مراجعات

مراجعة: Ghost Recon Breakpoint

ghost-recon-breakpoint

سلسلة Ghost Recon وحدة من أسماء Tom clancy المميزة لدى Ubisoft و التي تتمحور حول التعاونية بشكل يميزها عن باقي الألعاب من حيث الأوامر والذكاء الاصطناعي، صدر آخر جزء في عام 2017 الذي كان تحت مسمى “Wildlands” و استمتعت شخصياً بها بالرغم من توجه العالم المفتوح والعديد حينها من عشاق السلسلة (وأنا منهم بالتأكيد) تسائل عن مستقبلها ما إذا كان المطور سوف يكمل هذه الرؤية الجديدة ام سوف يرجع لجذور السلسلة؟

القصه سوف تبدأ من جديد أي لن تكمل أحداث قصة Wildlands و سوف يلعب اللاعب بشخصية Nomad القابلة للتخصيص وتعتبر احد جنود الـ Ghosts التي تريد إستطلاع الأوضاع في جزيرة Auroa حتى يتم تعطيل مروحية “الأشباح” بواسطة سلاح اوتوماتيكي فتّاك و تكتشف ان الذي يقف وراء هذا الهجوم مجموعة مرتزقة و يدعون “الذئاب” و يقودهم “الشبح” السابق “Walker” حيث يلعب بهذا الدور الممثل المعروف “Jon Bernthal” الذي يقف خلف دور “The Punisher” و من المؤسف انه هو الوحيد الذي يؤدي أداء رائع وجسد شخصية “المعاقب” التي تعودنا عليها في المسلسل.
أكثر ما يشدك في القصة هو تواجد هذه الشخصية في الوقت الحاضر والماضي كذكريات لعلاقتك مع “Walker” لكن المشكله بأنه يتم ذكرها في أوقات “شاطحة” وعلى الرغم من روعتها إلا أنها لا تشكل جزء كبير من القصة أو أنها يتم التغطية عليها بأحداث اللعبة الحالية السيئة والمملة والمليئة بالتكرار حتى في أهدافها الرئيسية بوجود عدة أهداف يجب عليك إغتيالها عن طريق مهام تعقب تستطيع القول بأنها تحتوي على ٣ أو ٤ قوالب فقط للـ20-30 ساعة او حتى أكثر من ذلك وجميعها غير ممتعه خاصة في ظل عدم وجود شخصيات مثيرة للإهتمام مع محادثات ذات نصوص مضحكة بالرغم من قالبها الجِدّي لسوء مستوى الكتابة ونظام المحادثات الذي تم تبنّيه من Assassin’s Creed Odyssey و تطبيقه بشكل أسوأ، بمعدل كل محادثة أو محادثتين أواجه تداخل بالاصوات وتأخر في الصوت مما يسبب عدم مطابقة الشفاه مع الكلام وسيجعل من الصعب الاندماج في القصه (مستوى الكتابة والمحادثات والشخصيات ونظام المهام المكرر والممل سوف يشكلون حاجز مسبق حتى لو لم تواجه هذه المشاكل).

6c764635-1418-433e-aa17-c5ebf883c0fa-56296-00002ed8867612ff

لعبة Ghost Recon Breakpoint هي لعبة منظور شخص ثالث بنظام شبيه وخليط ما بين The Divison و Splinter Cell تعتمد بشكل كبير على خيارين أثناء القتال “التجسس او القتال المباشر” و أرى ان التصويب ممتاز ولكن يعيبه القتال على المدى القريب عند الاحتماء وراء اي شيء لانه يعمل بطريقة اوتوماتيكية وعندما تريد التبديل من اليمين لليسار أو للعكس ياخذ وقت وأحياناً لا تستطيع فعل ذلك لضيق المساحه مما يصعب إلتفاف الشخصية عند اقتراب العدو عدى ذلك التصويب يقدم توازن صلب في طور القصه والطور التنافسي، اللعبه لا تتبنى نظام المحادثات من AC بل أيضاً نظام الغنيمة الموجود بلعبة The Divison والذي بالتأكيد لا يتناسب “بالطول و العرض” مع نظام أسلوب لعب Ghost Recon أو عالمها المفتوح لأنك بسهولة فائقة تستطيع إنهاء عدوك بعدة طرق مهما كان مستوى الصعوبة (كمثال القتل بالتجسس أو طلقة بالرأس حتى لو بأضعف سلاح لديك) و بشكل عام عند العثور على سلاح نادر أو أي من الالبسة سواء عثرت عليها بعد معاناة أو لم تتعنى لن تشعر بالفرق الكبير الا عند تطويرك لمهاراتك والذي يعطيك مهارات هي التي بالفعل تحدث علامة فارقة ويمكنك إكتسابها بعدة طرق وبسهولة عن طريق العثور على صناديق موزعة في الجزيرة أو عند اكمالك للتحديات عبر طور القصه أو طور التنافسي الجماعي، تعقيباً على نقطة نظام الغنيمة اللعبة تعطيك خيار تطوير الاسلحة أو ترقيتها لدى متجر الاسلحة بشكل يجعلك تستغني عن نظام الغنيمة أو يقلل من قيمتها لديك.

