مراجعات

مراجعة: Code Vein

لعبة Code Vein هي لعبة أكشن وتقمص أدوار وتعتبر تجربة جديدة لفريق Project G.E الداخلي بشركة Bandai Namco بعد سنوات من العمل على ألعاب God Eater سابقاً بالتعاون مع إستوديو Shift الذي ساعد الفريق بالعمل على مشاريع God Eater السابقة.
وتمكنت اللعبة من تقديم فكرة جديدة لهم مبنية على أفكار ألعاب السولز، برغم تشابهها بألعاب السولز إلا أنها قدمت تجربة أسهل في كثير من أجزاء اللعبة وذلك بكثرة تواجد الـMistles “وتعمل بمثابة البونفاير في سلسلة دارك سولز” أو بنظام “الرفيق” حيث يرافقك إحدى شخصيات اللعبة وبإمكانك اختيار من تريد أن يرافقك، لكل منطقة خريطة وسيكون بإمكانك تفقد الخريطة حالما تتمكن من تطهير كل جزئية -والتي لن تكون صعبة- في كل منطقة جديدة تستكشفها، حتى وإن لم تجد الخريطة فالنقاط تمثل الطرق التي سبق وأن مررت بها والتي ستفيدك في المراحل الأشبه بالمتاهة من حيث التصميم، فوسائل التسهيل متعددة في اللعبة.

القصة:-
تدور أحداث اللعبة في المستقبل القريب في منطقة Vein المغلقة بعد أن تدمر العالم وأصبح البشر مخلوقات خالدة يسعون خلف الدماء ويقاتلون بعضهم البعض ومن يفقد ذكرياته منهم يصبح إحدى هذه الوحوش العائمة في العالم.
قدمت اللعبة فكرة الغوص بذكريات الشخصيات لمعرفة ماضي كل شخصية، الفكرة أراها جميلة لكن كثرتها أصابتني بنوع من الملل خاصةً الجانبية منها وأصبحت فقط أنهيها لأحصل على موارد بالإضافة لتكرار نفس المقطوعة الموسيقية في كل مرة.

جمال العالم:-
تصاميم العالم جميلة لتعطي تصور عالم مهدم مترابط بغالبيته ومتنوع في بيئته ومقسمة مراحله، جميعها تقدم متعة الاستكشاف لكل منطقة وموارد تحصل عليها ترضي فضول استكشافك لكل منطقة ومملوءة بالأعداء لتشغل وجودك وتحيطك بمخاطر، أهم هذه الموارد تكون مخفية بعناية وعليك البحث عنها حتى تجد وسيلة هبوطك أو صعودك لهذا الطريق المخفي.

طريقة اللعب:-
تقدم اللعبة خيار القتال بضربات خفيفة وثقيلة مع إضافة عناصر الـRPG  للأسلحة والدروع كتطويرهم أو إضافة عناصر إضافية كالنار والبرق لتزيد ضرر الأسلحة أو إضافتها للدروع لزيادة تحملها من هذه العناصر. تملك اللعبة تشكيلة جميلة ومتنوعة من الأسلحة مختلفة بتصميمها وبأساليب الهجوم، بالرغم من قلتها بالأعداد لكل نوع ألا إنني أراها هكذا أفضل وأن تكون بهذا العدد القليل. تشكيلة الدروع والتي تسمى بـ Blood Veil لم تكن كثيرةً هي الأخرى، وددت لو أنها أكثر لكن ما تم وضعه كان مناسباً. أسلوب قتالك لا يعتمد على سلاحك فحسب بل أيضاً بقدرتك الأساسية ألا وهي الـ Blood Code، لكل Blood Code  قدرات تميزه عن غيره قد تحمل تشابه في بعض القدرات لكن أساسها الاختلاف والتنوع، ويحمل كل نوع قدرات Active وPassive، الأولى يتم تفعيلها وتأخذ وقتاً حتى تعيد استخدامها والثانية تتفعل طول الوقت. تلك القدرات التي تحمل نوع Active  تسمى في اللعبة Gifts وهي متعددة ومتنوعة. الـ Blood Code متنوعة كذلك، فهنالك نوع يجعل حياتك أطول ويجعلك أسرع ونوع يركز على القوة والتحمل وأنواع أخرى والقدرات التي تحملها هذه الـ Blood Codes تضيف تنوع لأساليبك أو ضربات جديدة. بعض الضربات تكون للأسلحة الثقيلة وبعضها للأسلحة الخفيفة لذا إما أن تتساير مع القدرة بالسلاح المناسب أو أن تبحث عن قدرة أخرى تناسبك.

الزعماء:-
أكثر ما شدني وأعجبني في اللعبة احساس الإنجاز وفي مثل هذا النوع من الألعاب ستجد هذا الشعور بعد إنهائك لقتال الزعماء، لكل زعيم طريقته المختلفة وأساليبه الهجومية الممتعة حتى لو كانت أساليبه قليلة، فقتال الزعماء وتصميمهم حصلت على عناية كبيرة من فريق التطوير جعلتني استمتع في كل قتال زعيم وأشعر وكأنها بمعركة أخيرة علاوة على ذلك بعض معارك الزعماء تحمل معها صعوبة، الأمر الذي يزيد من متعة هذا التحدي.

الموسيقى:-
فعلاً مقطوعات موسيقية عظيمة التي تحملها اللعبة من موسيقى قائمة البداية أو العروض التقديمية للزعماء أو ذكريات ماضي الشخصيات، مع ذلك فهي متكررة ومتكررة بأمر يجعلك تشعر باستغراب. غالبية الزعماء حتى منتصف اللعبة تقاتلهم بنفس الموسيقى ولا يملك كل زعيم موسيقى خاصة. ما يزيد استغرابي هو أنه في العرض التقديمي لبعض الزعماء تأتي مقطوعة موسيقية جميلة ولكن بعد نهاية العرض ويبدأ القتال تعود تلك الموسيقى المتكررة والتي كنت اسمعها منذ نسخة الألفا. ما يعيب الموسيقى لدي في اللعبة هو فقط تكرارها.

الإيجابيات:-
+ خيارات واسعة ومتعددة لصنع الشخصيات.
+ تصاميم عوالم جميلة ومترابطة في غالبها بتقسيم ممتاز للمراحل.
+ معارك زعماء مميزة.
+ موسيقى جميلة.
+ تنوع في أساليب اللعب يناسب مهاراتك.

السلبيات:-
– تكرار موسيقي في الذكريات وبعض الزعماء.
– قلة في تنوع الأعداء بالرغم من حجم العالم.
– هبوط عشوائي في الإطارات.

الخلاصة:-
تبحر بك لعبة Code Vein بعوالم وأساسيات مبنية على عوالم السولز لكن بطابع أنمي وأفكار ميزت تجربتها، حملت معها قصة ممتعة وأسلوب لعب جيد.

8/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s