إنطباع: Project Resistance

لعبة Project Resistance هي لعبة طور تعاوني جانبية مشتقة من سلسلة Resident Evil وتقع أحداثها في عام 1998 قبل حادثة مدينة راكون المريرة حيث تم إختطاف 4 من المدنيين من قبل آمبريلا إلى إحدى المنشآت التابعة للشركة وإجبارهم على قتال بعض المخلوقات المرعبة لإختبار فاعلية مشروع T-Virus.

اللعبة تعطيك خيار اللعبة بين طرفين وهما:
1- العقل المدبر: Daniel Fabron
وهو أحد عملاء آمبريلا وهو أيضاً شريك الدكتورة أليكس ويسكر ووظيفتهما هي القضاء على أي تهديد يواجه شركة آمبريلا. 2- الناجين:
A- Samuel Jordan
ملاكم متقاعد ومهمته في فريق الناجين أن يكون العضلات والمقاتل الأساسي في الفريق.
B- Valerie Harmon 
الشخصية المعالجة في الفريق وقد تكون أهم عضو أيضاً فقدرتها العلاجية تلعب دور أساسي في نجاة الفريق وتجاوزه للأخطار التي يضعها العقل المدبر.
C- Tyrone Henry
المقاتل الثاني في الفريق أو بالأصح درع الفريق فقدراته الجسدية أعلى من البقية وبالتعاون مع ساميول فهم يشكلون درع الفريق.
D- January Van Sant
مقرصنة محترفة وقدراتها تسمح لها بإختراق كاميرات المراقبة وتعطيلها كي تمنع دانيال من مراقبة ما يفعله فريق الناجين وقد تكون ثاني أهم عضو في الفريق إذا تم إستعمالها بالشكل الصحيح.

طريقة اللعب:-

1- الناجين:
تبدأ اللعبة بعد إختيارك الشخصية وتستيقظ أمامك صندوق أدوات تستطيع شراء منه بعض الأسلحة والعلاجات وبعض الأدوات المفيدة مثل القنابل الضوئية وعدة الإصلاح وهناك عدة صناديق متوزعة في اللعبة وتستطيع الشراء منها بنقاط اسمها Umbrella Credits وهي نقاط إما أن تقوم بجمعها من أماكن عشوائية في مناطق اللعبة أو تقوم بإكتسابها عن طريق التقدم في اللعبة وهزيمة الأعداء.
مهمتكم هي حل لغز أو بالأصح جمع قطع لإكمال لغز ما وفي هذه الأثناء يقوم العقل المدبر بإرسال وحوشه وفخاخه لإعاقتكم والقضاء على الناجين وعليكم الإتحاد للنجاة فإن عمل الفريق والتفاهم هو الأساس للنجاة واللعبة تشجع الفكرة بشكل كبير.
عندما يتلقى أحد أعضاء الفريق ضرر كبير فأنه يسقط على الارض غير قادر على الحركة ولديه وقت قصير ليستطيع بقية أعضاء الفريق مساعدته وإذا مات فإنه يعود لأول مكان في بداية المنطقة ولكن يتم إنقاص جزء كبير من الوقت المتبقي للنجاة (عملية الهروب لا بد أن تتم في وقت محدد وإلا فإن الناجين سيموتون جميعاً بعد إنتهائه) ولكن كموازنة سيكتسب الفريق مزيداً من الوقت مع قتل الأعداء وحل الألغاز والتقدم في المراحل.

2- العقل المدبر:
يقوم العقل المدبر بمراقبة الناجين من خلال كاميرات المراقبة ومهمته هي وضع العقبات والفخاخ وزرع الوحوش بل وحتى التحكم بتلك الوحوش والأمر لا يقتصر فقط على الزومبيز بل هنالك عدة أنواع من المخلوقات مثل:
– الكلاب
– الزومبيز
– الليكرز
– آيفي زومبيز
– مستر إكس
كما يمكن للعقل المدبر إطلاق النار من خلال الكاميرات المزودة بالأسلحة.

(من الجدير بالذكر أنه تم الإعلان أن اللعبة سوف تحتوي على طور قصة ولكن لا توجد أي تفاصيل عن طريقة اللعب أو القصة ولكن غالباً سوف تكون متصلة بأحداث مدينة راكون نظراً لقرب تاريخ أحداث اللعبة من أحداث مدينة راكون)

رسوم اللعبة:
اللعبة مصممة على محرك RE Engine وهو نفس المحرك المستخدم في لعبة RE7 وRE2 Remake واللعبة شبيهة بهم من عدة نواحي حتى في عرض القوائم.

