ملخصات

ملخص لأبرز أحداث 2017

h

دائماً ما اقول “إنه وقت رائع لتكون لاعب” و سأستمر بقول ذلك ، عام 2017 كان عاماً مهما رأيته سيئاً أو جيداً فهو من الأعوام الصعب نسيانها ما بين إنتهاء مسيرة مطورين و إلغاء مشاريع و نهضة كبيرة في الصناعة و انضمام عضو جديد في الفريق و تصحيح مسار و استغلال لاعبين و رحيل أحد الرموز ، سنة كانت فيها احداث سعيدة و محزنة بنفس الوقت و نحن بدورنا سنلخص لكم أهم أحداث 2017

إلغاء Scalebound 

scalebound-artwork

لعبة Scalebound كانت من المقرر لها أن يتم إطلاقها في عام 2017 حصريا للـXbox One والـPC للـWindows 10 و من تطوير هيديكي كاميا من إستديو بلاتينيوم جيمز و كان أساس اللعبة “تقمص أدوار- عالم مفتوح – طور تعاوني” قد حُدد بالأصل في عام 2006 و التطوير الفعلي بدأ في عام 2013 و تعتبر تجربة جديدة بالنسبة للمطور مع أسلوب لعب ليس له مثيل في أي من سابقات الاستديو لكن بعد العديد من المشاورات و إعادة النظر قررت مايكروسوفت و بلاتينيوم إلغاء المشروع وقام الطرفين بالإعتذار لكل من كان ينتظر إطلاق اللعبة بشغف و قد إنتشرت إشاعة بعد أشهر من قرار الإلغاء بأن اللعبة قد تعود يوماً ولكن سرعان ما صرح آرون قرينبيرق أحد أساسات قسم Xbox بالنفي التام لعودة اللعبة بالرغم من إمتلاكهم لحقوق الإسم .

إطلاق Nintendo Switch

نين

بعد فشل الـWii U نينتندو لم تستسلم حينها بل قررت العودة وبقوة مع جهاز Nintendo Switch الهجين فهو يعد جهاز منزلي و بنفس الوقت جهاز محمول وهو سابع جهاز منزلي من نينتندو تم إطلاقه عالميا 3 مارس من العام 2017 بسعر 300$ مع عنوان إطلاق وحيد وهو  The Legend of Zelda: Breath of the Wild و تُعد أفضل لعبة إطلاق لجهاز منزلي و يقدر مبيعاتها بـأكثر من 4 مليون نسخة ، كانت سنة رائعة و دسمة بالحصريات التي تقدمها المنصة مثل Mario Odyssey – Splatoon 2 – Xenoblade Chronicles 2 – Mario Kart 8 و دعم طرف ثالث رائع أيضا سنرى دعم على صعيد الحصريات أو الطرف الثالث في العام 2018 و قد حقق الجهاز بنهاية العام أكثر من 10 مليون وحدة مباعة حول العالم أي وصل لأهداف الشركة بالسنة المالية خلال 9 اشهر فقط ، و تم الإعلان عن أن Nintendo Switch هو أسرع جهاز منزلي مبيعاً في اليابان على الإطلاق في سنته الأولى ساحقاً مبيعات منصة سوني Playstation 2 في سنته الأولى باليابان حيث بلغ مجموع المبيعات 3 ملايين وحدة و السويتش الذي باع ما يفوق الثلاثة مليون وحدة وتعدى المجموع الكلي لمبيعات الـWii U في اليابان بنهاية العام ، أيضا في الولايات المتحدة الامريكية أصبح أسرع جهاز منزلي مبيعا خلال أول 10 شهور من الإطلاق حيث باع 4.8 ملايين وحدة مباعة متجاوزاً الـWii الذي بلغت وحداته 4 مليون في نفس دورة حياة المنصتين و أيضاً نفس السيناريو حصل في إيطاليا و هو الأسرع مبيعاً في فرنسا ليحقق Nintendo Switch نجاح منقطع النظير.