a823cbae-2e62-4c86-83e7-1cedc8190b1c-56296-00002ed91a47a8fc

لأول مرة بالسلسلة يتم الاستغناء فيها عن الذكاء الاصطناعي أو المرافقين من فرقة الأشباح و بالطبع هذا أكثر ما كان يميز سلسلة Ghost Recon وهو ما تتمحور عليه على وجه العموم و الخصوص، قوالب أو ميكيانيكيات المهام تتطلب عمل جماعي بحت حيث سوف يتم تكليفك بمهام مثل مهام “فعّل هذا الجهاز و قم بحمايته” و ستجد أعداء يتكالبون عليك من الجهتين أو قناص من مسافة بعيدة يريد القضاء عليك و مروحية تحلّق بالسماء للقضاء عليك أيضا أو لتدمير الجهاز ستجد نفسك مشتت من ناحية تعدد اتجاهات الأعداء محاولاً الحفاظ على حياتك و بنفس الوقت حماية الجهاز، اللعبة بالمقام الأول والاخير ليست مصممة إطلاقاً للاعب الفردي بأي حال من الأحوال عندما تقوم بتصميم مهام متعددة الأدوار (بالطبع مع تعدد الكلاسات التي تخدم المجموعة) وهنا أوضح بأنه لا يكمن الأمر في صعوبة الأعداء بحد ذاتهم بل بما تريده مني اللعبة فعله، في Wildlands مع وجود المرافقين استطعت حرفياً قضاء أكثر من ٥٠ ساعه باللعب دون اللعب مع لاعبين آخرين لأنهم كانوا يؤدون الغرض وأكثر ويعتبر احد العلامات الفارقة بالسلسلة عن باقي الألعاب، كان بإمكاني فعل هذه الأمور (توجيههم لأي مكان – الأمر بهجوم مكثف – معالجتي في حال سقوطي – البقاء في أماكنهم – تحديد الأعداء للقضاء عليهم من قِبل المرافقين – طلب تعزيزات من الجنود – طلب اي مركبة اريد – دعم جوي لإطلاق قذائف على قوات العدو) ليس فقط ذلك بل كانت هناك محادثات مثيرة جداً للإهتمام عندما انتقل من مهمة لمهمة أو من مكان إلى مكان حسب احداث اللعبه لكن في Breakpoint لا احظى بأي من الأشياء السابقه المذكورة والمعاناة بمفردك حقاً لا يجعلك تستمتع، الحد من الأدوات التي تدعم عامل الـSandbox وعدم جعل اللعبة قابلة للاستمتاع عند اللعب بمفردك هو سقطة كبيرة في Breakpoint خاصةً بأن السلسلة لطالما قدمت متعة لعب بشكل فردي والعاب أخرى تعاونية أو تنافسية تقوم بذات الشيء.

