مراجعات

مراجعة: Persona 4 Golden

الإصدار الأولي للعبة Persona 4 كان في عام 2008 على جهاز الـPlayStation 2 وتم إضافة محتوى إضافي جديد وإصدارها مجددًا ولكن بعنوان Persona 4 Golden حصريًا لجهاز الـPlayStation Vita بعام 2012. والآن، فعلتها أطلس أخيراً وجلبت لنا تحفة تصنيف تقمّص الأدوار اليابانية Persona 4 Golden على الحاسب الشخصي في 13 يونيو بشكل مفاجئ وخبر صادم للجميع خلال حدث PC Gaming Show بعد طلبات آلاف اللاعبين لها. وسوف أشارككم برأيي عن هذه التجربة الخيالية التي لن تتكرر أبدًا.

القصة

تبدأ اللعبة في الغرفة المعروفة للاعبين السلسلة، الغرفة المخملية أو الـVelvet Room الواقعة بين الحلم والحقيقة، حيث نقطة البداية نحو مصير غير معروف. يستقبلك هنالك شخص معروف بـIgor برفقة مساعدته Margret الذين بدورهم سوف يقدمون لك يد المساعدة ويرشدونك خلال رحلتك المثيرة.
بعد ذلك، تنقلك اللعبة للواقع حيث يصل بطل قصتنا Yu Narukami لقرية ريفية مسالمة وهادئة تدعى بـInaba ليكمل حياته فيها لفترة من الزمن تحت رعاية خاله الذي يعيش مع ابنته الوحيدة. ومع وصول Yu، تصادف في نفس الفترة ظهور قاتل متسلسل بث الرعب في قلوب أهل القرية وظهرت كذلك قناة تلفزيونة تعرض مشاهد غريبة في منتصف الليل بأوقات هطول المطر لا يُعرف مصدرها أو من المسؤول عنها.
يذهب Yu للمدرسة لاحقًا ويتعرف على مجموعة من الأصدقاء ويقومون بمحاولة حل لغز قناة منتصف الليل ومحاولة العثور على القاتل المتسلسل وسط أحداث رائعة يسودها الغموض وتجذبك منذ أول لحظاتها.

الشخصيات

ما أجمل من تقديم شخصيات تعتبر من أفضل شخصيات تصنيف تقمّص الأدوار على الإطلاق وفي رحلة طويلة تعيش معهم أيام رائعة بذكريات لا تُنسى؟ تمتلك اللعبة مجموعة من الشخصيات بكتابة ممتازة مع تطور علاقتهم ببعضهم البعض مع الوقت بشكل يُدرس ولا أتوقع بأنه يمكن تقديمهم بشكل أفضل من ما رأيته في Persona 4 Golden. ساعدت الشخصيات في تعلق قلوبنا مع اللعبة بشكل كبير وكذلك الأمر بالنسبة للأحداث اليومية بينهم، كوّنت لي ذكريات لا يمكنني نسيانها أبدًا وستبقى خالدة في ذهني. بالفعل، من أقوى نقاط قوة اللعبة هي شخصياتها، ولعبة Persona 4 Golden مثال يحتذى به للشخصيات الممتازة والمكتوبة بكل إبداع وتميّز.
يمكنك قضاء وقتك مع الشخصيات التي تريدها في سبيل رفع علاقتك معهم والتي تصب في مصلحتك بالقتال بحيث تتم إضافة مهارات جديدة للشخصيات ومزايا جديدة وقت القتال وإمكانية تكوين Persona قوية تحمل ذات الـArcana للشخصية، ومن الجانب الآخر، تتعرف بشكل أعمق على شخصياتهم وإهتماماتهم.

أسلوب اللعب

لعبة تقمّص/ تبادل الأدوار Persona 4 Golden تحمل معها أسلوب قتالي ممتع باستخدام قوى الـPersona والذي يمكن لبطل قصتنا الاستحواذ على تشكيلة واسعة ومتنوعة منهم بمختلف الخصائص. لكل واحد من قوى الـPersona نقاط ضعف أمام عناصر معينة كالنار والثلج وغيرها، لذلك تكمن فائدة تنويع الضربات في كشف نقطة ضعف العدو للقيام بضرر أعلى وإمكانية تنفيذ ضربة أخرى. ولكل شخصية ضمن الفريق Persona خاص بها وبخصائص ومزايا معينة.
توجد ميزة جميلة أثناء استكشاف الـDungeons، بعد هزيمة الأعداء سوف تظهر لك عشوائيًا قائمة معروفة بالـShuffle Time تخيّرك بين عدة كروت لتحصل عليها سواء كانت نقاط خبرة أو زيادة في العملة أو الحصول على Persona وغيرها الكثير من المزايا. وإذا حصلت على جميع الكروت الظاهرة أمامك سوف تظهر لك القائمة مجددًا بنسبة 100% بعد هزيمة العدو القادم بالإضافة إلى إمكانية سحب بطاقتين إضافيتين.

