مراجعات

مراجعة: Xenoblade Chronicles Definitive Edition

لعبة Xenoblade Chronicles الصادرة أولًا منذ عشرة سنوات وحتى يومنا هذا، لا تزال معشوقة محبي ألعاب تقمص الأدوار اليابانية وهي من أحد المعايير الرائعة للعبة تقمص الأدوار اليابانية الممتازة. ومن حسن الحظ، فعلتها نينتيندو أثناء حلقة النينتيندو دايركت المقامة في شهر سبتمبر لعام 2019 وقامت بالإعلان عن نسخة محسنة بعنوان Xenoblade Chronicles Definitive Edition حصريًا لجهاز الـNintendo Switch لتعطي فرصة للاعبين لخوض هذه التجربة العظيمة بشكل محسّن ومع محتوى قصصي إضافي جديد.

القصة

كان هنالك عملاقين، يدعى الأول منهما بـBionis والآخر Mechonis. اشتبكا العملاقين في معركة لا نهاية لها حتى تهالكت أجسادهم وأصبحت جثث هامدة وسط المحيط. وبعد مرور الزمن، أصبح جسد العملاقين كعالم خاص لعرقين يقطن كل واحد منهما في جسد عملاق. يسكن الجنس البشري المعروف باللعبة بمسمى الـHoms في العملاق Bionis، ومخلوقات تدعى بالـMechon على متن العملاق Mechonis. يزداد الكره بين العرقين وتوالت الحروب بينهما على مر السنين حتى جاءت فترة من الزمن وقامت مجموعة من الـMechon بغزو مستعمرة من أحد مستعمرات Bionis وقامت بقتل العديد من أهاليها ومواطنيها. ثم يشد رحاله بعد هذه الحادثة بطل قصتنا Shulk نحو الرأس المدبر لكل هذه المشاكل في سبيل الإنتقام لما حصل لمن يحبهم.
في البداية سوف تتوقع أنها قصة انتقام تقليدية، ولكن القصة أفضل من ذلك وسوف ترى تصاعد في الأحداث وقصة مشوّقة تصبح أفضل كلما تقدمت فيها.

أسلوب اللعب

لعبة الأكشن وتقمص الأدوار اليابانية Xenoblade Chronicles قدمت تجربة مميزة وممتعة لأسلوب تبادل الأدوار، توجد العديد من الشخصيات يمكنك اللعب فيها ولكن أثناء القتال يمكنك التحكم بشخصية واحدة فقط يمكنك اختيارها قبل بداية المعركة، وفي أثناء المعركة سوف ترافقك شخصيتين يمكنك كذلك اختيارهم قبل المعركة. لكل شخصية توجد العديد من المهارات ويمكنك وضع 8 منها للاستخدام وقت القتال ويمكنك تطوير كل منهم على حدة لزيادة فعالية المهارة. وتنوع الشخصيات خدم كذلك أسلوب اللعب بشكل رائع بحيث تميّزت كل شخصية بخصائص ومزايا مختلفة عن الأخرى. منها الشخصية ذات المدى البعيد بسلاحها الناري والتي يمكنها كذلك علاج الفريق كشخصية Anna من لعبة Overwatch، وتوجد الشخصية المندفعة ذات الهجوم القوي والشرس مع شريط صحة كبير ولكن ذو سرعة بطيئة، وبالتأكيد بطل قصتنا الموزون في خصائصه والذي يحمل معه أنواع مختلفة وكثيرة من الضربات بسبب سلاح Monado.

يمكننا كذلك التحكم ببقية أعضاء الفريق وقت القتال ولكن بشكل محدود، في بعض الأوقات عندما تصبح شخصية في خطر يمكنك طلب مساعدة أحد أعطاء الفريق عبر اختيار مهارة معينة لتنفيذها ليزول هذا الخطر أو تقليل أضراره. بالإضافة إلى ذلك، يوجد شريط في أعلى الشاشة عند امتلائه يمكنك القيام بسلسلة ضربات لكامل الفريق عبر اختيار المهارة التي تريد تنفيذها لكل شخصية. والجدير بالذكر بأن الشريط ليس لهذا الغرض فحسب، بل يمكنك إعادة إحياء شخصية ماتت وسط المعركة من ضمن فريقك عبر التضحية بـ ثلث هذا الشريط.

أسلوب اللعب ممتع بشكل عام ويصبح أفضل كلما تقدمت في اللعبة وقمت بفتح مهارات جديدة وطورتها، وتنويع الشخصيات كذلك يعطي طابع فريد لتجربة مختلفة في كل مرة تلعب بشخصية أخرى.

Future Connected

تحمل لعبة Xenoblade Chronicles معها في نسخة Definitive Edition محتوى قصصي جديد بعنوان Future Connect قدّم لنا مناطق وشخصيات جديدة ورائعة. تتحدث قصتها بعد عام واحد من نهاية أحداث اللعبة الأصلية في قصة جميلة لا يُمكن تفويتها. الإضافة لم تحمل محتوى قصصي جديد فحسب، بل تحتوي على مزايا جديدة في أسلوب اللعب بالإضافة للمزيد من الشخصيات القابلة للعب. وأضافت كذلك نوع جديد من الأحداث في اللعبة التي تعرض لنا حوار معيّن بين شخصيتين لنظرة أوسع حول عالم اللعبة بالإضافة للحظات جميلة بين الشخصيات. وبالنسبة للموسيقى التصويرية الجديدة لم تخيّب ظني أبدًا وحملت معها ألحان موسيقية رائعة كذلك بنفس مستوى اللعبة الأصلية. وسنشهد في الإضافة تطور ملحوظ في المشاهد السينمائية التي ظهرت بمستوى أفضل بكثير من اللعبة الأصلية.

