مراجعات

مراجعة: Ori and the Will of the Wisps

كانت لعبة Ori and the Blind Forest واحدة من أهم الألعاب التي دعتني لإمتلاك جهاز الـXbox One في وقت مبكر من صدوره، والآن بعد مرور السنوات تأتي لعبة Ori and the Will of the Wisps لتكمل إرث هذه السلسلة الرائعة، وبعد الإنتهاء من اللعبة بنسبة تقارب الـ100% أستطيع أن أقول أن هذا الجزء حمل كل عناصر الجزء السابق إلى مستوى متقدم ورفيع للغاية.

تدور أحداث لعبة Ori and the Will of the Wisps في أعقاب الجزء السابق، حيث أنضم إلى أوري وعائلة الغابة صديقاً جديداً، وهي بومة صغيرة تدعى “كو”، فُقدت وسط عاصفة عنيفة. حيث يشق أوري طريقه عبر غابة خطيرة لإنقاذ كو. فإن القصة مليئة بالتقلبات والإنعطافات العاطفية، والخصوم المتعاطفين، والشخصيات المحببة.

من الواضح أن هناك عمل ضخم وبارع جداً في التحريك، حيث إن كل إطار باللعبة يعمل وكأنه تجربة سينمائية. ينبض العالم بالحياة بشكل لا يصدق حيث العشب يرقص مع النسيم، أوراق الشجر تتمايل عند سقوطها، وكل جزء في الشاشة أشبه وكأنه يتفجر بالحياة بألوان غنية تحول اللعبة إلى لوحة فنية حية. وعند الحديث عن التحريك بشخصية أوري تجد نفسك مع الوقت أنك تقضي وقتاً في الهواء أكثر مما تقضيه سيراً على الأقدام. الأفكار التي وضعها فريق التطوير في المهام أعطت اللعبة طابع ممتع وتحدي شيق رهيب، حيث ترى وكأن اللعبة تم بناء سيرها بطريقة مبهرة للعقل وتجعلك في إندهاش مستمر وفي اللعب لساعات طويلة دون أن تشعر بملل إطلاقاً. يجب أن نشيد بعوالم أو مناطق اللعبة، حيث سترى مناطق ربيعية وثلجية ورملية والعديد من العوالم المبتكرة والمميزة حقيقةً، وتميزت كل منهم بتحديات مختلفة بمستويات صعوبة أيضاً أضافت لطابع اللعبة فكرة التحديات التي تتطلب مهارات التفكير بجزء من الثانية وبحركة مثالية حتى لا تفقد حياتك.

لن تكون لعبة Ori بدون بعض المشاهد المذهلة والموسيقى التصويرية العاطفية التي ستعلق في عقلك لأيام، هناك الكثير من المحتوى ويمكنني بوصفه “بالضخم”، يمكننا الحديث عن المهام الجانبية والشخصيات الغير قابلة للعب (NPCs) فإن كل هذا المحتوى يسبب الإدمان ويجعلك تستغرق ساعات في اللعبة دون الإحساس بالوقت. عند الحديث عن المهام الرئيسية التي معظمها إن لم يكن كلها ممتعة تأخذك في تطوير شخصية أوري القتالية التي تمنحك قدرات أكبر مع الوقت بما في ذلك السيف والمطرقة المدمرة والقوس ومع المزيد من المعارك، تأتي المواجهات القتالية الأكثر تعقيداً وصعوبةً التي هي لزعماء اللعبة. فطريقة إخراج وقتال كل زعيم تميزت بفكرة مختلفة عن الآخر، حيث سترى في كل عدو تواجه عليك في البداية الهروب منه حيث طريقة المطاردة من الوحش والعقبات التي عليك تجاوزها كي لا يرديك قتيلاً شكلت تجربة ممتعة مميزة بخلفية موسيقية حماسية متقنة. الألغاز المفصلة بدقة تعطي اللعبة مزيجاً صعباً من القتال والتي تجعل الرحلة معقدة. القدرات التي تختار استخدامها تغير اللعبة بالكامل أثناء رحلتك، حيث تتيح لك قدرة الالتصاق بالجدران التسلق إلى مناطق لا يمكن الوصول إليها بأي طريقة أخرى، تتطلب عملية حل الألغاز البيئية اهتماماً كبيراً ودقة مليمتر وروح الملاحظة والتوقيت.

في البداية، هناك ثلاثة قدرات يمكن إستخدامها في وقت واحد، ويمكن توسيع هذا الرقم من خلال تحديات معينة لتصل إلى الحد الأقصى 8 قدرات في آن واحد، ولكن بالنسبة لمعظم اللعبة يجب عليك استبدال المهارات بناءً على الموقف أو العدو الذي تواجهه. تمتلك اللعبة 31 مهارة يمكن اكتشافها خلال اللعبة، ويمكن ترقية كل قدرة مرتين أو ثلاث مرات، وتحسين فعاليتها من خلال التضحية بالأضواء الروحية (عملة اللعبة) التي تجمعها على طول الطريق.

حمل نظام القتال جمالية تعيين كل مهارة بـ زر معين على يد التحكم (X ، B ، Y) وإدارته بينما يتغير الموقف من اثني عشر مهارات هجومية ودفاعية موجود في Ori. إن تغيير المهارات في غمضة عين يضمن للاعب حرية غير مسبوقة تُصبح مع مرور الوقت أكثر فائدة وقتما تواجه الزعماء العملاقة التي يعيقون مسارك في التقدم. بعد قرابة 55 ساعة، سيكون لدي ذكرى رائعة لا تنسى لعالم اللعبة الذي أنشائه فريق التطوير النمساوي Moon Studios بتنوع مذهل من السيناريوهات التي تؤكد الإتقان في عملهم من حيث تصميم المراحل والتوجه النفي من الغابات الخصبة إلى قاع البحر، من أعماق الظلام القاتمة إلى المساحات العاصفية، من المستنقعات إلى المرتفعات الجليدية حيث يتغير عوالم اللعبة خلال التقدم ويقدم أعداء جدد وعقبات تجعل تجربة اللعبة دائماً منتعشة ومثيرة.

الإيجابيات :-

+ قصة درامية عاطفية مؤثرة.
+ موسيقى تصويرية ساحرة وتصميم الأصوات مُحبك.
+ أنظمة اللعبة متقنة للغاية.
+ توجه فني مذهل.
+ محتوى اللعبة الضخم والممتع.
+ أفكار وألغاز ممتعة وشيقة.
+ خريطة اللعبة كبيرة ومتنوعة بعوالم مختلفة مليئة بالأماكن المتنوعة صُممت بإتقان.

السلبيات :-

– مشاكل تقنية.
– بعض المهارات التي ليس لها فائدة تُذكر.

الخلاصة:-

لعبة Ori and the Will of the Wisps هي واحدة من أفضل ألعاب المنصات هذا الجيل إن لم تكن الأفضل، وأعتقد يمكنني القول أن نهاية قصة اللعبة قد تندرج ضمن الأفضل في تاريخ الألعاب، وبالرغم من المشاكل التقنية التي واجهتني كنت متحمس للإستمرار في لعب هذه التحفة الفنية.

10/9.5

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s