للعبة وهو أمر يمكن تفهمه بسبب ان التصنيف العمري للعبة يستهدف الصغار لكن النصف الآخر قد يحتوي على تحدي وربما صعب قليلا في حل بعض الألغاز أما الزعماء فهم ضعيفين جدا لطفل بعمر الثمان سنوات يستطيع التغلب عليهم بدون عناء.

20200711_143232

لكل شخصية أسلوبها الخاص في اللعبة من سبونج بوب وبسيط وساندي تستطيع التبديل بينهم في مراحل محددة فقط فلا تستطيع تجاوز ألغاز أو مراحل معينة لبسيط وانت تحاول اللعب بساندي أو سبونج بوب. سبونج بوب يمتلك قدرات يمنحها إياه مستر فقاعة مثل قذف فقاعة لضرب الأعداء او لفتح منصة معينة وحتى حل الألغاز مع صاروخ على شكل فقاعة لضرب الأعداء البعيدين عنك خصوصا المزعجين الذين ينتظرون وصولك للجهة الأخرى للإطاحة بك وأنت تقفز من مكان الى مكان، بسيط يحمل البطيخ لفتح بوابات أو حواجز تقف في طريقك فيمكنه حمل بطيخ وإلقائها على زر معين لفتح ماهو امامك وهناك ملاعق ذهبية بعيدة في البحر (كل الشخصيات تموت عند السقوط في البحر) يستطيع بسيط رمي مكعب جليدي ليصبح البحر بالكامل جليد ليمشي عليه في مدة محدودة، ساندي يمكنها الذهاب بعيدا في الجو او البقاء لفترة أطول من سبونج بوب وبسيط عبر استخدامها للحبل والذي أيضا يجعلها تقتل أعدائها بضربة واحدة فقط.

20200711_143353

الألغاز بشكل عام أستطيع القول أنها ممتعة الى حد ما وهناك صعوبة متوسطة أي ليست بتلك السهولة او الصعوبة يمكن القول بشكل اصح “عادلة” بالرغم من النصف الأول كان سهلا نوعا ما، للأمانة بعضها قد لا تعمل بشكل صحيح كمثال زر لا يعمل او باب لا يفتح فعليك تشغيل اللعبة مرة أخرى. شخصيات الكرتون ستجدهم في طريقك ويمنحونك ملعقة ذهبية عند إتمام مهمة ما مثل شفيق ومستر سلطع و مادام نفيخة، الأعداء منوعين وتم وضعهم بعناية فيما عدا ان الزعماء ضعيفين ولا يمتلكون أي أدنى صعوبة، المواقع الخفية للملاعق الذهبية وجوارب بسيط تجعلك تستكشف أماكن جديدة، لكل منطقة هناك ثلاثة أماكن.

20200711_143501

طور اللعب المتعدد يحتاج الى لاعبين اثنين وهي عبارة عن جولات في سبعة وعشرين جزيرة يتم رمي الوحوش عليك من قبل آلي ضخم على شكل اخطبوط يشبه شفيق، بكل صراحة كان ممل ولا أريد العودة للعب مجددا بالرغم من انه هناك عدة شخصيات للعب لكن لم يجذبني هذا الطور لقلة الأفكار فهذا الطور فقير جدا من ناحية الأفكار والابداع.

الرسوم والموسيقى:

20200711_143337

إعادة صنع اللعبة مع محرك حديث جعل مظهر اللعبة ممتاز وممتع للبصر ومناسب للجميع من تصميم المناطق المتنوعة الى تصميم الشخصيات والمنصات والأدوات كل ذلك حافظ على مظهر اللعبة لكن بشكل عصري وحديث لم اشعر ان اللعبة غريبة او هجينة بالنسبة لسبونج بوب. والموسيقى ممتازة وهي أحد افضل عناصر اللعبة تجعلك تنغمر في الأجواء بسهولة.

إضافات جديدة؟

20200711_143614

بعد إعادة اصدار العاب كبيرة واضافة أشياء تم قصها باللعبة الاصلية يتبادر الى ذهني لو كان هناك مشاكل في اللعبة الأصلية او على الأقل هناك مجال للتحسين لم لا تحاول جاهدا لاضافة تجربة جديدة عوضا عن الاكتفاء بإعادة صنع نفس اللعبة؟
صحيح انهم اضافوا طور اللعب المتعدد لكن هذا ليس كافي فيبدو الطور فقير بالأفكار وكأن الفريق كان على عجلة في وضعه (شفيق الاخطبوط كان زعيم مقصوص من النسخة الأصلية).
مثال اخر وهو الملاعق الذهبية عند جمع الكثير منها وفتح مناطق اللعبة لا تستطيع صرفها على أي شيء اخر على الرغم من انك بذلت مجهود عالي لجمعها، كان من الممكن إضافة تحديات أخرى او إضافة مناطق جديدة.

20200711_143324

الإيجابيات:

+ ألغاز متوسطة الصعوبة.
+ اللعب بثلاث شخصيات. 
+ مناطق اللعبة متنوعة.
+ الموسيقى.

السلبيات:

– أخطاء تقنية.
– طور اللعب المتعدد ممل ولا يضيف تجربة جديدة او ممتعة للعبة.
– تصميم المنصات بدائي.
– مشاكل تتعلق بزاوية الكاميرا في بعض الأحيان.

20200711_143758

الخلاصة:

لعبة سبونج بوب لعبة منصات بدائية التصميم لكن ممتعة ومناسبة للجميع مع مناطق متنوعة وموسيقى تجعلك تنغمر بسهولة للعب.

7/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s