نهضة الصناعة اليابانية

persona

خلال الأعوام الماضية كان البعض يرى أن المطور الياباني أصبح متأخر جداً في مواكبة الصناعة و إلى أين يذهب و من الصعب عودتهم لكن المطور الياباني كان لديه إجابة مختلفة تماماً عما كان يظنه البعض ، كل لعبة تتألق و تنجح على صعيد المبيعات أو نيل إعجاب كل من النقَاد و اللاعبين حيث منها ما نال إصدار غربي مثل Yakuza 0 و حصلت على ريميك لأول جزء من السلسلة (Yakuza Kiwami) في نفس العام و منها ما عاد و حقق نجاح باهر مثل Persona 5 و Nier Automata و Tekken 7 و منها ما طال إنتظارها و نخص هذه المرة الحائزة بجائزة لعبة العام The Legend Of Zelda: Breath Of The Wild و منها ما لقي تصفيقاً حاراً من قِبل اللاعبين و النقاد بشكل عام في توجهها الفني الجديد كـ Resident Evil 7 و منها ما إستمرت سلسلة نجاحاتها بإصدارتها المختلفة مثل Super Mario Odyssey و Mario Kart 8 Deluxe هل هذا كل ما بجعبة الصناعة اليابانية ؟ حتما لا فهنالك ألعاب نالت إعجاب اللاعبين مثل The Evil Within 2 – Xenoblade Chronicles 2 – Nioh و المزيد من الألعاب اليابانية التي صدرت و تعتبر عودة المطورين اليابانيين أحد أهم الأسباب الذي جعل عام 2017 من أفضل الأعوام.

جشع الشركات 

destiny-22.png

مهما بلغ جشع الشركات لن يبقى هذا شيئاً مقبولاً و غير إعتيادي لدى الجميع ، شركة EA توجهت إلى نظام صناديق الغنائم في لعبة بمبلغ سعر كامل “60 دولار” و لكن ليست بمحتويات تزينيَّة بل محتويات لعبة مجانية بنظام إدفع لتفوز و نحن نتكلم هنا عن لعبة Star Wars : Battlefront II و المفاجئ بأنك لن تحصل إلا على ثمن بخس من عملة اللعبة مهما أبدعت في كل مباراة تلعبها و لن تحصل على مرادك من الأسلحة و الأدوات و ستتطلب منك وقتا ليسَ بقليل لا ننسى الشخصيات مثل Luke و Darth Vader سيتطلبون منك ما يقارب 40 ساعة في حال إن لم تُرِد الدفع و النتائج خسارة أسهم الشركة بما يقدر بـ 3 مليار دولار و أثارت القضية الرأي العام أصبحت مسألة تُناقَش دوليا و أبدى اللاعبون و الإعلام بل مطورين اللالعاب استيائهم في حادثة لم تحصل من قبل و كانت أعظم خسارة هي خسارة ثقة اللاعبين ، لم تنحدر EA لوحدها بل أيضا إستديو Bungie و أكتفيجين مع لعبتهم Destiny 2 و ما حصل لعشاق اللعبة كان أسوأ مما حصل مع عشاق ستار وورز ، حيث إكتشف اللاعبون بطريقة ما أن بنجي و اكتفيجين قاموا بتخففيض نقاط الخبرة التي تكافئ عليها و في حادثة أخرى مع إضافة Curse Of Osiris التي نالت على معدل تقاييم سيء من قبل اللاعبين و الإعلام حصروا التروفي / الأتشيفمنت لمن يملك الإضافة فقط أي لن تحصل على البلاتينيوم او الاتشيفمنت الكاملة ليس هذا فحسب بل حصر النشاطات لمالكي التوسعة و لكن هل توقف بنجي و اكتفيجين عند ذلك الحد ؟ لا بل أضافوا صناديق غنائم و محتويات قابلة للدفع داخل لعبة ليست فقط بسعر 60$ بل تحمل أيضا تذكرة موسمية لإضافات او توسعات مستقبلية تصل فوق السعر الأساسي للعبة مستغلين حدث الكريسماس بإضافة تاجر جديد يدعى “Eververse” و التي تكلف 10 آلاف دولار في حال أردت شراء جميع الأدوات الموجودة لدى التاجر ، لن تجد حاليا أغضب من جماهير Destiny 2 و Star Wars و مهما إعتذروا و غيروا من هذه الانظمة فالضرر حصل و وضع عناوينهم المستقبلية في خطر بسبب سوء السمعة و خيانة ثقة اللاعبين .

