مراجعات

مراجعة: Concrete Genie

حصرية سوني الجديدة Concrete Genie هي لعبة أكشن مغامرات، من تطوير استوديو Pixel Opus ونشر Sony Interactive Entertainment، اللعبة من نفس نوع وتوجه ألعاب مثل sea of solitude و rime، وهي نوع من الألعاب التي تركز على التوجه الفني قبل أي شي آخر، مع إضافة بعض الميكانيكيات الجديدة على أسلوب اللعب، تعتبر من التجارب الهادئة الخالية من التحدي نوعا ما، لكنها تحمل في طياتها الكثير من المتعة.

القصة:-
أحداث القصة بطلها الصبي آش (ash) الذي يجد نفسه أمام مهمة صعبة وهي إعادة البهجة والبريق لمدينته دينسكا (denska) التي تعرضت لهجوم من قوى غامضة سلبتها بريقها وروعتها، معتمداً في ذلك على فرشاة رسم عجيبة، وقدرته على إعطاء الحياة لرسوماته (عفاريت) التي ترافقه في هذه الرحلة، فهل سينجح في ذلك؟

التوجه الفني:-
نقطة قوة اللعبة في توجهها الفني ورسالتها التي تريد إيصالها بطريقة جميلة، هادئة، وممتعة بصرياً وحتى سمعياً، ذكرتني ببعض عناوين سوني الحصرية مثل The journey.

أسلوب اللعب:-
اللعبة فيها مزيج بين التخفي والبلاتفورمينق، مع بعض المواقف التي تحتاج القفز للوصول لبعض الأماكن، الأعداء في اللعبة عبارة عن بعض المشاغبين المتنمرين الذين سيضايقونك كلما رأوك ويسعون للقبض عليك ورميك في مكب النفايات، من حسن الحظ أنهم أغبياء لدرجة أنك تستطيع استدراجهم وخداعهم بسهولة عن طريق الصفير أو مناداتهم للمكان الذي تريدهم أن يأتوا إليه.
طريقة التقدم في اللعبة بسيطة: عليك فقط إشعال الأنوار في المدينة لكي تختفي قوى الظلام التي تمنعك من التقدم، مع بعض الألغاز والميكانيكيات البسيطة، كل هذا مستخدمًا فقط فرشاتك السحرية والعفاريت التي رسمتها من خلال إعطائها الحياة لكي تساعدك، بالإضافة إلى أنه يمكنك الإختيار بين الإعتماد على مستشعر الحركات في يد التحكم أو استخدام عصى التحكم.

الإيجابيات:-
+ توجه فني ممتاز وساحر.
+ فكرة الفرشاة وإعطاء الحياة للرسومات كانت رائعة ومبتكرة.
+ رحلة هادئة وممتعة وخيار ممتاز كنوع من كسر الروتين.
+ الأداء الصوتي ممتاز.
+ الرسائل الضمنية في اللعبة نبيلة ولها معاني راقية.

السلبيات:-
– كان بالإمكان إضافة أشياء إضافية لأسلوب اللعب، من باب التنويع.
– مراحل التخفي والقفز لم تكن بالمستوى المطلوب.
– المراحل والأماكن تصبح مألوفة بعد بضع ساعات من اللعب.
– عدد المراحل قليلة وغير كافي.
– مستشعر الحركات في يد التحكم غير عملي مقارنةً بعصى التحكم.

الخلاصة:-
تجربة فنية ممتعة وهادئة من دون ضغوطات، مع العديد من الأفكار الجميلة خانها بعض المرات سوء توظيفها، لكن تبقى تجربة فريدة تضاف لمكتبة البلايستيشن الحصرية.

7.5/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s