الموسيقى:
موسيقى اللعبة حماسية ومناسبة جداً لنمط اللعبة والجدير بالذكر أنه في إحدى مناطق اللعبة توجد فيها موسيقى غرفة حفظ لعبة Resident Evil 3 والتي قد تكون تلميح لقرب موعد إعلان الريميك الخاص باللعبة.

أشياء أعجبتني:-
+ أشكال وتصاميم الشخصيات كانت رائعة جداً وتذكرني بشخصيات لعبة RE Outbreak.
+ ميكانيكية عمل الفريق في اللعبة جداً ممتازة واللعبة تشجعها وبقوة وتنوع قدرات الشخصيات وتوظيفها في مهمة النجاة كانت واضحة بشكل كبير وقد تكون من أبرز مميزات اللعبة.
+ اللعب بشخصية العقل المدبر ممتع جداً جداً بتنوع الوحوش والفخاخ التي تستطيع استخدامها لتعذيب الناجين.
+ بعض الأعداء يسقطون بعض الأدوات المساعدة إن تم قتلهم وهي لمسة جيدة للموازنة بين الطرفين.

أشياء لم تعجبني:-
– رغم عوامل الموازنة بين الطرفين فإن اللعبة غير موزونة أبداً والعقل المدبر أقوى بمراحل من الناجين.
– التصويب سيء ويحتاج للتعديل.
– لا تستطيع إرسال دعوات لأصدقائك للعب معهم.
– المهمات مكررة ولا يوجد مناطق او مراحل مختلفة ولا يوجد حتى الا طور لعب واحد فقط وتختار فيه اما ان تكون عقل مدبر أن تكون أحد الناجين وأتمنى إضافة المزيد من المراحل في اللعبة النهائية.

ملاحظات عامة:-

  • دانيال يذكر اسم Dr.Wesker في محادثاته ولكن لم يتم التأكيد إن كان يقصد Albert Wesker أم Alex Wesker ولكن على الاغلب يقصد Alex حيث تشير معلوماته إلى أنه شريك لها.
  • تمت إضافة بعض الأدوات الجديدة وإرجاع بعض الأدوات القديمة من أجزاء سابقة مثل:
    – تمت إضافة بخاخ جديد مشابه لبخاخات العلاج المشهورة في السلسلة ولكنه لزيادة القوة الهجومية وتم إعادة بخاخات علاج السم من لعبة RE ORC.
    – إضافة عدة أدوات للتصليح وتستطيع بها إصلاح الأسلحة اليدوية المكسورة أو الغير قابلة للاستخدام (يتم التصليح تلقائياً).
    – تمت إعادة العشبة الصفراء من لعبة RE4 وتستخدم هنا لرفع القدرة الدفاعية والهجومية للشخصية لمدة دقيقة واحدة.
  • بعد نهاية كل لعبة أو جولة يكتسب اللاعب نقاط Credits وهذا قد يشير أن اللعبة الكاملة ستحتوي على مشتريات داخل اللعبة وتستطيع الشراء باستخدام تلك النقاط المكتسبة من لعب اللعبة.

إقتراحات وأشياء أتمنى وجودها في اللعبة الكاملة:-

  • إضافة عدة خرائط ومناطق جديدة للعبة لأن المنطقة الأولى مملة بعد اللعب فيها لمرتين أو ثلاثة.
  • إضافة عدد أكبر من الشخصيات بقدرات جديدة لتنويع أسلوب اللعب وتشجيع عمل الفريق أكثر.
  • طور قصة جيد يكشف لنا خفايا أكثر من أحداث مدينة راكون أو ما قبلها.
  • إضافة وحوش جديدة يستطيع العقل المدبر استخدامها ويوجد عدة أنواع من الوحوش في السلسلة مناسبة بهذه اللعبة.
  • تنويع وسائل الهرب بدل من الإكتفاء بطريقة واحدة متكررة في عدة مراحل مختلفة في الشكل فقط.

الخلاصة:-
لعبة Project Resistence لم تكن ما يتمناه الجميع ولكن اللعبة تحمل أفكار جيدة وعندها فرصة أن تتوسع وتصبح أفضل، البيتا حالياً فيها مشاكل كثيرة ولكن أغلب المشاكل يمكن حلها بسهولة قد لا تكون موجودة في اللعبة الكاملة وقت إصدارها وخصوصاً مع إضافة طور القصة الذي قد يكون مثيراً للإهتمام.

Comments
  1. مدري

    مايسلف لايفليس

اترك رد

أحدث الأخبار عبر حسابنا في تويتر

اكتشاف المزيد من The Hunters Game

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

Login
Loading...
Sign Up

New membership are not allowed.

Loading...