بالجانب الآخر، توجد الحياة اليومية. سوف ترتاد إلى المدرسة منذ بداية وصولك للقرية وستتعرف على العديد من الشخصيات ويمكنك قضاء الوقت معهم لرفع مستوى علاقتكم. ولم يقتصر الأمر على الشخصيات الرئيسية فحسب، بل يمكنك التسجيل في النوادي بالمدرسة كنادي كرة القدم أو الموسيقى ومن خلالها سوف تتعرف على المزيد من الشخصيات. بالإضافة إلى إمكانية العمل في وظيفة بدوام جزئي في عدة مناطق وبأوقات مختلفة، والجدير بالذكر بأنك إن عملت في وظيفة بدوام جزئي سوف تتعرف على عدة شخصيات جانبية يمكنك رفع علاقتك معهم كذلك أثناء العمل.

المغارات (Dungeons)

في لعبة Persona 4 Golden سوف تذهب لمغارات مختلفة لكل جزء من القصة وللأسف هي السلبية الوحيدة في اللعبة بوجهة نظري. عبارة عن طوابق تصعدها حتى تصل لزعيم المنطقة، وكل طابق مشابه للذي قبله مع اختلافات بسيطة للطريق الذي تسلكه فقط لا غير كأسلوب ألعاب الروجلايك عندما تقوم بإعادة المرحلة. طابع التكرار في مراحلها قد يصبح مزعج مع مرور الوقت خصوصاً في أول ثلاثة مغارات، سوف تجد تنويع بسيط في المراحل المتقدمة من اللعبة مع تحسين فيها والبعض منها أعجبني للأمانة ولكن لا زالت تحمل هوية التكرار. نحن في فترة برزت ألعاب عديدة وأبدعت في هذا الجانب، لكن يمكنني تفهم هذه النقطة وتحملها لأن أول إصدار للعبة كان في عام 2008 حيث كان مستواها مبهر في حينها.
ستواجه بعض الزعماء الأقوياء وستجد نفسك مضطرًا لرفع مستواك لهزيمتهم وستقتل العديد والعديد من الأعداء لهذا السبب، الشكر لنسخة الحاسب الشخصي، يمكنك تخصيص الصعوبة كيفما شئت منذ تختيمتك الأولى، كرفع معدل نقاط الخبرة المكتسبة والتي أنصح في تفعيلها لإنهاء المغارات في وقت معقول دون الحاجة لقضاء العديد من الساعات لرفع مستوى الشخصيات وتجنب قضاء وقت أكثر من اللازم في مغاراتها ذهابًا وإيابًا لهزيمة الزعماء الأقوياء.

الموسيقى التصويرية

نحن نتحدث عن الموسيقى التصويرية للعبة من سلسلة Persona وبالتحديد من تلحين السيد Shoji Meguro، سبب كافي لجعلك تتوقع بأنك سوف تستمع لأفضل المقطوعات الموسيقية وأكثرهم تلامسًا لروحك من جمال وسحر ألحانها الخيالية. بدايةً من عند تشغيلك للعبة ومرورًا بأمتع الأوقات في أرجاء قرية Inaba حتى آخر لحظات الرحلة الرائعة وظهور قائمة العاملين على اللعبة، سوف تبهرك اللعبة بألحانها لأبعد حد. تحفة سمعية بألحان لا يمكن نسيانها أبدًا وخالدة في الأذهان للأبد.

الإيجابيات

+ قصة جميلة ورائعة بتقديم ممتاز مع أحداث غامضة.
+ أجواء اللعبة الاستثنائية.
+ مجموعة من أفضل الشخصيات المحبوبة بأحداث يومية جميلة تجمعهم.
+ أسلوب لعب ممتع.
+ تشكيلة كبيرة من قوى الـPersona بخصائص مختلفة.
+ ألحان موسيقية ساحرة وخالدة في الأذهان.
+ توجه فني راقي.
+ نسخة الحاسب الشخصي قدمت دقة رسومية ومعدل إطارات عالي.

السلبيات

– أغلب المغارات (Dungeons) يغلبها طابع التكرار.

الخلاصة

التجارب العظيمة حتى وإن مضى عليها الزمان لن يضمحل بريقها، Persona 4 Golden قدمت تجربة لا تُنسى أبدًا.

9.5/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s