b41673a0-529d-44fc-9a6e-420de125472c-56413-00002edc77f96b6d

يؤسفني وجود محتوى قابل للشراء من أسلحة و تطويرات و عتاد لتسهيل اللعب على الذي يقوم بدفع مبالغ إضافية حتى لو كان بشكل نسبي، يوبي سوفت قامت بحذف “توفيرات الوقت” التي تقوم بعمل فارق كبير بين اللاعبين وإعطاء أفضلية وعلى الرغم من حذفها إلا أنه لا يزال امر غير مقبول القيام بتوفير أفضليات في لعبة طور قصه من أجل مداخيل إضافية، اعترف بجمالية عالم Ghost Recon Breakpoint الجميل وإستعراض هذا الجمال في طور التصوير امر من الصعب عدم الاعتراف به لكن ستجد أن تضاريس الجزيرة غير مهيئة لوسائل النقل حيث ستجد أن اي مركبة سوف تنزلق على مر الخطوط الطويلة بالجزيرة و اذا اردت استخدام المروحيات يصبح امر شبه مستحيل الهبوط بالقرب من موقع المهمة لأنها تصدر ضجيج عالي بشكل مبالغ فيه لدرجة ان الأعداء سينتبهون لمكانك، في البر أو الجو أو البحر دائما مركبتك معرضة للتدمير ولا يمكنك إيجاد مركبة قريبة منك في كثير من الأحيان (في Wildlands كان بإمكانك اخذ اي مركبة من العامّة أو استدعاء اي مركبة حالاً على عكس هذا الجزء) ليس فقط التضاريس التي تلعب دور في الخطورة بالتنقل بل ان الخريطة المصغرة لا تحتوي على مسار مما يجعلك في حيرة من امرك اي اتجاه سوف تسلك حتى العاب مثل The Witcher 3 و غيرها من العاب العالم المفتوح تعطيك مسار للمكان الذي تريده و هي لا تحتوي على وسائل تنقل حديثة و أحياناً في قوست ريكون سوف تضطر لتصفح الخريطة الكاملة لمعرفة الاتجاهات و هو آخر امر تريد فعله لأن تصفح الخريطة يشعرك بأنك تمشي في وحل.

قد يكون هناك الكثير من اللاعبين لا يهتمون بمستوى الذكاء الاصطناعي بالألعاب لكن Ghost Recon Breakpoint سوف تجعلك تهتم لكن للأسوأ، تحركات الأعداء تكون دائماً على وتر واحد حتى في أعلى صعوبة لن يحدث ذلك اي فرق بل أيضاً مع فرقة “الذئاب” التي تعد الاشرس باللعبه، سترى انهم يقفون في صف واحد كما لو انهم ينتظرونك للقضاء عليهم واحداً تلو الاخر و تحركاتهم قابلة للتنبئ، توزيعهم بالجزيرة عشوائي ولا تجد اي مقاومة حقيقية من جانبهم على العكس تماماً مع باقي أجزاء السلسلة التي إمتازت بمستوى الذكاء الاصطناعي في اي جانب تريد، الطور التنافسي يقدم متعة ممتازة و توازن ممتاز بين الطور القصصي من ناحية ان هنالك مهارات لا تعطي أفضلية بين اللاعبين، هناك طورين الأول هو زرع القنابل أو تعطيلها و الثاني القضاء على الخصم (٤ ضد ٤) و مع مرور الوقت يتم تقليص منطقة الخريطة مما يجعل اللاعبين يواجهون بعضهم بشكل مباشر و يعطي هوية ممتازة للاشباح لكن لأكون صريح المتعة محدودة باللعب التعاوني و التنافسي و بنهاية المطاف لن تجد نفسك سرعان ما تمل من المحتوى الذي تريد Ghost Recon Breakpoint و تعرف ماذا سوف تقدم بعد عدة ساعات فقط و تتفاجئ بأن هذا كل ما لديها و لن يكون هناك شيء جديد.

b7227f6b-6485-4bbf-9db7-050fc821df31-56471-00002ede64339ca9

الإيجابيات:-
+ مناظر خلابة مع وجود طور التصوير.
+ الطور التنافسي.
+ التصويب وأسلوب اللعب التكتيكي.
+ جهود تعريب ممتازة في القوائم والحوارات.

السلبيات:-
– التكرار حتى في المهام الرئيسية.
– مشاكل في الذكاء الاصطناعي إلى أبعد حد.
– عدم وجود مسار محدد في الخريطة المصغرة لمعرفة الاتجاهات للمكان الذي تريد الذهاب إليه.
– التنقل أو وسائل التنقل من أسوأ ما يكون في عالم اللعبة.
– الاستغناء عن فكرة المرافقين يقلل من عناصر اللعب و يجعل اللعب بشكل فردي ممل.
– أخطاء تقنية بالجملة حتى أثناء المحادثات.
– نظام الغنيمة ووجود أفضليات قابلة للشراء بأموال حقيقية.

لعبة Ghost Recon Breakpoint لم تعد إلى الجذور و لم تكمل ما بدأته Wildlands، جعل اللعبه بنظام اتصال دائم من المفترض أن يجعلها لعبه تفاعلية و أكثر إستجابة لكن هذا الأمر جعلها اغبى من سابقاتها و بدائية من جميع نواحي اللعب، النسخ من باقي العاب Ubisoft و التخلي عن الفكرة الأصلية التي قدمتها السلسلة و عدم استبدالها بأي أفكار جديدة يجعلها لعبة معدومة الهوية و هذا ما يحدث عندما تتدخل سياسات الناشر في عميلة تطوير اي لعبة.

 

4/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s