مراجعات

مراجعة: The Dark Pictures: Man of Medan

لعبة Man of Medan من تطوير استوديو Supermassive Games الذي عمل على لعبة الرعب Until Dawn والتي كات حصرية على البلايستيشن 4 ولكن هذه المرة The Dark Pictures: Man of Medan قادمة على أجهزة متعددة وهي البلايستيشن 4، الإكسبوكس ون والحواسب الشخصية. The Dark Pictures Anthology هي مجموعة من القصص التي ستكون سلسلة فيما بعد وقال المطور أنه في كل 6 شهور ستصدر لعبة جديدة في هذه السلسلة تحت اسم The Dark Anthology وغير متعلقة باللعبة الماضية سوا أن “أمين المكتبة” الذي ستراه كثيرا ليشرح لك مايجري.

تبدأ القصة مع شبّان يريدون قضاء العطلة على متن قارب والغوص لإستكشاف شيء من المفترض عليهم أن لا يذهبوا إليه ويصل بهم المطاف إلى سفينة حربية قديمة تعود لعام 1947 فُقدت في وسط البحر حيث تقول التقارير أن جميع من فيها ميت ولم يبقى أحد على قيد الحياة وبالمصادفة يجدون الشبان السفينة الباقي هو لك لتكتشف ماهية القصة.

اللعبة تعتبر سينمائية وهو تصنيف يضعف فيه عوامل أسلوب اللعب وتميل إلى الخيارات في القرارات والمشاهد، هناك إضافات تعطي اللعبة ميزة اللعب لأكثر من خمس مرات حسب كلام المطورين واحدة من تلك الإضافات هي التنبؤ وتعمل كصور جدارية عند محاولتك للتفاعل معها سترى مصير إحدى الشخصيات أو الأحداث القادمة حتى تتأهب بما ستفعل أو ما تقرر بدون عجلة، بخصوص العجلة من الأشياء الضرورية هي التركيز بشكل مستمر وستجعلك منجذب حتى لا ترتكب خطأً فادحاً كما فعلت أثناء لعبي لمسارين مختلفين من ناحية القرارات .

شي اخر من الإضافات المميزة هي التحكم بسير القرارات لكل شخصية وانت تقرر مصير ما يحدث إن لم تكن سريعاً ستجد العواقب تحدث أمامك بلا رحمة وكل قرار يفتح المزيد من المشاهد أو اللعب بشكل مختلف، محادثاتك المختلفة بكل شخصية مختلفة عن بعضها إن رجعت للعب بتختيمة أخرى وخيار آخر غير الذي إخترته في المرة الماضية سيفتح لك المزيد والمزيد من المحادثات حتى أن الشخصيات سيتغير أسلوبها مع بعضها البعض مما يخلق مساحة كبيرة للعب بشكل متجدد.

الجديد في هذه اللعبة هو حصولها على اللعب المتعدد والذي يسع لخمس لاعبين سواء نفس الشاشة أو على الشبكة والذي يعطي وقت أطول وأفضل للتجربة ويجعلها منعشة عندما تلعبها مع أصدقائك أو عائلتك.
الفريق لم يفقد لمسته في طابع الرعب فهناك الكثير من اللحظات التي تشعرك بالخوف والفزع وتجعلك تتخذ القرارات بشكل اسرع في أغلب الأحيان.

من الأمور المزعجة أيضا هو مع كثير من المشاهد ترى تقطيع جزئي ولحظي بين كل مشهد ومشهد، ربما من لعب ألعاب استوديو Telltale في السنوات الماضية سيفهم ماذا اقصد، انخفاض في معدل الفريمات في المشاهد الأكثر حركة وبعض المرات حركة الشفاه لاتطابق الأصوات؛ اللعبة تمتلك ترجمة عربية وتعتبر متوسطة في أفضل الأحوال وتفتقر إلى التدقيق في الكلمات وتشعر ان بعض المرات تترجم بشكل حرفي من إحدى محركات الترجمة ولكن مفهومة بشكل عام.

السرد القصصي كان ممتع بحكم أنهم يتبعون نظام القصص القصيرة لكن هناك الكثير من اللحظات التي لم أفهمها وحاولت العودة لاستيعاب ما جرى وبدون فائدة عدى أن أمين المكتبة قد رمى تلميحات من هنا وهناك ولا أعلم إن كان يخطط الفريق بكشف ماحصل من غموض في ألعابهم القادمة.
كثير من الشخصيات لاتمتلك كاريزما أو وجود قوي وأظن أن هذا متعمد من قبل الاستوديو حتى يشعروك بأن ما تراه هم أشخاص عاديين تراهم كل يوم في حياتك، يمكنك رؤية صفات الشخصيات عبر الدخول لقائمة اللعب منها مثلا “شجاعة، لاتثق بأحد، متهورة، عاطفية.”
ما كتبته قبل قليل هو مزج من الصفات بشخصية ولا اقصد شخصية بعينها؛ مدة اللعبة تصل من 4-6 ساعات وتستطيع اللعب عدة مرات لاكتشاف مختلف الطرق والمشاهد، تمنيت لو أن هناك المزيد من المحتوى والغوص في العديد من الاستفهامات التي تم تركها تعوم في الهواء بدون تفسير و أزعجني كثيراً هذا الشيء.

الإيجابيات:-
+ سرد قصصي مثير.
+ قرارات متعددة تمنحك المزيد من المشاهد والمحادثات بمحاسنها وعواقبها.
+ الكثير من الفزع الذي تراه في ألعاب الرعب.
+ الرسوم تبدو جميلة.
+ أداء الممثلين مطابق لصفات الشخصيات.

السلبيات:-
– التقطيع اللحظي للمشاهد مزعج بشكل ملحوظ.
– ثغرات في القصة.
– هبوط في معدل الإطارات.

الخلاصة:-
لعبة Man of Medan تمتلك أسلوب مميز في الكتابة وأجواء الرعب المطلوبة من أي لعبة بقرارات مصيرية من هذا النوع مع أنها تتجاهل العديد من النقاط في القصة .

7.5/10

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s