مراجعات

مراجعة : Sword Art Online Fatal Bullet Complete Edition

منذ الإعلان عن اللعبة بوقت سابق بين عامي 2017 و 2018 لم أكن من أشد مُعجبي لعبة Sword Art Online Fatal Bullet بذلك الحين، لم أكن أعد الأيام حتى صدورها حتى الأمر راجع لكوني لم أكن من معجبي السلسلة ولا مُحبي ألعابها أيضاً والذي تبين لي لاحقاً بأنها ليست إقتباساً مباشراً لقصة الرواية، بدأ الإهتمام معي مع اللعبة عندما تصفحت الإنترنت باحثاً عن ألعاب مسلية وجدت نفسي اقرأ واحدة من منشورات الإنترنت وهو يتحدث عن لعبة SAOFB (يُشار إليها لهذا الإختصار) حيث يشبها بلعبة Freedom Wars وبكونها هي تجربة مشابهة لها لكنها مبنية لعتاد الأجهزة المنزلية من حيث الميكانيكس ونظام المهمات والـLoot system والمستوى الرسومي و الأنميشن وبعض الميكانيكس المشتركة بين اللعبة مثل الـArFA-System والذي يكون شريك بالقتال والذي سيقاتل بجانبك، إضافة لكونه سيلعب دوراً محورياً بقصة اللعبة وعلاقتك مع الشريك ستلعب دوراً بذلك.
أيضاً حديثه أثار أهتمامي إتجاه اللعبة وباتت لدي رغبة بتجربتها متى ما توفرت الفرصة لها لكن المانع الوحيد مع اللعبة كان بأسمها وكون أن كان هنالك نقاط أحببتها فستكون هنالك نقاط تبعدني عنها وتفسد تجربتي معها ومع توفر نسخة تجريبية للعبة باتت فرصتي لخوضها و رؤية ما إذا كانت ستعجبني من عدمها والنتيجة كانت بعد تجربتي لها فاقت توقعاتي لها!

نظام قتال بسيط بتطبيقه بالبداية مع تطويره وإضافة المهارات والقدرات للاعب سيصبح مختلفاً وأكثر عمقاً من لعبة تصويب إعتيادية.
قصة ممتعة ومكتوبة بشكل جيد ويخدم توجه اللعبة ومهمات متعددة يمكن قضاء ساعات فيها وتصاميم وحوش بعضها مميز وبعضها متكرر منهم وبعضها سيء وواحدة من الأمور التي ستلعب دوراً مهماً بلعبة من تصنيفها هي نظام الـLoot العادل والذي لا تحتاج من خلاله للعب ساعات فقط للحصول على سلاح واحد فالنظام هنا مكافئ بشكل مساوي يشجعك على خوض المزيد من المهمات والاستكشاف.
العالم باللعبة سينقسم لعدة مناطق متنوعة كل منطقة تتنوع بتضاريسها منها المنطقة الصحراوية ومنها منطقة الغابات ومنها المنطقة البركانية والجبال ومنها المنطقة الثلجية حتى تصاميم الـDungeons فيها متنوعة بشكل جيد وتم تصميمها ليتم خوضها عدة مرات بسبب تفرعاتها لإعطاء حرية أكبر عند استكشافها بعد إنهاء المهمة الرئيسية فيها.

القصة
رغم أنها ليست العامل الأقوى باللعبة إلا أنها ممتعة عندما تكون من منظور شخصياته الأصلية فالقصة تجري بعالم الـGun Gale Online بقصة أصلية من منظور اللاعب والشخصيات المرافقة له وتعمل على ربط علاقة اللاعب مع شخصية الـArFA المرافقة لك ويتم سرد هذه القصص عبر أحداث مصغرة تتيح لك معرفة شخصيتهم والخوض في علاقتك معها السلبية الوحيدة بمحادثات القصة عندما تدخل شخصية من شخصيات العمل الأصلي حيث تفسد المحادثة بسببه سوء شخصيتها وضعفها مقارنة مع شخصيات اللعبة الأصلية.

