مراجعات

مراجعة: Indivisible

بعد التخبطات في فترة تطوير اللعبة والعديد من التأجيلات تأتينا أخيراً لعبة المنصات والأكشن وتقمص الأدوار Indivisible برسوم يدوية ثنائية الأبعاد من تطوير فريق Lab Zero Games ومن نشر 505 Games على كل من الـPlayStation 4 والـXbox One والحاسب الشخصي ولاحقاً على جهاز الـNintendo Switch.

القصة:-
تتحدث قصتنا عن الفتاة العنيدة والمبتهجة Ajna البالغة من العمر 16 سنة وهي تقضي يومها برفقة أهل القرية ووالدها كأي يوم في قرية Ashwat المسالمة، يقوم والدها بتدريب Ajna على الفنون القتالية بشكل مستمر منذ طفولتها وجاء اليوم الذي لم تكن تتوقعه Ajna أن يأتي وتحصل فاجعة لم تكن بالحسبان وتنقلب حياتها رأساً على عقب وتتطور الأحداث بعد ذلك من هدف صغير تحاول Ajna الوصول إليه إلى هدف أكبر وهو إنقاذ العالم من خطر كبير كان في سبات دام لـ 16 عاماً.
قصتنا ومغامرتنا مع لعبة Indivisible تتضمن اللحظات الدرامية والمعارك الملحمية والعديد من الحوارات الكوميدية مع شخصيات رائعة تقابلهم في رحلتك الشيقة في أنحاء العالم.
ملاحظة: لا تقم بمشاهدة العرض الإفتتاحي للعبة لتضمنه حرق لبعض أحداث اللعبة المهمة.

أسلوب اللعب:-
كما ذكرت مسبقاً هي لعبة منصات وتقمص أدوار وبها عناصر الميترودفينيا بحيث يمكنك العودة للأماكن التي سبق وزرتها حين تتعلم قدرة جديدة عبر تقدمك في اللعبة لتفتح لك طرق جديدة والخريطة كذلك لن تكون كاملة بل ستتضح لك الخريطة بشكل أوضح حين تعبر من المكان نفسه كما هو الحال مع جميع ألعاب الميترودفينيا.
التسلق باستخدام الفأس عبر غرزه بالجدران أو استخدام الرمح لزيادة المسافة التي تقفزها أو استخدام السهم بقدراته المختلفة لتحنيط الأشياء أو بعث الورود على الأشواك للقفز من خلالها، هذه بعض من القدرات التي ستحصل عليها خلال تقدمك وستستفيد منها في تخطي العقبات.
أسلوب القتال عند مواجهتك لأي عدو تقابله سيتم إستدعاء فريقك المكون من أربعة شخصيات الذين قمت بإختيارهم مسبقاً من بين العدد الكبير من الشخصيات للقتال، ولكل شخصية زر واحد للتحكم به في الهجوم والدفاع وللتنويع بين الضربات يمكنك أثناء الهجوم الضغط على السهم للأعلى أو الأسفل لتقوم الشخصية بضربة مختلفة وتتميز كل شخصية بقدرات وأساليب مختلفة.
ويوجد عداد في أعلى الشاشة يتم تعبئته حين تهجم أو حين تصد بإتقان، هذا العداد يسمح لك بالقيام بضربة خاصة لكل شخصية وتختلف أيضاً من شخصية لشخصية، أو يمكنك إحياء شخصيات الفريق الذين ماتوا خلال المعركة عبر استهلاك العداد كاملاً.

الشخصيات:-
تمتلك لعبة Indivisible تشكيلة واسعة من الشخصيات المرافقة لك في رحلتك ليس جميعهم له حضور مؤثر وكبير في الحوارات والقصة لكن كل شخصية مختلفة عن الأخرى في طابعها، شخصية Dhar الوفي لسيده والذي لم يرغب في الإنضمام مع Ajna ولكن ليس بيده أن يفعل شيئاً وشخصية Razmi ذات التعليقات الساخرة والتي أضافت أجواء كوميدية حتى في اللحظات الجادة وشخصية Ginseng المهووسة في النباتات والتي تقدم العلاج للفريق والعديد من الشخصيات الرائعة أمامك التي ستنضم إليك في رحلتك.
الشخصيات ليست مختلفة في طابعها فحسب بل حتى في القتال وكثرة الشخصيات خدمت تنوع أساليب القتال بشكل جيد بحيث تختلف خصائص وطرق قتال كل شخصية مع قدرات وسرعة وقوة مختلفة لكل شخصية.
شخصية Dhar الذي يقاتل بسيفه ويقوم بتنفيذ ضربات ذات ضرر عالي خصوصاً عند شحن ضرباته، وشخصية Thorani التي تقاتل باستخدام عنصر الماء وحين تقاتل ستجد بعض المياه على أرضية القتال بحيث يمكنها لاحقاً عبر قدرتها علاج أي شخص من فريقك يقوم بالمشي فوق المياه وتنفيذ ضرر للعدو الذي سيمشي فوق المياه، وتوجد شخصية Latigo ذو المدى البعيد الذي يقاتل بسلاحه الناري ذو الضرر العالي جداً ولكن يقوم بتعبئة سلاحه بالذخيرة بعد كل ضربة.

