مراجعات

مراجعة: Streets of Rage 4

ثلاثية Streets of Rage الكلاسيكية ذات تجربة الـBeat ’em up الأيقونية كانت من ألعابي المفضلة في طفولتي، مع العلم بأن فترة لعبي لها كانت في بدايات الألفية الميلادية إلا أنها كانت ممتعة لحد كبير بالنسبة لي على الرغم من أن جهاز Sega Genesis كان قديمًا جدًا في تلك الفترة ووسط اكتساح جهاز الـPlayStation 2 إلا أنني كنت أقضي أوقات طويلة معها وفي إعادة السلسلة مرارًا وتكرارًا.
بعد غياب دام طويلًا من السلسلة المحبوبة عن ساحة ألعاب الفيديو منذ منتصف التسعينات ولكن هذه المرة يأتينا الجزء الرابع بشكل مفاجئ وغير متوقع ولكن بمظهر مختلف تمامًا وجذاب بشكل معاصر لجيلنا الحالي على كل من أجهزة الـPlayStation 4 والـXbox One والـNintendo Switch والحاسب الشخصي من تطوير فريق Lizardcube ونشر Dotemu.

ألعاب الـBeat ’em up ثنائية الأبعاد اندثرت عبر الزمان وبدأ سطوعها يضمحل في أواخر السنوات. قلّت الألعاب من هذا التصنيف وأصبحت محدودة، وإن وُجدت لن تكون بالمستوى المطلوب منها، ونحتاج في هذا الجيل ألعاب تحيي هذا التصنيف وتعيد الروح القديمة لمتعة الـBeat ’em up ثنائية الأبعاد كما فعلت لعبة River City Girls أحد أفضل الألعاب من هذا التصنيف في السنوات الأخيرة، يمكنكم قراءة مراجعتي لها عبر الضغط هنا. ولم تخيب الظن أيقونة هذا التصنيف مع العودة مرة أخرى في جزئها الرابع مع تجربة مصقولة وممتعة لحد كبير جدًا.

القصة

لم تكن القصة في الثلاثية الكلاسيكية شيئًا يُذكر واحتوت على العديد من العيوب والثغرات، ولكن من الجميل رؤية تتمة لقصة أبطالنا المحبوبين Axel و Blaze و Adam.
يمكنكم قراءة ملخص قصة وأحداث ثلاثية Streets of Rage الكلاسيكية عبر الضغط هنا للتعمق في قصة الرابع بشكل أفضل.
بعد عشرة سنوات من أحداث الجزء الثالث، يعود الخطر من جديد على المدينة ولكن ليس من مستر إكس، هذه المرة تهجم عصابة يقودها ابن وابنة مستر إكس وهما التوأم Y مع خطة أكثر شرًا من خطط والدهم. وكالعادة يتكاتف أبطالنا Blaze و Axel من جديد في مجابهة خطر المدينة الجديد ويمد لهم يد المساعدة ابنة Adam الصغيرة التي تدعى بـCherry ورجل يدعى بـFloyd يمتلك أذرع آلية من صنع دكتور Zan.
القصة ليست مميزة في التتمة ولكن كانت أفضل من الثلاثية بفارق شاسع وأصبحت أفضل من المعتاد بجميع جوانبها في السرد والحوارات والمشاهد والتي كانت شبه معدومة في السابق.

أسلوب اللعب

على نهج الثلاثية الكلاسيكية، تستمر لعبة Streets of Rage 4 على تقديم أسلوب لعب الـBeat ’em up ثنائي الأبعاد ولكن أكثر عمقًا ومتعة، يمكننا في بداية اللعبة باللعب بـ4 شخصيات فقط Axel و Blaze و Floyd و Cherry، كل شخصية تتميز بخصائص مختلفة. Axel و Blaze أكثر شخصيّتين توازنًا بالسرعة والقفز والقوة، وبالنسبة لـCherry فهي تمتلك السرعة والقفز عاليًا لكن تفتقر للقوة، وعلى عكسها يكون Floyd القوي جدًا والذي يلحق ضررًا كبيرًا على الأعداء ولكن مشكلته هو أنه بطيء جدًا. سوف تنضم لك شخصية لاحقًا ليصبح عدد الشخصيات القابلة للعب فقط خمسة، ولكن يمكنك الحصول على جميع الشخصيات القابلة للعب في الثلاثية الكلاسيكية لكن عبر جمعك للنقاط بعد كل مرحلة حتى تصل لنقاط معينة وتحصل على الشخصيات التي تأتيك بأسلوب اللعب ذاته في الثلاثية مع ذات التصميم للشخصية. وللأسف يجب عليك اللعب كثيرًا للحصول عليهم وإعادة المراحل مرارًا وتكرارًا وليست بالسهولة التي تتخيلها خصوصًا مع صعوبة اللعبة.