إغلاق إستديو Visercal Games

ديد سبيس.png

الإستديو الذي يقف خلف الرائعة وطيبة الذكر سلسلة Dead Space أحد المطورين المبدعين ألا و هو Visercal Game المملوك من قبل EA تم إغلاقه لأسباب تجارية بحتة و كان بعد آخر لعبة تم إطلاقها “Battlefield Hardline” التي من الواضح انها لم تصل لتوقعات الشركة و حتى سابقتها Dead Space 3 لم تكن النهاية هناك بل إستلم الإستديو مشروع لعبة تقبع في عوالم Star Wars و كانت بعنوان Ragtag لعبة ذات طور فردي – اكشن – مغامرات – شبيهة Uncharted ، كان الأساس لعبة خطيّة والمتوقع إطلاقها في وقت متأخر من 2019 من إخراج Amy Hening مخرجة Uncharted و لكن أبت EA إلا ان تقتل العنوان في منتصف عملية التطوير و إستئصال الفكرة الأساسية لها (الخطية) وجعلها لعبة ذات “بيئة و قاعدة جماهيرية أكبر” تعمل على محرك Forostbite مع “تنوع أكثر في اللعب” و تسليمها للإستديو الذي كان يساعد في التطوير EA Vancouver و لم تقف عند ذلك الحد بل قامت EA بإغلاق الإستديو و تسريح الموظفين لباقي المشاريع التي يتم تطويرها من قبل إستديوهات الطرف الأول حيث صدر تقرير بأن عملية التطوير كانت معقدة لذلك تم إغلاق Visercal Games مما زاد الطين بلّة حيث انه ليس سبب كافي لتبرير ما حل بالمطور و جعل من الشركة أسوأ شركة بمقاييس الإستغلال و التخلي عن رؤى مطورين الألعاب.

إستقلال إستديو IO Interactive

hitman

في حدث لا يُنسى ، Square Enix تتخلى عن إستديو Io Interactive و عن حقوق سلسلة Hitman الغنية عن التعريف و بالتراضي بين الطرفين و لأنها لم تصل لتوقعات الشركة ، لم يلغى العنوان أو تم تسليمه لمطور آخر ولم تغلق الإستديو بل أعتقت رقبة المطور مع الإحتفاظ بحقوق الإسم و التصرف بإستقلالية تامة و هم يعملون الآن على اللعبة القادمة من Hitman ، خطوة تُشكر عليها من الناشر سكوير إنيكس لأنهم يظنون بأن السلسلة لن تحقق النجاح و الأداء المتوقع منها بدون الإستديو المؤسس Io Interactive الذي أُستحوذ في 2004 .

