مراجعات

مراجعة: Final Fantasy VII Remake

‏تعود لنا اللعبة الكلاسيكية المحبوبة Final Fantasy VII بمظهر رائع وبأسلوب لعب ممتع ومتنوع يحمل معه التحدي والاستراتيجية وبقصة رائعة وشيقة بالرغم من شرحها لجزء من القصة الأصلية.

الرسومات

قدمت اللعبة رسومات عالية الجودة باستخدام محرك Unreal Engine 4 وكعادة سكوير إينيكس فتدفع ‏قدمت اللعبة رسومات عالية الجودة باستخدام محرك Unreal Engine 4 وكعادة سكوير إينيكس في دفعها بأقصى قوة للمحرك من حيث المظهر لتأتي ألعاب سلسلتها العريقة بجودة عالية، فتصميم الأحياء الفقيرة والمناطق الأخرى في قطاعات مدقار كانت رائعة بتفاصيل جميلة مع وضع مهام جانبية تعزز من تفاعل سكان هذه القطاعات وبتصاميم أفضل لمفاعلات الماكو ووصولاً لتصميم المبنى الرئيسي لشينرا وتقسيم المختبر ومظهر طوابقه والتي تعطي متعة بصرية في تنقلاتك في عالم اللعبة. حِرصُ المطور على التركيز على الشخصيات سبب ببطء في تحميل الخامات لبيئة اللعبة المحيطة من حيث تصميم الأبواب والنوافذ خصوصاً في الأحياء الفقيرة، فتلاحظ ضعف كبير في الخامات لتظهرها بجودة رديئة. لكن عند خروجك من قطاعات مدقار ووصولك لمبنى شينرا تكون تفاصيل البيئة أفضل بكثير.

أسلوب اللعب

أأحد الأسباب التي تجعلنا نعيد الألعاب مراراً وتكرارً هو متعة أسلوب اللعب التي تقدمه لنا عناوين رائعة كريميك Final Fantasy VII. قدمت الريميك أفكار  اللعبة الأصلية ودمجها بعناصر أكشن بشكل مذهل، فلديك تعدد أنواع الماتيريا والتي تضيف للعبة تحسينات وتغييرات وباستخدام السحر وزيادة مستوياته ليصبح أكثر قوة وقدرات الـLimit ومهارات الأسلحة الخاصة وتوزيع عناصر السحر لتتناسب مع معاركك لتتمكن من ضرب نقاط ضعف أعدائك واستخدام الاستدعاءات المناسبة كل هذا لتدخل أعداءك -لا سيما- الزعماء في مرحلة stagger ومن ثم يكون ضرر هجماتك مضاعفاً لتشعر بفائدة تنويع هجماتك وتمركز شخصياتك وكأنك قمت بتخطيط ناجح للمعركة بالرغم من أنها خطوات بديهية تقوم بها من الأساس لتنويع لعبك فقط، فلدى هزيمة الأعداء حس الإنجاز في اللعبة وكأنك قمت بمجهود كبير يجعلك أكثر حماسة لمواجهة زعيم آخر لتعيش هذه التجربة الممتعة. تقدم اللعبة تنوع في الأسلحة يجلب معه خصائص متنوعة فهنالك أسلحة متخصصة في الهجوم وأسلحة متخصصة السحر وأسلحة تكسبك نقاط حياة أكثر وكل هذه الخصائص تأتيك من نقاط AP التي تتحصل عليها من معاركك لتوسع تطوير شجرة مهاراتك المتعددة، فشجرة المهارات في اللعبة متنوعة بحسب نوع سلاحك والذي يجعل استخدامك لكل سلاح مختلف من حيث خصائصه وفوائده بالرغم من تشابه سلسلة الضربات بينها. التنويع السريع بين شخصياتك أمر آخر ممتع ويعطي تنويع أفضل في قتالاتك فبإمكانك توجيه ضربة قوية من شخصية تيفا واستخدام سحر قوي من إيريث وضربة أقوى من سلاح كلاود وكل ذلك في غضون ثانيتين لترى كمية الضرر على الأعداء وبلعب جماعي أساسه عقل لاعب فردي.

المراحل

قدم المط‏قدم المطورون تصميم مراحل جميلة ومتنوعة ولعله كان من الأفضل أن لا تصبح اللعبة بعالم مفتوح وأن التوجه الخطي مناسب لها بشكل أكبر، حيث أن تجربة العالم المفتوح السابقة مع FFXV لم تكن بجيدة وكانت مملة خصوصاً في المهام الجانبية. الأمر نفسه تكرر في هذا الريميك، فالمهام الجانبية كانت مملة وتقوم بها وقتها فقط لكسب نقاط الخبرة بالإضافة لحشو في المراحل وضعت لإطالة عمر اللعبة وتسبب ملل في إنهائها لكن بوجود بعض الألعاب المصغرة الممتعة.

الموسيقى

ك‏كعادة عناوين سكوير إنيكس، فالموسيقى في اللعبة كانت على صعيد آخر من الجمال وكانت مناسبة في فقرات اللعبة فمنها الحماسية أثناء المعارك ومنها المؤثرة للحظات متنوعة بالرغم من أن أكثرها إعادة تلحين للموسيقى الأصلية لكن كشخص لم يلعب الأصلية فكل شيء كان جميل للغاية.

الإيجابيات

+ قصة شيقة بأحداث متصاعدة.
+ أسلوب لعب ممتع بمعارك رائعة.
+ خيارات لعب متنوعة تضيف للقتال توسع أكبر.
+ معارك زعماء ملحمية واستراتيجية.
+ بناء صلب وظهور قوي لشخصيات عالم اللعبة.
+ أسلحة متنوعة بالشكل والخصائص والقدرات.
+ مقطوعات موسيقية جميلة.

السلبيات

– تحكم متعب في كاميرا المعارك.
– معارك جوية سيئة بكاميرا أسوء.
– تمطيط في بعض جزئيات اللعبة.
– مهام جانبية غالبها ممل وسيء.

الخلاصة

ريميك FFVII هو إعادة صنع ممتازة بجميع نواحيها. بالرغم من حشو اللعبة وكاميرا سيئة للمعارك الجوية إلا أنه إعادة صنع عظيمة للعبة تم التوسع في عالمها وقصتها وشخصياتها، وكل هذا في جزئية فقط من القصة الأساسية ولا زال للمتعة بقية.

8.5/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s