أسلوب اللعب
لعبة Sword Art Online Fatal Bullet هي تنتمي لصنف ألعاب التصويب من منظور الشخص الثالث وألعاب تقمُص الأدوار وألعاب الـLoot حيث تمزج ميكانيكس التصويب مع خصائص ألعاب تقمُص الأدوار لتضيف عليها عناصر مثل ترقية وتطوير الشخصية وعدتك وأسلحتك وتخصيص قدرات معينه تساندك بالقتال بالإضافة لإمكانية خوض اللعبة بطرق مختلفة واستكشاف العالم رفقة مجموعة من المهمات المختلفة المصنفة بعدة قوائم مثل المهمات الجانبية، مهمات قتال الوحوش المميزين، مهمات البحث، مهمات الصيد بالإضافة لمهمات القصة سأقوم بشرحها على حدة بالأسفل:

المهمات الجانبية Side Quest : والتي ستتنوع بين القتال والبحث حيث سيتطلب منك قتال الزعيم بنهاية المهمة.
مهمات البحث Treasure Quest : والتي ستطلب منك البحث عن أدوات وقطع معينه تتواجد بمناطق مختلفة يمكن الإستفادة منها بمختلف الوسائل.
مهمات الصيد Hunt Quest : تطلب منك قتال وصيد عدد معين من الوحوش أو قتال نوع معين من الوحوش الذي سيتواجد بمناطق مختلفة باللعبة.
مهمات الصيد النادرة Unique Mons Quest : تطلب منك قتال وصيد الوحوش النادرة التي تتواجد بأماكن يصعب الوصول لها.
مهمات الـHero Quest : مجموعة من المهمات التي سيمكنك لعبها مع صديق تلعب من خلالها بشخصية تختارها لإنهاء الهدف المطلوب منك وتحقيق رقم قياسي.
أطوار الـPvP : طور عبر الشبكة يضع اللاعبين بمواجهة بعضهم لكن ما يعيب هذا الطور هو بمحدودية تصميم الخريطة فيه والذي لم يرتقي لمستوى المتعة المأمول منه.

القتال باللعبة يختلف لعدة أساليب فهنالك القتال باستخدام الأسلحة النارية والأسلحة الحادة يمكن تفصيلها كالآتي :
الأسلحة النارية : والتي تختلف بين الأسلحة قريبة، متوسطة وبعيدة المدى وتختلف بين الأسلحة الخفيفية والثقيلة.
الأسلحة الحادة : وهي القتال بالسيوف والتي تتطلب مهارات معينه لاستخدامها.

الجانب الصوتي
واحدة من الجوانب الجيدة باللعبة وبشكل مفاجئ كانت موسيقى اللعبة والتي رغم كونها غير مميزة إلا أنها جيدة وتضيف جواً للعبة، بعضها للذكرى والبعض تكتفي بسماعها باللعبة.
اللعبة لا تقدم معها إمكانية خوضها بالتمثيل الصوتي بعيدة عن اللغة اليابانية والذي لا أجده سلبية أكثر من البعض قد لا يلائمه هذا.

الجانب الرسومي
بنسخة الـSwitch والتي خضت تجربة اللعبة فيها لكتابة هذه المراجعة وجدت بأن الرسوم فيها لم تخسر أي من تفاصيلها مقارنة مع نسخ الأجهزة المنزلية الأخرى بعيداً عن كون اللعبة تعمل عليهم بمعدل 30 إطار بالثانية وما شكل عيباً بتجربة القتال فيها.

الإيجابيات:-
+ قصة جيدة مع محادثات ولحظات جيدة تُعدها أفضل من كتابة السلسلة الأصلية.
+ نظام لعب ممتع بسيط بتطبيقه بالبداية فقط ويقدم تجربة مختلفة عند ترقيته وتطويره خلال لعبك.
+ مستوى رسومي هو الأفضل بألعاب السلسلة حتى أفضل من اللعبة الجديدة.
+ ألبوم موسيقي جيد.
+ محتوى ضخم من اللعب عند إحتساب محتوى وقصص الـDLC التي يمكن قضاء العديد من الساعات فيها.
+ تصاميم بعض الوحوش جيدة.
+ تقديمها لتجربة مشابهة لـFreedom Wars ممتازة لكن مخصصة للأجهزة المنزلية.
+ نظام تخصيص جيد للشخصية الرئيسية والشخصية المرافقة.
+ ربط العلاقة بين الشخصية الرئيسية والـArFA.
+ نظام الـLoot عادل ويكافئ اللاعب.

السلبيات:-
– غياب إمكانية خوض القصة والقتال مع لاعبين آخرين عبر الشبكة.
– كان سيكون من الجيد إمكانية خوض اللعبة بالعالم الحقيقي رغم كون القصة تتحدث عنه بكثير من الأحيان.
– محدودية بأطوار الـPvP باللعبة وسوء تطبيقه أفقد الطور متعة كبيرة.

الخلاصة:-
لعبة Sword Art Online Fatal Bullet قدمت معها قصة جيدة فقط تحتوي على لحظات ممتازة مقارنة مع مصدرها الأصلي لكن نقطة قوتها كانت تكمن بنظام القتال الممتع وخوض القتالات فيها والاستكشاف.

8/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s