Andrew House يغادر سوني

Japan Sony - Nov 2014

Andrew House المدير التنفيذي و رئيس مجموعة Sony Interactive Entertainment يرحل عن الشركة في عمر 52 عاما و الذي إستلم آخر منصب له في عام 2011 و كان سبب عودة سوني هذا الجيل الشخص الذي قدم PS4 في معارض ومسارح الألعاب و جعل من هذه المنصة الطرف المتقدم عن المنافسين و سيحل محله John Kodera ، كان Andrew House مع علامة PlayStation في الـ27 سنة الماضية و في بداياته عمل في شركة إتصالات قبل أن يساعد في إطلاق أول PlayStation مروراً إلى منصبه الأخير ، و آخر منصة قدمها هو النجاح المفاجئ للـPSVR الذي تم إطلاقه قبل أكثر من عام و صرح قائلاً “علامة Playstation أخذت حيز كبير في حياتي لأكثر من 20 سنة و لكن مع تحطيم الأرقام القياسية (يقصد نجاح قسم البلايستيشن) يبدو أنه الوقت المناسب بالنسبة لي للتوجه إلى تحدي جديد”.

الـPS4 و أرقام تاريخية

PS4

سوني من خلال سنتها المالية في 2017 تحقق أرقام تاريخية ، حيث تعدت وحدات الجهاز 70 مليون وحدة مباعة مع العلم أن الـPS3 الشقيق الأكبر باع في نهاية دورة حياته ما يقارب الـ80 مليون وحدة بينما الأخ الصغر حقق رقم قريب منه في غضون 4 سنوات فقط ، لا يوجد رقم محدد لإصدار الـPro و في نوفمبر بالرغم من إطلاق الـXbox One X و أول سنة للـSwitch ، يعتبر أفضل شهر نوفمبر حتى أفضل من أول شهر لإطلاق الـPS4 و بالنسبة خوذة الواقع الافتراضي “PSVR” حيث تطلّب الوصول لمليون وحدة مباعة 8 أشهر و خلال 6 أشهر أصبح 2 مليون وحدة مباعة و في أغسطس تم تخفيض السعر و بعدها في اكتوبر أطلقت الشركة إصدار جديد ، و من ناحية الحصريات رأينا أداء ممتاز على الأقل في نظر المطورين مثل Horizon Zero Dawn و Persona 5 و شهدنا عودة كلاسيكية حصرية مثل Crash Bandicoot N Sane Trilogy و رأينا دعم رائع لحصرية الأجهزة المنزلية Hellblade و Nier Automata و Ni-Oh أيضا شهدنا إصدارات غربية منتظرة لسلسلة Yakuza بل ريميك بمحرك جديد و تعتبر حتماً من أروع السنوات لملاك الجهاز .

إطلاق XBOX ONE X

XboxOneX

بعد أن أطلقت مايكروسوفت إصدار Xbox One S في 2016 ، و مع قرارات التخلي عن الـXbox One الأصلي أخيراً الشركة تطلق Xbox One X منصة الـ4K التي هي ببساطة بوابة دخولك لشرائك شاشات الـ4K أكثر من أي وقت مضى بسعر 500$ الذي أُطلق في 7 نوفمبر و بالنسبة لمايكروسوفت فهو كما ذكروا أنه أسرع جهاز Xbox مبيعاً على الإطلاق من ناحية الطلب المسبق خلال 5 أيام عندما حجز اللاعبين إصدار Project Scorpio حيث كان شهر نوفمبر هو الأفضل من ناحية الإيرادات للـXbox One في امريكا و شهر ديسمبر تغلب فيه أجهزة مايكروسوفت المنزلية على الـPS4 في أفضل أعوامه بفضل إطلاق الـXbox One X و إطلاق لعبة PUBG .

كانت هذه أهم أحداث عام 2017 كما ذكرت هناك أحداث جعلتها سنة لا تنسى مليئة بمفاجآت جميلة و إن كان جشع الشركات طالها لكن اللاعبين في النهاية تصدوا لهم و قد تكون هذه آخر سنة ننتهي من هذه المعاناة أو أقلها لن نرى شي مماثل لها لوقت طويل و خاصة في عناوينهم القادمة و من الآن فصاعداً صناعة الألعاب في تقدم ، نتمنى أن يكون عام 2018 أجمل كذلك

Advertisements

رأي واحد حول “ملخص لأبرز أحداث 2017”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s