تقدم لك اللعبة خلال النصف الأول كل ما تحتاجه من حيث التنويع بالمناطق والعقبات والأعداء وشخصيات كثيرة ومميزة ولكن يحصل عكس هذا تماماً في النصف الثاني، للأسف الحشو والتكرار في سبيل إطالة عمر اللعبة في النصف الأول هو ما قتل كل ما بنته لعبة Indivisible من متعة في النصف الأول.
اللعبة بها 5 مناطق متنوعة في تصميمها والأعداء والعقبات وستمر من خلالها جميعها في النصف الأول من اللعبة ولكن ستجبرك اللعبة في النصف الثاني على العودة لجميع مناطق اللعبة التي مررت بها من جديد وتمر بكامل المنطقة للوصول لنقطة في آخر المنطقة وستمر بجميع العقبات والأعداء وكل ما مررت به في البداية بدون أي إضافات أو تغييرات تُذكر، وكأنهم فعلياً أنتهوا من تطوير اللعبة في نصفها الأول ولكن يريدون إطالة عمر اللعبة بأي طريقة ممكنة بأقل الخسائر وبأسرع وقت.
والجدير بالذكر كذلك هو عند إنهاءك لمنطقة معينة يجب عليك العودة لنقطة البداية حيث توجد سفينتك لتذهب للمنطقة التالية أو توجد نقطة معينة لنقلك للمناطق الأخرى بدلاً من السفينة وللوصول لهذه النقاط يجب عليك العودة من حيث أتيت والمرور كذلك بجميع ما مررت به من جديد، كان يمكنهم حل هذه المشكلة عبر إضافة خاصية السفر السريع في عدة أماكن في المنطقة كما هو الحال في لعبة Bloodstained: Ritual of the Night بدلاً من الذهاب والعودة من نفس الطريق والمرور بجميع العقبات والأعداء من جديد أو على الأقل إضافة بعض الإختصارات في عالم اللعبة الشبه خالي من الإختصارات.

قررت التحدث عن الصعوبة في فقرة منفصلة لأنها كانت محبطة بعض الشيء، اللعبة لا تقدم لك عدة صعوبات بل هي صعوبة موحدة وللأسف اللعبة سهلة جداً بشكل ممل وخالية من التحديات، عند موتك أثناء التجول في أنحاء العالم ستعود مع كامل صحتك حيث مت تماماً وكأنك لم تمت، والموت في القتال “نادر جداً” يعيدك تماماً قبل مواجهتك للعدو وعند إنتهاءك من أي قتال ستستعيد شريط صحتك بالكامل لجميع أعضاء فريقك، والجدير بالذكر أن أماكن التخزين متوفرة بشكل كبير جداً وغير معقول، تقريباً بعد كل عدو تتخطاه سترى مكان للتخزين أو بعد أي عقبة سترى مكان للتخزين.
أتمنى إضافة صعوبات مختلفة للعبة مستقبلاً لأن سهولة اللعب قتلت متعة أسلوب القتال الممتع.

الإيجابيات:-
+ أنميشن وتوجه فني برسوم يدوية جميلة جداً.
+ أسلوب لعب ممتع وسلس مع تشكيلة واسعة من الشخصيات بأساليبهم وخصائصهم المختلفة.
+ العديد من الشخصيات الرائعة والمحبوبة التي ستواجهها في رحلتك.
+ أداء صوتي مميز لجميع الشخصيات.
+ موسيقى تصويرية جيدة.
+ تصميم مميز لجميع الشخصيات من ضمنهم الشخصيات الغير قابلة للعب.

السلبيات:-
– سهولة مفرطة وإنعدام التحدي في اللعبة.
– كتابة سيئة وسترى ذلك مع أول حدث مهم باللعبة.
– لا شيء ذو قيمة يجذبك للاستكشاف.
– عمر اللعبة طويل جداً بالنسبة للعبة بدون تقدم أي أفكار جديدة بعد النصف الأول، فقط حشو وتكرار وتجبرك على المرور بجميع المناطق التي ذهبت لها في النصف الأول مرة أخرى في سبيل إطالة عمر اللعبة.
– العودة للخلف بسبب حصولك على مهارة معينة أو عودتك للسفينة الموجودة في بداية المنطقة مرهق وممل بسبب إنعدام الإختصارات والسفر السريع.

الخلاصة:-
قدمت لعبة Indivisible أسلوب لعب ممتع مع العديد من الشخصيات الرائعة وبتوجه فني ورسوم يدوية جميلة جداً ولكن اللعبة لا تقدم أي تحدي مع كتابة سيئة وعالم لا يقوم بجذبك لاستكشافه والأسوأ من ذلك هو التكرار والحشو في النصف الثاني في سبيل إطالة عمر اللعبة مما هدم كل ما بنته اللعبة في النصف الأول.

6/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s