كما تعودنا من السلسلة، توجد مراحل مختلفة للعبة وكل مرحلة تمتلك هويتها الخاصة. في كل مرحلة ستواجه أعداء مختلفين بالإضافة إلى زعيم في نهاية كل واحدة منهم. تميّزت اللعبة في جزئها الرابع بإضافة ضربات مميزة تستنزف من شريط صحتك لكن تؤدي ضربات قوية ذات ضرر عالي، ويمكنك استعادة الصحة التي خسرتها عبر ضرب الأعداء سريعًا قبل أن يلحقون بك ضررًا. مثل الطريقة المتواجدة في لعبة Bloodborne بالإضافة إلى خيارات أوسع في تنفيذ الضربات والتنويع بينهم وإمتلاك كل شخصية على ضربات مختلفة عن الآخرين سواء المميزة أو العادية.

طور القصة ليس كما تعودنا عليه بالسابق بإنهاءها من جلسة واحدة، بعد كل مرحلة يمكنك التخزين وإيقاف اللعب والعودة لها لاحقًا. لكن عند انتهاء طور القصة سوف تُفتح لك عدة أطوار جديدة، منها طور الأركيد والذي لن يقوم بتخزين تقدمك وإن خسرت سوف تعيد القصة من البداية. بالإضافة لطور الـBoss Rush وهو عبر مواجهة جميع زعماء اللعبة وراء بعضهم للمزيد من التحدي والمواجهات.
ومن الجميل في اللعبة هو تواجد طور Battle الذي يمكنك من خلاله مواجهة لاعبين آخرين ضمن 9 خرائط مختلفة.
والجدير بالذكر إمكانية لعبك للعبة عبر الطور التعاوني محليًا ولاعب آخر عبر الشبكة والذي يمكنه كذلك ضم لاعب محليًا، أي يمكنكم لعبها حتى 4 لاعبين.

الموسيقى التصويرية

يمكنك الثقة في هذا الجانب ثقة عمياء بأنها لن تخيب ظنك أبدًا حين تعلم بطاقم الملحنين للموسيقى التصويرية للجزء الرابع. قائمة كبيرة من الملحنين المبدعين تحت قيادة الملحن الرئيسي السيد Olivier Deriviere الواقف خلف العديد من الألحان الموسيقية الساحرة، ومن أبرز أعماله التي عمل بها لعبة A Plague Tale: Innocence ولعبة Assassin’s Creed: Black Flag. ومن الرائع رؤية السيد Yuzo Koshiro ضمن القائمة وهو الملحن الرئيسي في الثلاثية الكلاسيكية بالإضافة إلى أغلب الذين عملوا على الثلاثية معه. ونجد بجانبه السيدة Yoko Shimomura التي علمت في تلحين جميع عناوين سلسلة Kingdom Hearts ولعبة Final Fantasy XV مع شركة Square Enix. ليس ذلك فحسب، بل شارك كذلك عدة فرق غربية مختلفة عملت على الألحان الموسيقية ومن ضمنهم فرقة Scattle الذين عملوا على بعض من ألحان لعبتيّ Hotline Miami الأولى والثانية الرائعة. وبالتأكيد قدموا موسيقى تصويرية رائعة جدًا ومناسبة لأجواء اللعبة وتجعلك تستمتع في كل دقيقة تمضيها وأنت تلعب في هذه اللعبة.

الرسوم

توجه اللعبة الفني ورسومها المميزة هو أول شيء يُلفت الإنتباه للعبة، الرسوم اليدوية لمناطق المدينة في جميع أحوالها كانت جميلة جدًا وبتفاصيل دقيقة. بالإضافة إلى التطور الكبير في أشكال الشخصيات والمرسومين بتصاميم مميزة سواء لأبطالنا أو الأعداء والزعماء. وكان من نصيب الجزء الرابع إضافة مشاهد على أسلوب الكوميكس بين كل مرحلة والأخرى تميّزت بالرسم اليدوي الجميل للعبة.

الإيجابيات

+ أسلوب لعب أكثر عمقًا من السابق مع متعة كبيرة.
+ مواجهة أعداء مختلفين في كل مرحلة وبأساليب مختلفة لكل واحد منهم.
+ معارك الزعماء المميزة والمليئة بالتحديات.
+ موسيقى تصويرية ممتازة ومناسبة لأجواء اللعبة.
+ رسوم يدوية وتوجه فني بتفاصيل وتصاميم جميلة جدًا.

السلبيات

– طريقة الحصول على النقاط لفتح الشخصيات مزعجة.
– صعوبة غير موزونة في المراحل المتقدمة من اللعبة وستلاحظ ذلك بشكل أكبر إن كنت تلعبها بالطور الفردي.

الخلاصة

ثلاثية الـBeat ’em up الأيقونية حصلت على التتمة التي تستحقها مع Streets of Rage 4 عبر الحفاظ على كل ما تميّزت به الثلاثية وصقتله وقدمته بشكل أفضل من السابق مع موسيقى ورسوم جميلة مع أسلوب لعب ممتع.

8.5/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s