الرسوم

النسخة المحسنة من اللعبة قامت باستعراض لنا تحفة Xenoblade Chronicles أفضل من السابق بشكل ملحوظ وعصري، وسوف نجد فرق كبير جدًا في أشكال الشخصيات وملامحهم، وكذلك عالم اللعبة الرائع ظهر بشكل ساحر وخلّاب. مظهر اللعبة بشكل عام تم تحسينه برسوم جميلة تناسب ألعاب الجيل الحالي وأظهرت هذه التحفة بشكل رائع. ولكن لسوء الحظ، تواجه اللعبة هبوط شنيع في بعض الأوقات بمستوى الرسوم وتصل لمستوى مزعج جدًا كما في هذه الصورة التي قمت بإلتقاطها أثناء أحد المشاهد السينمائية. وللأسف، دقة الرسوم بشكل عام مخجلة على وضع المحمول لجهاز الـNintendo Switch مع خامات سيئة في الخلفية. والجدير بالذكر تتراوح دقة الرسوم على وضع المحمول بين 540 بيكسل كحد أقصى و376 بيكسل على الأقل. ولذلك يُنصح بلعب اللعبة على الشاشة وتجنّب وضع المحمول.

الموسيقى التصويرية

تمتلك اللعبة موسيقى تصويرية في غاية الجمال والسحر، في كل مقطوعة يتم تشغيلها في اللعبة تأتي مناسبة للحدث لأبعد حد وتزيد من روعة المشهد أو القتال مهما كان. تسحرك الألحان الموسيقية منذ بداية تشغيلك للعبة في القائمة الرئيسية والمشهد الخلاب بالخلفية مع تعاقب الليل والنهار فيها. كلما تقدمت في اللعبة أكثر ورأيت المناطق الرائعة والمختلفة وقاتلت في مختلف المعارك والمواجهات، لا تزال ألحانها تأخذني لعالم آخر من الانسجام والمتعة.

عالم اللعبة

لم تتوقف اللعبة قط عن إبهاري بهذه التحفة النادرة، مهما حاولت وصف جمال عالم ومناطق Xenoblade Chronicles لن أوفيها حقها أبدًا. تجولت وقضيت العديد من الساعات في اللعبة، زرت وذهبت خلالها لعدة مناطق مختلفة المناخ والتضاريس؛ جميعها يملك سحرها الخالص وطابعها الرائع. في بعض الأوقات أجد نفسي واقفًا مفتونًا بسحر هذا العالم الفريد من نوعه ورؤية الظواهر الطبيعية كما لم نراها من قبل في أي لعبة. تعاقب الليل والنهار في اللعبة أضاف الكثير لهذا الجانب، بحيث أنك سوف ترى المناطق في الليل بمظاهر مختلفة عن وضع النهار. وما أجمل رؤية الشفق القطبي بأبهى حلة وسط السماء المرصعة بالنجوم ليلًا، وروعة العالم المفعم بالحيوية نهارًا وسحر غروب وشروق الشمس مع ألحان موسيقية خدمت هذا الجمال بأفضل شكل ممكن. بكل تأكيد، عالم لعبة Xenoblade Chronicles من أكثر عوالم ألعاب تقمص الأدوار اليابانية سحرًا وجمالًا.

الإيجابيات

+ قصة جميلة بأحداث متصاعدة ومشوّقة.
+ أسلوب لعب مصقول وممتع، مع العديد من الشخصيات المتنوعة بأسلوب اللعب والمهارات.
+ عالم ضخم وبمناطق مختلفة، يتميّز كل منها بجمالها الفريد وروعة مناظرها الخلّابة.
+ نظام تعاقب الليل والنهار يُظهر لنا سحر وجمال المناطق بجميع أشكالها.
+ ألبوم موسيقي ساحر وفي منتهى الإبداع، ساعد بتقديم جميع جوانب اللعبة في أبهى حلة.
+ الشخصيات مع تطور رائع لعلاقاتهم وشخصياتهم.
+ تحسينات ممتازة لرسوم اللعبة ومظهرها.
+ إضافة Future Connected الرائعة بكل العناصر والمزايا الجديدة والمحتوى القصصي الممتاز.

السلبيات

– مستوى مخجل للرسوم على وضع المحمول.
– على الرغم من جمال الرسوم إلا أنها واجهت هبوط مزعج في لحظات معينة من اللعبة.
– تأخير في ظهور الترجمة ببعض الأوقات في المشاهد السينمائية.

الخلاصة

قدمت لعبة Xenoblade Chronicles Definitive Edition تجربة تقمّص أدوار يابانية خيالية وساحرة في جميع جوانبها وحملت معها محتوى إضافي جديد لا يقل روعة من محتوى اللعبة الأصلية.

9/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s